تـحقيقات واستطلاعات

دون أسباب واضحة.. الفسيبوك تلغي أهم أربع صفحات إسلامية من شبكتها

أقدمت إدارة الفيسبوك صباح الخميس الماضي على حذف أربع صفحات إسلامية على الفيسبوك والتي تعد من أكبر الصفحات الإسلامية التي تضم ما يزيد عن كان أكثر من 2.5 مليون عضو.
وعبر الكثير من زوار الموقع في العديد من البلدان العربية والإسلامية عن استيائهم لمثل هذه الإجراءات التعسفية والعنصرية التي تمارسها إدارة الموقع تجاه المسلمين.
ومن أهم الصفحات التي قامت إدارة الفسيبوك بحذفها دون أسباب معروفة صفحة (“اجعل صفحة النبي رقم 1 على الفيس بوك..أنشرها قدر حبك له”) التي تعد أكبر صفحة عربية وإسلامية على الفيسبوك وتضم أكثر من مليون وستمائة ألف مسلم
مشرفي الصفحات التي تم حذفها وبالتعاون مع باقي الصفحات والمجموعات الإسلامية على الفيسبوك بالإضافة إلى عدد كبير من مشتركي الشبكة قاموا من جانبهم بنشر ألاف الرسائل على المدونة الرسمية للفيسبوك وذلك كإنذار بالمقاطعة الدائمة للموقع إذا لم يتم إعادة تفعيل الصفحات التي تم حذفها.
نبذة عن ” الفيسبوك ”
وترجع نشأة الموقع إلى مارك زوكربيرغ الذي راودته الفكرة منذ أن كان طالب?ٍا في جامعة هارفرد الأميركية? كان هدفه إقامة شبكات تضم طلبة الجامعة في موقع واحد? وسرعان ما انتشرت أصداء الفكرة في جامعات أخرى .
يجتذب الموقع الأميركيين بالدرجة الأولى بنسبة 38% من عدد الزوار? وتأتي في المرتبة الثانية كندا? ثم المملكة المتحدة في المركز الثالث وحسب صحيفة الغارديان البريطانية فيقدر هؤلاء بـ 3.5 ملايين بريطاني? وتأتي مصر في المركز الرابع من حيث حجم الزوار.
ويتكون الموقع من مجموعة من الشبكات تتألف من أعضاء? وتصنف المجموعات على أساس الإقليم? ومكان العمل? والجامعة? والمدرسة? وبإمكان المشترك الجديد أن يختار أحد تلك التصنيفات ثم يبدأ بالتصفح واختيار مجموعة للاشتراك فيها.
داخل المجموعات هناك مساحة للتحاور? والتعليقات? إضافة إلى وجود نتيجة الشهر التي تدون فيها أهم الأخبار التي يهتم بها المشتركون في المجموعة? بدء?ٍا من الأحداث القومية أو المحلية حتى أعياد ميلاد الأعضاء? كما توجد مساحة لإعلانات البيع والشراء الخاصة بالأعضاء? ولكل عضو مساحة يضيف فيها صوره الشخصية? إلى جانب وجود مدونات (Blogs) مرتبطة بالموقع… ويهدف الموقع بشكل عام إلى إتاحة التعارف بين الشباب.
ويتعرض موقع facebook للتشكيك في أهداف تأسيسه? حين يربطه بعض نشطاء الانترنت والمدونين الأميركيين بجهاز الاستخبارات الأميركية الذين شككوا في مصادر تمويله? واتهم الموقع من قبل أحدهم بأنه يتيح بيانات المشتركين الشباب ويقدمها للجهات الأمنية. مستندين في ذلك إلى ما يطلبه الموقع من تفاصيل عن المستخدم? كما أن اتفاقية التسجيل في الموقع كانت تشير إلى إمكانية تقصي معلومات عن المشتركين وإتاحة بياناتهم لطرف ثالث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com