ريـاضـــــة

برشلونة يقترب أكثر من اللقب في الدوري الاسباني

تخلص برشلونة من العقبة الكبرى الأخيرة التي تفصله عن الظفر بلقب بطل الدوري الاسباني لكرة القد للمرة الثانية على التوالي والعشرين في تاريخه بعدما عاد من ملعب “رامون سانشيز بيزخوان” بفوز ثمين جدا على مضيفه اشبيلية 3-2 اليوم السبت في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الأخيرة.
وأصبحت الطريق ممهدة أمام النادي الكاتالوني لإنقاذ موسمه بعدما تنازل عن لقب بطل مسابقة دوري إبطال أوروبا على يد انتر ميلان الايطالي, ولقب الكأس المحلية على يد اشبيلية بالذات, خصوصا انه يخوض اختبارا سهلا في المرحلة الختامية أمام ضيفه بلد الوليد.
ورفع فريق المدرب جوسيب غوارديولا الذي حطم في المرحلة السابقة الرقم القياسي حيث عدد النقاط في موسم واحد والذي كان يملكه ريال مدريد (92 من 42 مباراة وليس 38), رصيده إلى 96 نقطة في الصدارة بفارق نقطة عن غريمه الملكي الذي واصل ضغطه على النادي الكاتالوني حتى الأمتار الأخيرة بتغلبه على ضيفه اتلتيك بلباو 5-1.
ويأمل ريال مدريد الذي حطم في المرحلة السابقة الرقم القياسي من حيث عدد الانتصارات في موسم واحد (30), أن يقدم له بلد الوليد خدمة مستبعدة في المرحلة الأخيرة من اجل أن يهديه لقبه الثاني والثلاثين (رقم قياسي).
في المباراة الأولى, كاد برشلونة أن يفرط بفوز كان في متناوله بعدما تقدم على مضيفه الأندلسي بثلاثية نظيفة لكنه نجح في النهاية بالخروج فائزا من “رامون سانشيز بيزخوان” ليحافظ على فارق النقطة الذي يفصله عن غريمه الملكي. وبدأ غوارديولا المباراة بإبقاء السويدي زلاتان ابراهيموفيتش على مقاعد الاحتياط إلى جانب الفرنسي تييري هنري, فيما اشرك بويان كركيتش وبدرو رودريغيز منذ البداية. وضرب برشلونة بقوة منذ صافرة البداية ونجح في افتتاح التسجيل بعد 5 دقائق فقط عندما كسر الأرجنتيني ليونيل ميسي مصيدة التسلل اثر تمريره متقنة من البرازيلي ماكسويل فسيطر عليها بصدره عند حدود المنطقة ثم التف على نفسه وتخلص من المدافع قبل أن يضعا على يسار اندريس بالوب, معززا صدارته لترتيب الهدافين برصيد 32 هدفا. ولم ينتظر النادي الكاتالوني كثيرا ليضيف هدفه الثاني وهذه المرة عبر كركيتش الذي استلم الكرة داخل المنقطة اثر تمريره من نجم الوسط تشافي هرنانديز (28). وحصل ميسي على فرصة مثالية لتسجيل هدفه الشخصي الثاني في الدقيقة 38 لكنه أطاح بالكرة فوق العارضة رغم وجود على بعد متر واحد من باب المرمى. ومع بداية الشوط الثاني تلقى اشبيلية ضربة قاسية بطرد الفرنسي عبد الله كونكو (56) بعد حصوله على إنذار ثان اثر خطأ على كركيتش, وكان برشلونة ان يستفيد سريعا من التفوق العددي لكن بالوب والقائم تضافرا لصد تسديدة ميسي (59). ولم ينتظر النادي الكاتالوني كثيرا ليوجه الضربة القاضية لمضيفه بهدف ثالث سجله بدرو بكرة اطلقها من حدود المنطقة إلى الزاوية اليمنى الأرضية لمرمى بالوب (63). لكن المالي فريديريك كانوتيه قلص الفارق لاشبيلية في الدقيقة 69 مستفيدا من خطأ فادح للمدافع والقائد كارليس بويول, فانفرد بالحارس فيكتور فالديز ووضع الكرة داخل الشباك مسجلا هدفه الحادي عشر هذا الموسم. وحصل كركيتش على فرصة ثمينة لإعادة الفارق الى ثلاثة أهداف لكن بالوب تعملق وأنقذ فريقه (70), ثم اكتملت صدمة غوارديولا ولاعبيه عندما خطف البرازيلي لويس فابيانو الهدف الثاني لاشبيلية بغفلة عن مدافعي النادي الكاتالوني بعد ركلة حرة نفذها بسرعة العاجي ديدييه زوكورا (71). ورغم الخسارة حافظ اشبيلية على مركزه الرابع المؤهل الى دوري أبطال أوروبا مستفيدا من خسارة منافسه مايوركا امام مضيفه ديبورتيفو لا كورونيا بهدف لايفان ريكي (69).
وعلى ملعب “سانتياغو برنابيو”, عانى ريال مدريد لتخطي عقبة ضيفه بلباو رغم لعب الاخير بعشرة لاعبين منذ الدقيقة ,20 وانتظر الـ20 الدقيقة الاخيرة ليضمن الفوز على ضيفه الباسكي. وافتتح ريال التسجيل في الدقيقة 22 من ركلة جزاء نفذها البرتغالي كريستيانو رونالدو من ركلة جزاء بعدما لمس فرناندو اموربييتا الكرة بيده داخل المنطقة ما دفع الحكم الى رفع البطاقة الحمراء في وجهه. وهذا الهدف السادس والعشرون لرونالدو في الدوري هذا الموسم, والسادس في المباريات الثلاث الاخيرة. ولم يستفد النادي الملكي من التفوق العددي, بل ان ضيفه نجح في اطلاق المباراة من نقطة الصفر عندما ادرك التعادل قبل 4 دقائق على نهاية الشوط الاول عبر فرانسيسكو ييستي اثر تمريرة رأسية من غايسكا توكويرو. وانتظر رجال المدرب التشيلي مانويل بيليغريني حتى الدقيقة 72 ليستعيدوا التقدم عبر الارجنتيني غونزالو هيغواين الذي تابع برأسه محاولة زميله الفرنسي كريم بنزيمة الذي دخل في الدقيقة 65 بدلا من ايستيبان غرانيرو. وهذا الهدف السابع والعشرون لهيغواين هذا الموسم. ووجه المدافع سيرجيو راموس الضربة القاضية للنادي الباسكي في الدقيقة ,80 ثم اكد بنزيمة الفوز بهدف رابع بعد دقيقة واحدة اثر لعبة جماعية مع البرازيلي كاكا, قبل ان يختتم البرازيلي مارسيلو المهرجان التهديفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com