الصحــافــة والإعلام

الملتقى الوطني يدين الاعتداءات على الصحفي الشرعبي ويحمل السلطات الأمنية المسئولية

أعرب الملتقى الوطني لحقوق الإنسان (NFHR) عن استنكارة لما يتعرض له الصحفي والناشط الحقوقي محمد سعيد الشرعبي سكرتير صحيفة الديار من مضايقات واعتداءات ابتداء من التهديدات الغير مباشرة التي بعث بها مسئولين كبار عن طريق زملاء صحفيين ولم تنتهي عند الاعتداءات المسلحة التي طالت منزل أسرته بمنطقة (بني شعب) مديرية شرعب بمحافظة تعز .
وكان الشرعبي قد تعرض بتاريخ 27/11/2008م للاعتداء الأول بإلقاء قنبلة على منزله اثر نشره لتقرير في صحيفة “الوسط” بعنوان (بيت الشباب مقر للحاكم في شرعب ).
ثم جاء الاعتداء التأني بإلقاء قنبلة ثانية إلى سطح المنزل في 24/3/2009م كرد فعل على نشر تحقيق في صحيفة الديار تحت عنوان (شرعب رعب وتعب ).
وبنفس الوسيلة (القنابل ) ألقيت قنبلة بعد نشره لأخبار وقصص إنسانية متفرقة عن الأوضاع المأساوية في المديرية في “الديار “وموقع “التغير نت” كان ذلك في تاريخ 27/4/2009م .
وفي يوم 24/6/2009م تعرض منزل الشرعبي لسيل من الرصاص من جميع الاتجاهات اثر نشر مقالين في صحيفة “الديار” الأول (شرعب على كف عقرب ) والتاني (شرعب منطلق للحراك ).
وفجر يوم الثلاثاء الموافق 30 مارس 2010 كان الاعتداء تعرض منزلة لوابل من الرصاص قدرت بـ60 عيارا ناريا وقنبلة يدوية كان من لطف الله أنها لم تنفجر غير أن المنزل أصيب بأضرار مادية كبيرة , وضاعف الحادث من خوف وترويع أسرته وجاء هدا الاعتداء بعد اقل من 24ساعة من تلقيه “تهديدات من مقربين من محافظ تعز ليلة الاثنين 29 مارس تتوعده بـ “الخسف والقصف “- حد تأكيد الصحافي الشرعبي .
وفي اليوم التالي تكرر الهجوم بالرصاص الحي من اتجاهات مختلفة ومن أماكن متباعدة ,وبشكل مكثف بعد نشره في صحيفة الديار لرسم كاريكاتوري لمحافظ تعز .
وفجر الأحد الموافق 27/6/2010م كان منزله على موعدا مع القنابل والرصاص التي تصوب نحو هدفها بلؤم وغل دفين عبر عنه محافظ تعز في أكتر من مكان وزمان حد قول الشرعبي بسبب كتاباته التي كشف فيها عن تلاعبه بمئات الملايين في مشاريع مايو الأخير . وأخرها طال منزل أسرته بــ40عيارناري فجر الأحد الموافق 11/7/2010م .
والملتقى الوطني لحقوق الإنسان إذ يدين هذه الأساليب الهمجية التي تستهدف الصحفيين والناشطين يدعو المنظمات الحقوقية المحلية والإقليمية والدولية لإدانة هذه الانتهاكات التي تتنافى مع كافة القوانين المحلية والمواثيق والمعاهدات الدولية التي كفلت لجميع المواطنين الحق في الحياة والأمان الشخصي والمسكن وحرية الرأي والتعبير , ويحمل الملتقى السلطات الأمنية وقيادة محافظة تعز المسئولية الكاملة لكل ماتعرض له الشرعبي وأفراد أسرته أو قد يتعرض له مستقبلا بسبب تجاهلها المريب لكل الشكاوي والبلاغات التي تقدم بها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com