أخبار اليمن

العطاس يقترح الفيدرالية ويطالب برئيس جنوبي لمدة عشرون عاما

نقلت صحيفة “التجمع” عن مصادر مقربه من رئيس الوزراء الاسبق المهندس حيدر أبوبكر العطاس قولها ان المهندس حيدر يحتفظ بتصور خاص حول مستقبل النظام السياسي في اليمن وهو تصور يتضمن عشر نقاط, هذا نصها: أنا لم أقل هذا نهائيا ولكن طالما وأنهم يقولوني ما لم أقل فإليك شروط الفيدرالية الوحيدة التي قولوني إياها وهي:
1- أن يكون الرئيس جنوبيا?ٍ ولفترة 20 عاما مقابل فترة حكم علي صالح السابقة من بعد الوحدة.
2- تمثيل برلماني جنوبي بالنصف أي 50% من أعضاء مجلس النواب.
3- إقليمان فقط. ? إقليم شمالي و اقليم جنوبي ولكل إقليم حكم مطلق على ثرواته وقدراته? وخيره?ْ لأبنائه فقط إلا ما زاد أو فاض? فلهم حرية التصرف به وبإجماع.
4- العاصمة عدن.
5- إخراج جميع الثكنات العسكرية من المدن الرئيسة وكل في حدود إقليمه.
6- لكل إقليم الحق في اختيار الطريقة المناسبة والقوانين الداخلية له.
7- يحق لكل إقليم إعطاء الأولوية المطلقة لأبناء الإقليم في شغل الوظائف الحكومية والعسكرية والتجارية والسياسية وذلك بمبدأ الشخص المناسب في المكان المناسب.
8- يحق للحكومة الفيدرالية للإقليم استعادة ما تم نهبه من أراضي وأملاك بطريقة غير شرعية ومحاكمة الفاسدين بأثر رجعي يبدأ من 1994م و يشمل جميع ما نهب غصبا?ٍ أو تحت أي غطاء رسمي غير مبرر.
9- نحتفظ بهذا البند إلى يوم المفاوضات إذا ما اختيرت الفيدرالية أو الكنفدرالية كحل بدلا?ٍ عن فك الارتباط.
10- وأخيرا?ٍ الفترة التجريبية أو الانتقالية لهذه الفيدرالية أو الكنفدرالية هي 4 سنوات .بعدها يحق لآي إقليم منهما اتخاذ قرار فك الارتباط باستفتاء داخلي? إذا لم تعجبه هذه التجربة . كما يحق لأي إقليم إعلان فك الارتباط قبل هذه الفترة إذا ما خالف الطرف الآخر أي بند من هذه الاتفاقية أو مواد القانون الفدرالي للحكومة الاتحادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com