عربي ودولي

روسيا تنتج أحدث مقاتلة حربية

صعد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أمس الخميس إلى قمرة قيادة احدث مقاتلة روسية وقال انها تفوق منافستها الامريكية اف-22 رابتور.
وشاهد بوتين رحلة تجريبية للطائرة الشبح من “الجيل الخامس” والتي يطلق عليها تي-50 والتي اعلن عنها كأول طائرة حربية روسية حديثة تماما منذ انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991.
وذكر موقع الحكومة على الانترنت ان بوتين قال للطيار بعد الرحلة “هذه الطائرة ستتفوق على منافستنا الرئيسية اف-22 فيما يتعلق بالقدرة على المناورة العسكرية والأسلحة ومدى الطيران.”
وذكر التقرير ان بوتين قال ان تكلفة الطائرة ستكون اقل ثلاث مرات من نظيرتها في الغرب ويمكن ان تظل في الخدمة ما بين 30 و35 عاما مع التطوير.

والتطوير الناجح للمقاتلة التي صنعتها سوخوي مسألة حاسمة لتوضح ان روسيا يمكنها منافسة التقنية الامريكية وتحديث جيشها بعد فترة تدهور اعقبت انهيار الاتحاد السوفيتي.

وتعتزم روسيا ايضا تصنيع تي-50 بالاشتراك مع الهند.

وقامت المقاتلة الشبح اف-22 باول رحلة في عام 1997 وهي المقاتلة الوحيدة في الخدمة من الجيل الخامس. ويوجد بطائرة الجيل الخامس انظمة متقدمة للتحكم في الاسلحة والطيران ويمكنها ان تطوف بسرعة اكبر من سرعة الصوت.

وذكر الموقع الالكتروني للحكومة ان طيار الاختبار اخبر بوتين ان قدرات التحكم في تي- 50 سمحت للطيار بتشغيل معظم اجهزة الطائرة بدون رفع يديه عن مقبض قيادة الطائرة والتي قال انها مفيدة جدا تحت ارتفاع قوى الجاذبية.

ورد بوتين قائلا “اعلم هذا لقد قمت بالقيادة بالفعل.” وقالت سوخوي ان الطائرة ستكون جاهزة للاستخدام بحلول عام 2015.

وعلى نفس الصعيد صرح القائد العام للأسطول البحري الحربي الروسي الأدميرال فلاديمير فيسوتسكي بأن تصنيع مجموعة من الغواصات النووية من الجيل الجديد يعتبر أولوية بالنسبة للأسطول الروسي. وقال الأدميرال فيسوتسكي في حديث لوكالة نوفوستي? إنه يجري حاليا تمويل عملية تصنيع غواصات صاروخية إستراتيجية من الجيل الجديد / وكالات / رويتر/نوفستي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com