ملفــات سـاخنـــة

التعليم في الحوطة بمحافظة لحج.. مدارس منهاره وتعليم يلفظ أنفاسه الأخيرة

–    تدهور معظم مباني مدارس التعليم  الأساسي والثانوي  ومعظمها آيلة للسقوط  (مدرسة الفاروق للأولاد ومدرسة المحسنية)
–    غياب  التجهيزات المدرسية  (  الأثاث – المختبرات ).
–    انعدام النظافة وعدم صلاحية المراحيض والصرف الصحي وعدم توافر مياه الشرب.
–    زيادة في الكثافة الصفية تصل إلى 60 تلميذ?ٍا وتلميذة.. وطالب?ٍا وطالبة في صفوف ضيقة!!
–    غياب الإشراف والتوجيه والرقابة على سير العملية التعليمية والمدارس.
–    غياب الكادر المتخصص

يكتسب مشروع "نشر ثقافة حقوق الإنسان ورصد الانتهاكات وتقديم المساعدة القانونية في مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية" أهميته الكبيرة والخاصة في كونه أول مشروع في اليمن يخوض القضايا المجتمعية (الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ) الذي يقوم بتنفيذه مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع مؤسسة المستقبل الدولية  (F.F.F) في خمس محافظات يمنية (عدن- أبين- الضالع- شبوة). ليس ذلك فحسب بل في انه مشروع يتم تنفيذه من خلال عمل ميداني واسع يقوم به فريق متخصص جرى تدريبه وتأهيله ليقوم بهذه المهمة وهي الخوض في المجتمعات المحلية والبحت عن مختلف المشكلات المجتمعية التي تجسد انتهاك للحقوق (الاقتصادية والاجتماعية والثقافية).
كما أن الأهمية الخاصة والكبيرة التي يحتلها تنفيذ هذا المشروع هو في توقيته … حيث تصادف تنفيذه مع تصاعد الحراك الشعبي (الحراك الجنوبي) السلمي .
والذي  أساس مكونه هو الانتهاكات التي مست الكثيرين من سكان هذه المحافظات وبدرجة رئيسية الانتهاكات المرتبطة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.. والتي تصاعدت بعد ذلك لتصل إلى الانتهاكات في الحقوق المدنية والسياسية . وفي مجال الخوض في الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمرتبط بمكون المشروع الذي يجرى تنفيذه يبرز الحق في التعليم واحد من ابرز المكونات لهذه الحقوق بل يمثل أهم حلقة من حلقات البنى المجتمعية والمرتبط مباشرة بالتنمية والتطور والتقدم والازدهار أو العكس ….
و في ضوء النزول الميداني من قبل فريق رصد محافظة لحج تم رصد ومتابعة أوضاع التعليم في عدد من مديريات المحافظة  لمعرفة مدى تطابق الواقع التعليمي مع معطيات الحقوق الدستورية والحقوق الواردة في المواثيق الدولية في المجالات المرتبطة بحق التعليم ?
ونورد فيما يلي بعض من محتويات تقارير الرصد التي تمت في بعض مدارس مديرية الحوطة بمحافظة لحج :  

 
 أجمعت تقارير فريق  الرصد في محافظة لحج  من خلال نزولهم الميداني لمعظم المدارس  في محافظة لحج  منها مديرية الحوطة ومع التصريحات الرسمية لمدراء التربية في المديريات ومدراء العديد من المدارس عن وجود العديد من السلبيات والنواقص والفجوات في منظومة التربية والتعليم ( البيئة التعليمية والعملية التربوية والإدارة المدرسية ومجمل النشاط التعليمي والتربوي في معظم المدارس )فقد قام فريق الرصد المكون من منسق فريق الرصد الأخت ( تهاني السقاف ) والراصدة ( سهام فوري ) بالنزول الميداني لـ(7) مدارس للمراحل الإعدادية والابتدائية والثانوية  في مديريات مختلفة في محافظة لحج لمعرفة أوضاع التعليم ..و كل ماله علاقة بالانتهاكات سوءا أكانت بصورة مباشرة أو غير مباشرة التي توثر على المكون الحقيقي للتعليم ويتمثل بالتلميذ والطالب باعتبارهما  جيل المستقبل.
وقد رأينا أن نسلط الضوء على "واقع العملية التعليمية في محافظة لحج وابرز المشكلات" التي تعاني منها  مدارس محافظة لحج والتي شملت مديرية الحوطة.
فكان لقاءنا مع فريق الرصد في محافظة لحج والذي قام بسرد المشاكل والسلبيات التي تعاني منها جميع مدارس مديرية الحوطه حيث كانت البداية مع الراصدة سهام فوري التي قالت أن العلم هو أساس الحياة الاجتماعية و الاقتصادية والثقافية ولذلك فقد خصه الرسول صلى الله عليه وسلم بأحاديث  :منها   (خذ العلم ولو في الصين ). و ( العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة ) .
وجاء في الآيات القرآنية (( وقل ربي زدني علما )) .
كما أن  الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في مادته (26) ينص على ان لكل شخص حق في التعليم. ويجب أن يوفر التعليم مجانا? على الأقل في مرحلتيه الابتدائية والأساسية. ويكون التعليم الابتدائي إلزاميا. ويكون التعليم الفني والمهني متاحا للع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com