تـحقيقات واستطلاعات

في احدث تقرير ينشر عن مرض الايدز في الشرق الأوسط

هناك  412 أللف متعايش مع فيروس نقص المناعة البشري في منطقة الشرق الأوسط حتى نهاية عام 2008 مقارنة بحوالي 270,000 حالة في عام 2001.

 جيبوتي “أرض السلوكيات الخطرة”

منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا “لا تزال تشكل نقطة شاذة في الخريطة العالمية لمكافحة فيروس نقص المناعة البشري/ الإيدز”.

يصعب عادة الحصول على إحصاءات حول انتشار فيروس نقص المناعة البشري/الإيدز في منطقة الشرق الأوسط ولكن دراسة جديدة تم إطلاقها في 28 يونيو في دولة الإمارات العربية المتحدة حاولت جمع جميع البيانات المتوفرة في وثيقة واحدة وإضافة بعض التحليل ونقاط العمل لواضعي السياسات في المنطقة.
وفي هذا السياق? قال ليث أبو رداد? مدير برنامج أبحاث علوم الإحصاء والرياضيات الحيوي في كلية طب وايل كورنيل في قطر والمؤلف الرئيسي للدراسة (التي لم تتوفر بعد على شبكة الانترنت): “في كل التقارير السابقة كنا نظن أنه لا توجد هناك أية بيانات حول فيروس نقص المناعة البشري من هذه المنطقة. ولكن اتضح أن هناك الكثير من البيانات فعلا?ٍ”.
وأوضح أن “هذا التقرير في الأساس أشبه بدراسة في علم الوبائيات: فقد حصلنا على آلاف البيانات التي قمنا بتجميعها من كل بلد في المنطقة ثم قمنا بتحليلها للتعرف على ما تعنيه من حيث الانتشار الوبائي لفيروس نقص المناعة البشري”.
والتقرير هو نتاج جهد مشترك بين البنك الدولي وبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة فيروس الإيدز ومنظمة الصحة العالمية ويغطي البلدان الثلاثة والعشرين التي تشملها هذه المنظمات الثلاث ضمن تعريفها لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
ووفقا?ٍ لبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز? كان هناك حوالي 412,000 متعايش مع فيروس نقص المناعة البشري في منطقة الشرق الأوسط حتى نهاية عام 2008 مقارنة بحوالي 270,000 حالة في عام 2001. وأوضح التقرير أن معظم الإصابات الجديدة حدثت بين فئتي العاملات في الجنس ومتعاطي المخدرات.
ويقسم التقرير منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى قسمين فيما يخص انتشار فيروس نقص المناعة البشري? هما “منطقة الانتشار الكبير” التي تشمل جيبوتي والصومال وجنوب السودان? ومنطقة الشرق الأوسط الأساسية حيث يوصف انتشار فيروس نقص المناعة البشري بأنه “محدود للغاية”.

السودان والصومال وجيبوتي

وقال أبو رداد: “في شمال السودان? كنا نعتقد في الماضي أن مشكلة انتشار فيروس نقص المناعة البشري أخطر بكثير ولكن بعد أن أصبحت البيانات أكثر اكتمالا?ٍ الآن? اتضح أن شمال السودان لا يختلف كثيرا?ٍ عن بقية بلدان المنطقة. ولكن جنوب السودان قد يكون يعاني من وباء معمم. ويوصف أي بلد بأنه يعاني من وباء معمم عندما يبدأ الفيروس بالانتشار خارج القطاعات السكانية الأشد عرضة للخطر ليطال عامة السكان. وكان تقرير صادر في 2003 عن برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز ومنظمة الصحة العالمية مذكور في الدراسة الجديدة قد أشار إلى أن نسبة انتشار فيروس نقص المناعة البشري في السودان وصلت إلى 2.6 بالمائة.
ووصف أبو رداد جيبوتي “بأرض السلوكيات الخطرة” مع وجود عدد كبير من عاملات الجنس اللواتي يقدمن خدماتهن لسائقي الشاحنات التي تعبر البلاد وأفراد القواعد العسكرية الأجنبية. وأضاف قائلا?ٍ: “لدينا هذا الممر الممتلئ بالمتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشري ولكن باقي البلاد على ما يرام”. وكان التقرير الصادر عن برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز في عام 2008 قد أشار إلى أن معدل انتشار فيروس نقص المناعة البشري في جيبوتي وصل إلى 3.4 بالمائة في العاصمة و1.1 بالمائة خارجها.
وقد أفاد التقرير أنه “من الناحية الفنية? فإن وباء فيروس نقص المناعة البشري في جيبوتي والصومال قد أصبح أكثر عموما?ٍ. ولكن سياق العدوى بالفيروس والفئات المعرضة للخطر في هذين البلدين يشير إلى تركيز رئيسي بين العاملات في الجنس”.

باكستان وأفغانستان وإيران

وأشار التقرير إلى أن باكستان وإيران? حيث انتشار فيروس نقص المناعة البشري منخفض بين عامة السكان? تواجهان تركيزا?ٍ للوباء بين متعاطي المخدرات بالحقن? وهي أحدى الطرق الرئيسية لانتقال الفيروس في أفغانستان كذلك.
وقال أبو رداد: “نعلم أن لدينا وباء مركز بين متعاطي المخدرات بالحقن في باكستان ولكن الزيادة اتسمت بالسرعة الفائقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com