الصحــافــة والإعلام

الصحافة الإلكترونية في التقرير السنوي للمركز اليمني للدراسات الإستراتيجية

رغم القراءة النقدية التي قدمها وكيل نقابة الصحفيين ( سعيد ثابت) حين إطلاقه? إلا أن التقرير الإستراتيجي اليمني للمركز اليمني للدراسات الإستراتيجية وفي حديثه عن محور الصحافة الإلكترونية? وبالتحديد في تصنيفه لأبرز مواقعها? قدم قائمة تتكون من 8 مواقع هي أبرز المواقع اليمنية الإلكترونية في العام 2009م? خلا منها موقع الجيش اليمني? سبتمبر نت? كما تقاسم القائمة بالتناصف المواقع المستقلة والحزبية.
وأشار إلى تصدر موقع الصحوة نت التابع لصحيفة الصحوة الناطقة باسم حزب التجمع اليمني للإصلاح المعارض? قائمة المواقع? ثم المؤتمر نت? والتغيير نت? ونيوزيمن ومأرب برس? والمصدر أون لاين? والوحدوي نت والإشتراكي نت.
لكن ذلك التصنيف لم يروق لوكيل نقابة الصحفيين? إذ لا توجد له أي معايير منظمة? تم على أساسها فرز وترتيب المواقع الإلكترونية? مشيرا إلى خلط التقرير بين معيار الأقدمية في الإنشاء والتأسيس? وإعطاء موقع المصدر أون لاين المرتبة الثالثة? في حين إن إنشاؤه تم في فترة متأخرة من العام 2009? ليسبق بترتيب التقرير موقع نيوزيمن الإخباري? الذي انطلق في 22 من مايو في العام 2005? وقبلها انطلاق بثه التجريبي في يوم الصحافة العالمي وهو الـ3 من مايو من كل عام.
وتساءل في مداخلته حين إطلاق التقرير عن المعيارية التي اتبعها تقرير المركز اليمني للدراسات الإستراتيجية في تصنيفه للمواقع الإلكترونية اليمنية وأسسه? مضيفا إلى ذلك بأن استعراضه لمضمونها الذي ورد في التقرير ” ليس لها معنى”? حسب تعبيره? مفترضا وضع معايير لها علاقة بالجانب الفني والتقني من قبيل عدد الزوار? وسرعة التحميل? وغيرها.
كما انتقد الوكيل الأول لنقابة الصحفيين اليمنيين حديث التقرير عن غياب الغطاء الشرعي? والذي من دونه لم تتمكن من تأكيد حضورها المستقل? مشيرا في هذا السياق إلى أن ” الصحافة الإلكترونية لا تحتاج إلى قانون ويجب ألا تضبط”.
وعن مستقبل الصحافة الإلكترونية في اليمن? تفاءل التقرير ” بواقع يبشر بالخير”? لكنه عبر عن تخوفه من الجانب التشريعي والقانوني? والمحدد في قانون الصحافة الجديد? مشيرا إلى القلق الذي يسود الوسط الصحافي إزاءه.
هذا وقدم تضمن التقرير رصد للإنتهاكات التي طالت الصحفيين في العام المنصرم? تنوعت ما بين محاكمات واعتداءات واحتجاز? بلغ عدد الأولى (26) محاكمة? في حين وصل عدد الثانية (24) حالة واعتداءات واحتجاز .

نيوز يمن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com