الصحــة والجمال

الدسلكسيا وأثرها على الطفل والمجتمع

ناقش منتدى الحوار الشهري الخميس الماضي في حلقة نقاشية على قاعة مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان (HRITC) بتعز مشكلة عسر القراءة (الدسلكسيا) .
حيث قدم الدكتور / عبد الرحمن عبد الله الحكيمي رئيس الجمعية اليمنية للدسلكسيا عرضا?ٍ عن الجمعية اليمنية وابرز التعريفات لمفاهيم الد سلكسيا مشيرا?ٍ إلى أن أصل كلمة دسلكسيا يوناني ويعني ضعف اللغة (عسر القراءة) ويعاني المعسرين قرائيا?ٍ من مشكلات في القراءة والكتابة والتهجئة أو الرياضيات رغم تمتعهم بالقدرة العقلية وتوافر فرص تعليم ملائمة لهم ويمكن للإفراد المعسرين قرائيا?ٍ أن يتعلموا ? الإ أنهم – كما قال – يتعلمون بطريقة مختلفة وغالبا?ٍ ما يوصف هؤلاء الأشخاص بأنهم ذوي عقول إبداعية متقدمة إلا أن لديهم إختلافا?ٍ في طريقة تعلم اللغة.
واستعراض الحكيمي ابرز أعراض الدسلكسيا والتي تتمثل في أربع محاور الأول : صعوبات في القراءة واللغة اللفظية وابرز أعراضه : صعوبة تعلم الأبجدية أو الأغاني البسيطة ? صعوبة تسمية الأشياء وتتبع الاتجاهات ? صعوبة اكتساب المفردات واستخدام القواعد اللغوية الملائمة لمرحلتهم العمرية ? صعوبة تذكر أسماء وأشكال وأصوات الحروف ? فهم ضعيف أثناء القراءة ? قلب الحروف أو قلب ترتيب الحروف عند القراءة بينما المحور الثاني من أعراض المرض -بحسب الحكيمي – هو صعوبات في الكتابة واللغة المكتوبة وابرز أعراضه : صعوبة كتابة الأفكار على ورق (ضعف التعبير الكتابي) وكثرة الأخطاء الإملائية ? تتسم الكتابات بالفوضى والأخطاء والمسح المتكرر ? ضعف المهارات الحركية الدقيقة كاستعمال المقص أو الإمساك بالقلم ? ويتمثل المحور الثالث بصعوبة في الرياضيات واهم أعراضه : صعوبة في العد بشكل متتالي وصحيح ? صعوبة تفسير المرادفات والمفاهيم والرموز الرياضية ? ربما يواجه مشكلات في الحساب العقلي ويشمل المحور الرابع صعوبات أخرى منها الشعور بالضغط عند تلقي الكثير من المعلومات وفقدان أو ضياع الأشياء أو نسيان الواجبات وصعوبة في التسمية التلقائية السريعة للأشياء.
وأشار الحكيمي في حديثه إلى انه كلما كان علاج عسر القراءة في سن مبكرة كلما سهل تخفيف نسبة كبيرة من آثارها والعلاج المقدم لهم هو علاج تعليمي يعتمد على استخدام الحواس وعلى مدى شدة الإصابة وما يقترن بها من أعراض ومشكلات مثل كثرة الحركة أو عدم التركيز مشددا?ٍ على ضرورة تكاتف الجهود من اجل علاج هذه الظاهرة سواء من قبل أولياء الأمور أو من الهيئة التعليمية أو المجتمع والجهات الحكومية وغير الحكومية
وفي ختام الفعالية التي شارك فيها عدد كبير من التربويين والمهتمين والنشطاء وأولياء الأمور التي نظمها مركز المعلومات بالتعاون مع الجمعية اليمنية للدسلكسيا تم عرض فيلم عن مرض عسر القراءة مدته 35 دقيقة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com