تـحقيقات واستطلاعات

اليونسف تطلق “كأس العالم في قريتي”

أعلنت منظمة اليونيسف عن سلسلة من الشراكات والبرامج التي ستنفذها خلال مباريات كأس العالم والتي ستتيح للأطفال الفرصة لمعرفة المزيد عن العالم الذي يعيشون فيه? والمساعدة في استخدام قوة الرياضة لتعزيز حقوق الطفل.
وقال أنتوني ليك? المدير التنفيذي لليونيسف من نيويورك: “إن اليونيسف في غاية السعادة لكونها قادرة على منح المزيد من الأطفال فرصة الاستمتاع بتشويق كأس العالم بأمان? سواء كانوا يجلسون لمشاهدة المباريات في الإستاد أو يشاهدونها في القرى التي يعيشون فيها”.
واوضحت اليونيسف في بيان لها تلقت “شهارة نت نسخة منه” انها اطلقت برنامج اسمه “كأس العالم في قريتي” في بلدين أفريقيين? بالاشتراك مع مؤسسة راديو الأطفال وشركاء آخرين من المجتمع المحلي. وسوف يتيح البرنامج للصغار مشاهدة مباريات كأس العالم كرة القدم على شاشات كبيرة وأجهزة عرض في الهواء الطلق بعد ان كان يصعب عليهم مشاهدنها. وكان قد تم وضع شاشات عرض خاصة في منطقة روبافو في رواندا? وفي مدينة مونغو وفي مخيم مايوكوايوكوا للاجئين التابع للمفوضية العليا لشئون اللاجئين في زامبيا? وفي الأماكن التي لا يوجد فيها كهرباء أو بث تليفزيوني. وبالإضافة إلى كرة القدم? وسوف تبث الشاشات معلومات هامة عن صحة الأطفال وحقوقهم.
وتتناول الشراكة الخاصة بين اليونيسف وحكومة جنوب افريقيا المشاكل المحتملة التي قد تحدث نتيجة لتدفق أعداد كبيرة من الناس. وفي بلد يعيش فيه 12 مليون طفل في الفقر? حيث يتم إعطاء اهتمام خاص للأطفال الغير مصحوبين ببالغين? والذين قد يجد بعضهم في كأس العالم دافعا?ٍ للسفر الى المدن التي تتم فيها مباريات كرة القدم بحثا عن فرص للعمل والمغامرة.
وقالت اليونيسف بأنه مع متابعة مئات الملايين من الناس للمنافسات والاحتفالات? يساهم كأس العالم في نشر العديد من الرسائل الهامة للأطفال والبالغين حول حقوق الطفل.
وقد تم إطلاق حملة اتصالات واسعة النطاق بعنوان ’البطاقة الحمراء‘ لنشر رسالة مفادها أن إيذاء الأطفال واستغلالهم لا مكان لهما في جنوب افريقيا. وتستهدف الحملة الأطفال والآباء والأمهات والسائحين? وتستخدم الوسائط الرقمية والمطبوعة والالكترونية للوصول للناس وللتحذير من إيذاء الأطفال? واستغلالهم? والسياحة الجنسية التي تستغل الأطفال والاتجار بهم.
وهناك حليف رئيسي في نشر الرسالة? خاصة للزوار الأجانب? وهو منظمة التجارة العادلة في مجال السياحة في جنوب افريقيا? وهي المنظمة التي تعمل مع منظمة العمل الدولية ولديها الآن 30 شركة سياحية موقعة على الاتفاقية الدولية لمكافحة الاستغلال التجاري الجنسي للأطفال. وهؤلاء الشركاء? بما فيهم الفنادق وشركات تأجير السيارات ومنظمي الجولات السياحية سوف يساهمون أيضا?ٍ في نشر رسائل حول حقوق الأطفال وسلامتهم في مناطق عملهم. ومن المتوقع أن تصل حملة البطاقة الحمراء إلى ملايين الأشخاص في جنوب افريقيا والبلدان المجاورة.
وبالإضافة إلى زيادة الوعي والمساعدة على ضمان توافر خدمات حماية الأطفال غير المصحوبين وغيرهم من الأطفال المعرضين للخطر? تعمل اليونيسف عن كثب مع وزارة التنمية الاجتماعية في جنوب أفريقيا ومؤسسة رعاية الطفولة وغيرها من الشركاء في المجتمع المدني من أجل وضع نظم الإحالة وتدريب الأخصائيين الاجتماعيين.
وسوف يتم فتح أربعة أماكن ملائمة للأطفال? بدعم من اليونيسف وشركائها? في أماكن احتفال مشجعي الفيفا في سويتو وساندتون ونلسبروت وبورت اليزابيث. ومن المتوقع أن تستضيف هذه المواقع حوالي 15000 إلى 45000 مشجع فضلا?ٍ عن الأخصائيين الاجتماعيين والأطفال والشباب والعاملين في مجال رعاية الأطفال والمتطوعين المدربين المكلفين بالتعرف على الأطفال الذين يحتاجون للحماية ورعايتهم في حالات الطوارئ. وسوف تعرض شاشات التلفزيون المباريات في الأماكن الملائمة للأطفال? كما سيتم تقديم الأنشطة المناسبة للفئات العمرية المختلفة. وستقوم اليونيسف ومؤسسة رعاية الطفل في جنوب أفريقيا وشركاؤها الآخرون بإعطاء الآباء الخيار في أن يقوموا طوعا?ٍ بوضع أساور مرقمة على أيديهم وعلى أيدى أطفالهم لتسهيل جمع شمل الأسرة في حال انفصل الآباء والأمهات عن الأطفال.
واكدت المنظمة إن نسبة انتشار فيروس نقص المناعة البشرية في جنوب افريقيا عالية? وقد ساهمت اليونيسف أيضا?ٍ في جهود الوقاية من المرض من أجل توعية الشباب وأسرهم حول مخاطره من خلال دعم “حملة إخوة مدى الحياة”. وهذه الحملة تستثمر نجومية أفضل لاعبي كرة القدم في العالم? بما فيهم ليونيل ميسي? وريان جيجز? وتيري هنري وباتريس إيفرا? من خلال عرض رسائل على لوحات إعلانية في جميع أنحاء البلاد من أجل تشجيع السلوكيات الإيجابية للشباب من الذكور? وإجراء اختبارات فيروس نقص المناعة البشرية? واستهلاك الكحول والجنس الآمن.
وقد صرح السيد ليك بأن “كأس العالم يعطينا فرصة لتركيز انتباه الرأي العام الإيجابي على المخاطر الخاصة التي يواجهها الأطفال في بلدان مثل جنوب أفريقيا وفي مختلف أنحاء الع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com