حقــوق وحريـات

رئيس اللجنة التنفيذية لبرنامج المفوض السامي للأمم المتحدة للاجئين يختتم زيارته لليمن

اختتم رئيس اللجنة التنفيذية لبرنامج المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سعادة السفير بيتر و?ْولكوت أمس الاول مهمتة إلى اليمـن التي دامت 6 أيام قام خلالها بلإطلاع عن كثب على أوضاع اللاجئين? والأشخاص النازحين محلي?ٍا في البلاد. كما عقد سعادة السيد وولكوت عدة اجتماعات مع م?ْختلف المسئولين الحكوميين? والسلطات المحلية الذين بحث معهم سبل المضي ق?ْدما في المشاريع التي ت?ْنف??ِذ في هذا الجانب.
وتتألف اللجنة التنفيذية لبرنامج المفوض السامي من 79 ع?ْضـو?ٍا? وتنظم اجتماعاتها السنوية التي ت?ْعقـد في جنيف لمراجعة وإقـرار برامج الوكالة وميزانيتها? بالإضافة إلى تقديم المشورة بشـان الحماية الدولية? ومناقشـة مجموعة واسعة من القضايا مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين? وشركاؤها من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية.
من جانبها? ذكرت ممثـل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في اليمن? ك?ليـر ب?ْورجـوا أن هذه المهمـة غاية في الأهميـة? كونها سـت?ْلفت انتباه الأطراف الفاعلة الأساسيين للنظر في وضع اللاجئين والأشخاص النازحين في هذه اللحظة الحاسمة? حيث ي?ْواجـه اليمـن تحديات واحتياجات إنسانية جم?ِ??ِـة.
وفي صنعاء? اجتمع السيد و?ْولكوت مع كبار المسئولين? كما قام بزيارة مركز التسجيل الحكومي? حيث يتم تسجيل اللاجئين الصوماليين فيه ومنحهم بطاقات رسمية. تجدر الإشارة إلى أول مركز للتسجيل تم افتتاحه في العاصمة في آذار/مارس 2009م? ومنذ ذلك الحين? تم تسجيل أكثر من 24,000 لاجئ?ٍا.
بعد ذلك? انتقل السيد وولكوت إلى المحافظات الجنوبية من البلاد? حيث قام بزيارة إلى مخيم خرز? الذي يستضيف نحو 14,000 لاجئ?ٍا? أغلبهم من الصوماليين? ومن ثم?ِ?? زار منطقة البساتين في المناطق الحضرية? حيث يعيش نحو 40,000 شخص?ٍا? من بينهم حوالي 15,000 لاجئ?ٍا. ومنذ أوائل عام 2009? شـهدت مناطق صنعاء? والبساتين? ومخيم خرز زيادة في عدد اللاجئين? ويرجع ذلك أساس?ٍا إلى ارتفاع أعداد الواصلين الج?ْدد من القرن الأفريقي? في الوقت الذي استقبلت فيه المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين 78,000 من الأفارقة? ممن وصلوا إلى الشواطئ اليمنية? أي بزيادة قدرها 50 ٪ مقارنة بعام 2008? ي?ْمثلون 17000 شخصا إضافي?ٍا ممن وصلوا إلى البلاد حتى الآن خلال هذا العام.
كذلك? قام رئيس اللجنة التنفيذية لبرنامج المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بزيارة الأشخاص النازحين محلي?ٍا في شـمال البـلاد? بمحافظة حجة? واستماع إلى احتياجات هؤلاء الأشخاص? والصعوبات التي ي?ْواجهونها. لقـد تأثر ما يقدر ب 350,000 شخص?ٍا جر??ِاء الصراع بين الحوثيين والقوات الحكومية منذ عام 2004? بمن فيهم أولئك الذين ش?ْر??دوا بسبب الأزمة الأخيرة. وعلى الرغم من استمرار وقف إطلاق النار? إلا??ِ أن الوضع لا يزال هش??ٍا? وأن احتياجات كل من الأشخاص النازحين محلي?ٍا? والعائدين تـ?ْعـد??ْ واسعة النطاق.
وفي وقت الوقت الذي ت?ْر?ك??ز فيه إستراتيجية الوكالة على اللاجئين في المناطق الحضرية? ولفت انتباه المجتمع الدولي حول الم?حنة الإنسانية التي ي?ْعاني منها الأشخاص النازحون? إلا??ِ أن الجهود التي تبذلها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في التوصل إلى حلول دائمة بالنسبة للأشخاص النازحين واللاجئين? لا تزال تكتن?ف?ْها عقبات?َ كأدى? بسبب الأزمة? الحالية في التمويل. وعن مناشدة كافـة الجهات المانحة من المنطقة وخارجها? فقد قام مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في اليمن بإصدار نـداء في شباط / فبراير 2010? يطالب فيه بالعمل على توفير1.39 مليون دولار أمريكي. ومنذ ذلك الحين? تم تعديل النداء ص?ْعود?ٍا ليصل إلى مبلغ 52,1 مليون دولار أمريكي لتغطية الاحتياجات لعام 2010 بالنسبة لكل?ُ من اللاجئين والأشخاص النازحين محلي?ٍا. وحتى الآن? فقد تمخض عن النداء الصادر عن مكتب المفوضية في اليمـن تمويل 44 ٪ فقط من إجمالي الاحتياجات الشاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com