عربي ودولي

عباس : تلقينا ضمانات شفوية من اوباما ..بوش كان اكثر وضوحا من اوباما !

كشف الرئيس محمود عباس انه تلقى مطلع الاسبوع الجاري رسالة ضمانات شفوية من الرئيس باراك اوباما تحضه على الانتقال الى المفاوضات المباشرة? لكنه اعتبر ان الرسالة غير كافية ولم تكن واضحة تماما. واعلن انه بدأ مشاوراته مع اللجنة المركزية لحركة «فتح» لتشكيل الحكومة المقبلة? مؤكدا?ٍ أن أعضاء اللجنة لن يتولوا حقائب وزارية فيها. وقال عباس? في كلمة ألقاها أمام المجلس الثوري لحركة «فتح» في رام الله? ان المبعوث الاميركي لعملية السلام جورج ميتشل حمل له رسالة شفوية من أوباما السبت الماضي يحضه فيها على الانتقال الى المفاوضات المباشرة? لكنه شدد على ان الرسالة «لم تكن واضحة بالنسبة إلينا»? مضيفا?ٍ: «مع احترامنا وتقديرنا لموقف الرئيس الاميركي? إلا ان صياغة بعض فقرات رسالته لم تكن بذلك الوضوح? خصوصا?ٍ في ما يتعلق بتعريف الأرض المحتلة? أي الضفة وغزة».
وأوضح عباس ان الرسالة التي تلقاها من الادارة الاميركية السابقة (ادارة جورج بوش الابن) في شأن حدود الاراضي الفلسطينية? كانت اكثر وضوحا?ٍ من رسالة اوباما? مشيرا?ٍ الى «ان رسالة ادارة بوش حددت تلك الاراضي التي يجري التفاوض عليها بقطاع غزة والضفة الغربية? بما فيها القدس والبحر الميت والمنطقة الحرام». وقال: «يجب ان تكون الافكار عن وقف الاستيطان وتحديد حدود الدولة الفلسطينية واضحة تماما?ٍ? واذا تم هذا يمكن ان نذهب الى المفاوضات المباشرة لأننا لا يمكن ان نذهب كالعميان».
واشار الى ان الموقف من المفاوضات النهائية لن يتم قبل اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة في أيلول (سبتمبر) المقبل? مؤكدا ان تغيير الموقف الراهن من المفاوضات مرتبط بالتطورات. وقال انه سيعرض الموقف الفلسطيني من المفاوضات أمام لجنة المتابعة العربية في 29 الشهر الجاري? مضيفا: «فاذا حدث تطور قبل ذلك? فإن الأمر قد يتغير? وإلا سننتظر انتهاء فترة تفويض لجنة المتابعة حتى أيلول (سبتمبر) حين تنتهي فترة تجميد الاستيطان والمفاوضات التقريبية (غير المباشرة)? وستجتمع الأمم المتحدة في ذلك التاريخ ايضا? وكذلك الجامعة العربية».
وتوقع الرئيس الفلسطيني ان يتعرض الى «ضغوط شديدة وأيام صعبة»? لكنه قال: «لا قدرة لدينا للذهاب الى المفاوضات المباشرة من دون وضوح كالعميان? وسنحاول مقاومة ذلك سلميا?ٍ». واضاف ان الاميركيين طلبوا من اسرائيل اتخاذ خطوات لبناء الثقة لتتزامن مع بدء المفاوضات التقريبية? مثل وقف الاجتياحات للمدن? وازالة بعض الحواجز? ونقل بعض المناطق المصنفة (ج) الواقعة تحت السيطرة الادارية والامنية الاسرائيلية او المناطق (ب) الواقعة تحت السيطرة الاسرائيلية الامنية? الى السلطة? واطلاق سراح أسرى? لكنه قال ان السلطة لم تبد رايا?ٍ في ذلك «حتى لا تستخدمه اسرائيل كشروط».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com