حقــوق وحريـات

93 منظمة حقوقية عربية و 600 ناشط مجتمع يطالبون جامعة الدول العربية باعتماد يوم عربي

رفع منظمو حملة المطالبة بيوم عربي لحقوق الانسان رسالة الى جامعة الدول العربية ممثلة بالامين العام للجامعة السيد عمرو موسى عبروا من خلالها عن طموح الامة العربية مجتمعات و شعوب و منظمات حقوقية اهلية و نشطاء مجتمع في العالم العربي و المهجر باعتماد جامعة الدول العربية ليوم خاص لحقوق الانسان العربي يكون شاهدا على ما انجزه الانسان العربي و ليكون شاهدا على ما عاناه و ليكون رسالة تقدير لكل انسان عربي قتل و عذب و سجن و نفي من بلاده نتيجة تضحياته و دعواته لاحترام حقوق الانسان .
و ثمن الموقعون و الذين يمثلون اكثر من 93 منظمة و مؤسسة مجتمع محلي عربية و اكثر من ستمائة ناشط حقوقي عربي دور الجامعة العربية في لم الشمل العربي و في دورها كمرجع عربي و كبارقة امل للانسان العربي .
و طالب الموقعون في رسالتهم ان يتم اختيار تاريخ الثالث و العشرون من شهر ايار من كل عام كيوم عربي لحقوق الانسان و الذي يصادف تاريخ اعتماد الميثاق العربي لحقوق الانسان او باعتماد تاريخ الثاني و العشرون من اذار من كل عام كيوم عربي و هو تاريخ تاسيس جامعة الدول العربية .
و عبر الموقعون في ختام رسالتهم الى جامعة الدول العربية و التي قام بتسلسمها الى الامانة العامة لجامعة الدول العربية الناشطة الحقوقية اميمة الشريف من اتحاد المدافعين عن حقوق الانسان العرب عن املهم في قبول جامعة الدول العربية لمطالب الحملة .
و كانت حملة المطالبة بيوم عربي لحقوق الانسان قد بدات قبل شهر من خلال شبكة الانترنت و خصصت لها صفحة خاصة للتصويت بميادرة من الناشط الحقوقي غاندي ابو شرار و بتنظيم و تعاون مشترك مع شبكة مساواة السعودية لثقافة حقوق الانسان و التربية المدنية و المركز العربي – الاوروبي لحقوق الانسان و القانون الدولي في النرويج .
و عبر الناشط الحقوقي السعودي ذاكر ال حبيل مدير شبكة مساواة لثقافة حقوق الانسان و التربية و المدنية عن امله في قبول الجامعة العربية لليوم العربي لحقوق الانسان لما سيمثله ذلك من ترسيخ خطوة هامة نحو احترام اكثر و افضل لذات الانسان و لحقوقه كما اشاد السيد ايهان جاف مدير المركز العربي – الاوروبي لحقوق الانسان و القانون الدولي بالحملة معتبرا اياها بذرة طيبة تحتاج الى رعاية جامعة الدول العربية .
و خصص المنظمون صفحة خاصة اضافية للتصويت على الفيس بوك عبر من خلالها الموقعون عن املهم في تبني جامعة الدول العربية لليوم العربي المنشود و اجمعوا على الفائدة المرجوة من وجود مثل هذا اليوم لحث الدول العربية على احترام حقوق الانسان و الوقوف على ما تنجزه الدول العربية من ترسيخ للحقوق و الحريات .

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق