غير مصنف

المطالبة بإعادة العمل بقانون الخدمة الوطنية

طالب الباحث والسياسي اليمني(يحي علي الشامي) بإعادة العمل بقانون الخدمة الوطنية بعد عشر سنوات من إعلان وقفه, معتبرا?ٍ ذلك حل للكثير “من المشاكل تمر بها اليمن وفي مقدمتها المشاكل الاقتصادية”.
وقال في فعالية فكرية نظمها المركز اليمني للدارسات التاريخية واستراتيجيات المستقبل(منارات),:ما تنفقه الدولة للقضاء على التمرد الحوثي وما تكلفه من الإعمال التخريبية والخسائر في الأرواح والممتلاكات العامة والخاصة , وحالة القلق المجتمعي , وتأخر التنمية كان يمكن أن لا تحدث لو لم يتوقف العمل بقانون خدمة الدفاع الوطني.
الشامي في محاضرته والتي جاءت تحت عنوان”الخدمة الوطنية الإلزامية وأهميتها للوطن والمجتمع”أكد إن أعادة تفعيل التجنيد الإجباري سوف يخفف على الحكومة مضاعفات البطالة ويقوي مشاعر الانتماء الوطني.
وقال:فترة الخدمة العسكرية سوف تتيح للشباب التفكر بمسؤولية عند التخطيط للمستقبل, وتعمل على تأخير مضاعفات مشكلة البطالة والفقر مما يتيح للحكومة فرصة الحد من تفاقم تلك المشكلة على المدى البعيد, وأيضا تخلق خبرات حياتية كافية لدى الشباب لمواجهة الانحرافات والضياع, بالإضافة إلى تقوية الانتماء الوطني.
متسائلا?ٍ:هذه الخدمة لم تستغني عنها الدول المتقدمة ولا حتى الدول النامية حتى يومنا هذا فكيف تستغني عنها دولة مثل اليمن بكل المشاكل التي تحيط بها?.
متحدثا?ٍ عن في سياق محاضرته عن “استهتار طلاب مدرسة خاصة زارها قبل أيام في أمانه العاصمة, معيدا?ٍ بذاكرته إلى سنوات الطفولة”كنا نشعر بالفخر لمجرد اختيارنا لآدا تحية العلم الصباحية منتشيين بذلك الشرف”.
مختتما بالقول:إعادة العمل بقانون خدمة الدفاع الوطني ليس هو من التدابير القاسية بل هو من الأوسمة الضرورية التي يجب إن يحصل عليها كل شاب يمني دون خيارا?ٍ منه أو من أسرته لان خدمة الوطن أولا قبل إي اعتبار.
من جانبه قدم الباحث في مجال الفن والتراث الشعبي(محفوظ سالم ناصر) صفحات حلقت طويلا?ٍ في فضاء الوطن, فقد طار بجناحي الثورة والوحدة إلى تاريخ وحدويات الشعر الشعبي في حضرموت.كاشفا?ٍ عن مساجلات شعرية بين عدد من كبار الشعراء في حضرموت, حدثت قبل الوحدة وبعدها, كان أبرزهم: سعيد فرج باحريز, ناجي سعيد الحاج, محمد بامطرف, سعيد عنبر فرج, محفوظ سالم بن النعوم, حسين باسنبل, احمد صالح عيسى, مهدي حميدن, حسن أبو بكر المحضار, عبد الله باحسن, سالم عمر بكير, سالم عبد الله رزق, حسن باحارثة , الأستاذ عبد القادر بأجمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com