الصحــافــة والإعلام

وسط امتعاض الوسط الصحفي.. محكمة الصحافة في اليمن تقضي بسجن الصحفي اللسواس عام كامل

قضت محكمة الصحافة والمطبوعات اليوم الأحد بسجن الزميل الصحفي حسين اللسواس رئيس تحرير موقع صنعاء برس لمدة عام مع النفاذ ومنعه من مزاولة الكتابة في الشكوى المرفوعة من قبل محافظ البيضاء.
واقتاد أفراد الشرطة القضائية الزميل اللسوس عقب صدور الحكم إلى سجن المحكمة وذلك وسط غياب مجلس نقابة الصحفيين اليمنيين.
وكانت محكمة الصحافة والمطبوعات قد رفضت في جلسة سابقة الطلب الذي قدمه الصحفي حسين اللسواس بإستدعاء مقدمي الدعوى ضده وهما محافظ البيضاء محمد العامري ومدير الكهرباء بالمحافظة عبدالله جحيش وذلك لمناقشتهما في الدعوى المرفوعة من قبلهما وسماع أقوالهما في الوثائق التي قدمها اللسواس للمحكمة حول قيامهما بإرتكاب مخالفات وفساد.
وبرر القاضي منصور شائع الفقيه قرار الرفض بكون المحكمة مختصه بمحاكمة الصحافيين فقط? وليست معنية بإستدعاء خصومهم او مقدمي الدعوى ضدهم.
ويأتي رفض المحكمة على خلفية تقدم الزميل اللسواس بملف وثائق يثبت كل ما نشر في صحيفة التجديد من مقالات ناقدة في حق المحافظ ومدير الكهرباء? حيث طالب الزميل اللسواس عدالة المحكمة باستدعائهما وسؤالهما حول الوثائق المقدمة? مناشدا?ٍ المحكمة المساواة بينه وبين خصومه.
وقال اللسواس مخاطبا?ٍ القاضي”أناشد المحكمة مساواتي بخصومي الذين يجلسون خلف مكاتبهم في وقت اتعرض فيه للجرجرة الدائمة الى قاعة المحكمة”.
وأضاف “لقد ساوى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب بين الامام علي بن ابي طالب وشخص يهودي شكاه الى القضاء? حيث م?ِث?ْل الامام علي برفقه اليهودي في ساحة القضاء”.
وتابع قائلا?ٍ “اناشد المحكمة بإسم العدالة والقانون ان تساوي بيني وبين خصومي وان تستدعيهم للمثول امامها”.
واستند القاضي في رفضه لطلب اللسواس الى قرار إنشاء المحكمة الصادر عن مجلس القضاء الاعلى الذي حصر مهمة المحكمة في محاكمة الصحافيين والاقتصاص منهم بسبب ما ينشرونه? دون ان يجيز للمحكمة استدعاء مقدمي الشكاوى او ادانتهم في حال ثبت قيامهم بما هو منسوب إليهم في المواضيع والمقالات المنشورة.
وفيما لم يصدر أي موقف حتى ألان من قبل نقابة الصحفيين اليمنيين حيال قرار المحكمة أدانت منظمة بلا قيود قرار المحكمة ودعت أنصار حرية التعبير إلى المضي سويا?ٍ من اجل إسقاط محكمة الصحافة التي اعتبرتها غير دستورية. أما الاتحاد الدولي للصحفيين فقد دعا من جانبه الصحفيين اليمنيين إلى وضع إستراتيجية جديدة للتعامل مع الحكومة اليمنية من اجل إلغاء محكمة الصحافة وضع حد للاعتقال التعسفي الذي يتعرض له الصحفيين اليمنيين.
“شهارة نت” من جانبها تدين قرار المحكمة وتدعو كافة القوى السياسية والفعاليات والمنظمات الجماهيرية إلى الوقوف مع الزميل اللسواس وغيره من المعتقلين في قضايا نشر.
وكان الزميل اللسواس المعروف بكتاباته الساخنة وانتقاداته الحادة قد تعرض للاعتداء من قبل قيادة محافظة البيضاء قبل عام ونصف عقب قيامه بنشر مواضيع صحفية تتعلق بالأوضاع في محافظة البيضاء ووجه النائب العام الدكتور عبدالله العلفي النيابة العامة بمحافظة البيضاء في تأريخ 3/3/2009م بالتحقيق مع محافظ المحافظة ومرافقيه في قضية الاعتداء غير أن النيابة لم تتخذ أي إجراءات قانونية ليفاجئا الوسط الصحفي اليوم بقرار المحكمة سجن الزميل الصحفي” اللسواس”.
وفي سياق أخر أجلت محكمة الصحافة والمطبوعات اليوم جلسة النطق بالحكم في قضية صحيفة النداء إلى 16 مايو الجاري حيث تتهم النيابة رئيس التحرير سامي غالب وعبدالعزيز المجيدي وفؤاد مسعد وشفيع العبد والكاتب ميفع عبدالرحمن بنشر أخبار وتقارير ومقالات تثير النعرات المناطقية وتمس بالوحدة الوطنية, وذلك في أعداد النداء الصادرة في شهري مارس وإبريل 2009.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com