عربي ودولي

شجرة الزيتون تشعل الاشتباكات بين الجيش اللبناني وقوات الاحتلال الاسرائيلي

كتب “عاموس أرئيل” الخبير المعروف في الشؤون الأمنية والعسكرية لدى صحيفة هآرتس أن حادث الاشتباك الذي وقع ظهر اليوم على الحدود الشمالية مع لبنان هو الأخطر من نوعه منذ سنين ولكن الأمر يدور حول حدث محلي وموضعي ولكنه قابل الاشتعال.
ويضيف الكاتب أن السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو هل إسرائيل ولبنان لديهما الاستعداد لامتصاص ما حدث ومنع تطوره إلى الأسوأ في الأيام القادمة أم لا?? موضحا?ٍ أنه حسب الأنباء والتفاصيل الأولية الواردة من لبنان ي?َنظر إلى دخول الجيش الإسرائيلي إلى تلك المناطق الحدودية المتنازع عليها على أنها عملية عسكرية بمعنى الكلمة.
وأضاف الكاتب أن مثل هذه العمليات من شأنها أن تعزز أسباب اشتعال فتيل الحرب بين الطرفين لاسيما وان الكتيبة المسئولة عن تلك المنطقة هي كتيبة “9” والتي تتكون من أغلبية شيعية تعتبر كل احتكاك إسرائيلي بمثابة تحرش عسكري.
وأردف الكاتب أنه في حقيقة الأمر أن ما حدث هو مع الجيش اللبناني وليس مع منظمة حزب الله الأمر الذي من شأنه أن لا يتطور إلى الأسوأ لان حكومة لبنان غير معنية بمواجهة عسكرية مع إسرائيل بحسب الكاتب.
ولكن المشكلة من وجهة نظر الكاتب أن في هذه اللعبة هناك لاعب أخر ألا وهو حزب الله الذي يعاني من ضائقة بسبب اتهامه بمقتل الحريري رئيس الحكومة اللبنانية السابق? وعلى ذلك فإذا أختار زعيم الحزب حسن نصر الله أن يزيد الطين بله وان يشعل فتيل النار فلن يكون من السهل إخمادها.
وختم الكاتب أرئيل كلامه بقوله? أن تراكمات ما حدث في المنطقة في الآونة الأخيرة من إطلاق الصواريخ من عدة اتجاهات تتطلب جهدا?ٍ من الإدارة الأمريكية من اجل نزع فتيل المواجهات في المنطقة.
وكان تبادل لإطلاق النيران والقصف المدفعي قد جرى بين جنود لبنانيون واسرائيليون ظهر اليوم الثلاثاء عند الحدود الشمالية? ما ادى الى سقوط جريحين لبنانيين احدهما مدني والآخر عسكري? كما افادت مصادر امنية لبنانية.
وقال مسؤول امني لوكالة الانباء الفرنسية ان الاسرائيليين اطلقوا 4 قذائف سقطت قرب موقع للجيش اللبناني في قرية العديسة? فيما رد الجيش على مصادر النيران? مضيفا ان جنديا ومدنيا لبنانيين اصيبا جراء القصف الاسرائيلي.
وفي التفاصيل? ذكرت مصادر اعلامية ان الاسرائيليين كانوا يحاولون تركيب كاميرات مراقبة على الحدود عند بلدة العديسة وقد حاولوا ازالة شجرة زيتون داخل الاراضي اللبنانية فمنعتهم قوة من الجيش اللبناني وحصل استنفار حاد? وعلى الفور تدخلت قوة من اليونيفيل لكن الامر تطور الى حصول اطلاق نار متبادل واطلقت دبابة إسرائيلية قذيفتين على الاقل داخل الاراضي اللبنانية في بلدة العديسة. تبادل جنود لبنانيون واسرائيليون ظهر اليوم الثلاثاء اطلاق النار والقصف المدفعي عند الحدود الشمالية? ما ادى الى سقوط ثلاثة قتلى وجريحين لبنانيين احدهما مدني والآخر عسكري? كما افادت مصادر امنية لبنانية بالاضافة جرح ضابطين اسرائيليين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com