غير مصنف

ملتقى ايتام اليمن والعرب يدشن اليوم فعالياته في صنعاء

بمشاركة دول عربية تنطلق اليوم الأربعاء بالمركز الثقافي بصنعاء ملتقى أيتام اليمن والذي تقيمه جمعية الأتقان الخيرية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للتوعية وذلك برعاية كريمة من فخامة الرئيس علي عبدالله صالح .
ويشارك بالفعاليات في الملتقى السادس (250) يتيم من جميع أنحاء الجمهورية وكذا بمشاركة عربية لكل من ( الأردن والسودان والعراق ولبنان والسعودية وسوريا والكويت والمغرب وفلسطين وجبوتي والصومال )
اوضح الشيخ فيصل السلمي مدير عام الجمعية ” أن الملتقى سيكون تحت شعار جيل يبني وطنه ويحميه ويتركز الملتقى حول الوسطية والأعتدال والحوار ويهدف إلى ترسيخ الوسطية والاعتدال وتحصين الشباب من التطرف والغلو مع تعميق قيم حب الوطن والإسهام في بناءه وتنميته بالأضافة إلى تمنية المواهب لدى المشاركين ومبدأ العمل الجماعي وتدريبهم وتأهيلهم حتى يصبحوا مدبربين لغيرهم
وأشار في تصريحه إلى أن الملتقى سيستمر خلال الفترة من 7ـ17من الشهر الجاري وسيتضمن العديد من الفعاليات وتتخلله العديد من الفقرات والندوات والمحاضرات والمسابقات الثقافية والرياضية وغيرها من الأنشطة وكذا زيارات للمرافق ومؤسسات صحفية وصحية وسياحية بمختلف المحافظات في اليمن مشيرا?ٍ إلى أن هناك جهات رسمية ستشرف على الملتقى وعلى رأسها وزارة الأوقاف والأرشاد ووزراة التربية والتعليم والشؤن الأجتماعية والشباب والرياضة مع أمانة العاصمة بالأضافة إلى مشاركة مؤسسات ومنظمات محتصة ومهتمة برعاية وتأهيل الأيتام محليا?ٍ وعربيا?ٍ
كما أشاد السلمي بالجمعيات ومنظمات والمؤسسات والشركات التي ستسهم بنجاح فعاليت الملتقى في مقدمتهم الهيئة الوطنية للتوعية
وكانت اللجنة التحضيرية لملتقى أيتام اليمن والعالم العربي قد عقدت صباح السبت الماضي مؤتمرا صحفيا لتدشين فعاليات الملتقى. وفي المؤتمر الذي عقد بمقر مركز بصمتي للتدريب وحضره كل من الدكتور صادق الحزمي رئيس اللجنة التحضيرية و الشيخ فيصل السلمي و عن الهيئة الوطنية للتوعية منصور الضبيبي ? أوضح مدير عام الجمعية- قائد الملتقى– الشيخ / فيصل السلمي أن الملتقى الذي تقيمه جمعية الإتقان الاجتماعية الخيرية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للتوعية بالعاصمة صنعاء تحت شعار” جيل يبني وطنه ويحميه” يتركز موضوعه حول ( الحوار – الوسطية والاعتدال).
ولفت في المؤتمر الذي عقد برعاية وزير الأوقاف القاضي حمود الهتار و حضره عد من ممثلي وسائل الإعلام المحلية إلى أن الملتقى الذي سيستمر عشرة أيام خلال الفترة من سيتضمن عدد من الأنشطة والفعاليات والندوات والمحاضرات والمسابقات الثقافية والرياضية المختلفة إضافة إلى قيام الأيتام المشاركين بزيارات ميدانية لبعض المؤسسات الصحفية والمرافق الصحية مع زيارات سياحية لبعض المناطق الأثرية والسياحية بمختلف مناطق اليمن.
وأشار السلمي إلى أن هناك جهات رسمية ستشرف على المقتى وعلى رأسها وزارة الأوقاف والإرشاد والتربية والتعليم والشؤون الاجتماعية والشباب والرياضة و أمانة العاصمة بالإضافة إلى مشاركة مؤسسات ومنظمات مختصة في مجال رعاية وتأهيل الأيتام محليا?ٍ وعربيا?ٍ.
و أوضح أن هذا الملتقى يعتبر السادس لأيتام اليمن الذي تقيمه جمعية الإتقان, إلا أن الملتقى الحالي تميز بالمشاركة العربية.
من جهته أشاد مدير عام الجمعيات بالشراكة الفاعلة مع منظمات المجتمع المدني وفي مقدمتهم الهيئة الوطنية للتوعية وكذا الرعاة الذين أسهموا إسهاما?ٍ فاعلا?ٍ في الإعداد المتميز للملتقى.
وفيما يخص الشراكة القائمة بين الهيئة الوطنية للتوعية? وجمعية الإتقان الاجتماعية الخيرية? نفى الدكتور صادق الحزمي – رئيس اللجنة التحضيرية – وجود أي أجندة سياسية لتلك الشراكة الخاصة في تنفيذ الملتقى? مؤكدا تعاملهم مع الهيئة بصفتها المدنية وليس السياسية? كما نفى تلقيهم أي دعم حكومي? أو أي علاقة بين الموعد المحدد لتدشين الملتقى والمحدد في الـ7 من يوليو وهو يوم عيد الجلوس وتربع الرئيس علي عبد الله صالح على كرسي الحكم.
وفي حين أشار إلى أن اختيار الأيتام المشاركين ليس من مسؤولياتهم وإنما من مسؤوليات الجمعية والمؤسسات المدعوة إلى المشاركة? أوضح رئيس اللجنة التحضيرية لملتقى أيتام اليمن والعالم العربي إلى وجود إحصائية ” ضعيفة” للمنظمات والجمعية العاملة في شأن رعاية وتأهيل الأيتام بعدد الأيتام في اليمن?
من جهته أزاح الدكتور منصور حسن الضبيبي-من الهيئة الوطنية للتوعية- الضبابية حول طبيعة مشاركتهم مع جمعية الإتقان في تنفيذ وإدارة الملتقى? متحدثا عن ” أهداف كثيرة” يلتقون فيها مع الجمعية? واصفا شراكتها بأنها نقلة إيجابية? متمنيا فرص أوسع للشراكة مع مختلف منظمات المجتمع المدني.
أما المدير العام لجمعية الإتقان (فيصل السلمي) فأشار إلى أن جمعية الإتقان تعد الأولى في قائمة منظمات المجتمع المدني اليمنية التي تتوجه إلى الدول العربية لإرسال أيتامهم لليمن للمشاركة في ملتقى أيتام اليمن والعالم العربي? مؤكدا أن الملتقى مبادرة يمنية على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com