كتابات

فساد أهلك الحرث والنسل

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ..
يعتبر الفساد من أسوأ الأخلاق حيث يهدم البنيان ويهلك الحرث والنسل ومن يتقن دراسة كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام يلاحظ أن من يقوم بالفساد هم الطغاة والمستبدون والمجرمون والمنافقون قال الله تعالى عن المنافقين ” وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون * ألا هم المفسدون ولكن لا يشعرون ” البقرة ( 11 ? 12 ) وقال الله سبحانه عن إخوان المنافقين من اليهود ” وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء وليزيدن كثيرا?ٍ منهم ما أنزل إليك من ربك طغيانا وكفرا وألقينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله ويسعون في الأرض فسادا والله لا يحب المفسدين ” المائدة 64? وفرعون ثالث المفسدين قال الله تعالى عنه ” وفرعون ذي الأوتاد * الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد ” الفجر ( 11 ? 12 )? وقال جل جلاله ” الآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين ” يونس 91 ? وقبل فرعون المستبدون قال الله سبحانه وتعالى ” إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون ” النمل 34.
والكذابون المشعوذون السحرة قال الله تعالى ” فلما القوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين ” يونس 81 ويشاركهم في الفساد عصابات الإجرام قال الله سبحانه ” وكان في المدينة تسعة رهط يفسدون في الله ولا يصلحون ” النمل 48 ? وقال الله تعالى ” قالوا ياذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض ” الكهف 94 .
ومنهم من ينهب أموال الناس بالإحتيال قال الله سبحانه عن قوم شعيب ” ويا قوم أوفوا المكيال والميزان بالقسط ولا تبخسوا الناس أشيائهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين ” هود 85 .
نحن إذا أمام تحديد دقيق للمفسدين في كتاب رب العالمين ومجالات الفساد كثيرة إنما الحديث أولا?ٍ عن المفسدين حتى لا نجعل المفسدين أولياء ونجعل الصالحين شياطين كما يحاول المنافقون أن يفعلوا ويساهم معهم اليهود والطغاة والفجرة فقد قال ربنا سبحانه عن فرعون ” وقال فرعون ذروني أقتل موسى وليدع ربه إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر في الأرض الفساد ” غافر 26 .
وكذلك أحذية الفراعنة وأعوانهم قال الله سبحانه ” وقال الملأ من قوم فرعون أتذر موسى وقومه ليفسدوا في الأرض ويذرك وآلهتك ” الأعراف 127 .
وهكذا بمعنى طابور الفراعنة وأعوانهم يفسدون ويتهمون الأبرياء بالفساد يقتلون وينهبون ويظلمون ويدعون أنهم يحاربون الفساد كيف يكون موسى عليه الصلاة والسلام الذي كلمه الله وأصطفاهوصنعه على عينه مفسدا بزعم فرعون السفاح المستبد المجرم.
وكيف تصبح إسرائيل دولة ديمقراطية إنسانية وهي دولة تحتل فلسطين وتقتل بدون تمييز بين صغير وكبير ورجل وأمرأة وصحيح ومريض? تقتل كل حي بكل ما تملك من أسلحة محرمة دوليا?ٍ تسجن وتعذب بكل وسيلة تعذيب ممكنة? ويصبح كافل اليتيم داعم للإرهاب ومعلم القرآن إرهابي ومن يقاوم الإحتلال مجرم يستحق القتل? إنه منهج المفسدين في كل زمان ومكان يعملون الجريمة ويلصقونها بالأبرياء وأما منهج الخير والصلاح وهو الإسلام فيحرم ذلك ويعتبره جريمة قال الله جل جلاله ” ومن يكسب خطيئة أو إثما ثم يرم به بريئا فقد إحتمل بهتانا وإثما مبينا ” النساء 112.
وللفساد صور متعددة منها الضرر بالمخلوقات النافعة أو تعطيل المنافع أو إبطال الحق أو إحقاق الباطل أو إعاقة العاملين في مجال الخير أو إعانة المفسدين وتسهيل فسادهم أو حماية المفسدين والدفاع عنهم أو السكوت على الباطل أو تشكيك الناس في نوايا المصلحين وإثارة الشبهات حولهم أو إيجاد المبررات لأعمال المفسدين أو تقليل خطر الفساد حتى لا يتحرك المصلحون أو خلط الأعمال القبيحة ببعض الأعمال الصالحة لتغطية الفساد وتزيينه أو تضخيم نتائج محاربة الفساد وتخويف الناس من ذلك أو تيأيس الناس من النجاح في محاربة الفساد أو التسويف والتأجيل في محاربة الفساد بحجة إنتظار الفرصة أو الإبتعاد عن العمل الجماعي وإتخاذ القرارات الغير مدروسة مما يحقق للمفسدين فرصة لضرب المصلحين أو استخدام وسائل غير شرعية تضر أكثر بالمصلحين وتغضب رب العالمين أو تقديم المصالح الشخصية على المصالح العامة والنوافل على الفرائض وتكبير الصغائر وتصغير الكبائر أو محاولة التغيير دون إعداد البدائل مما يؤدي إلى استفادة المفسدين الجدد من زوال المفسدين السابقين وعجز المصلحين عن ملأ الفراغ أو تغيير مفسدة بمفسدة أكبر منها أو تجاوز السنن الإلهية وإستعجال النتائج فتصبح جهود المصلحين دون الوصول إلى الهدف وهكذا صور كثيرة من الفساد نتائجها قرة وأضرارها كبيرة على الأفراد والجماعات وربما على أجيال متعاقبة وللفساد في كل مجال من مجالات الحياة المعاصرة صور متعددة نذكر بعضها في مقالات ورسائل قادمة إنشاء الله تعالى فإلى اللقاء القادم نستودعكم الله .

المصدر: الاصلاح نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com