عربي ودولي

البشير يفوز بأغلبية كاسحة في الانتخابات الرئاسية في السودان

أعلنت السودان رسميا?ٍ اليوم فوز الرئيس عمر حسن البشير بأغلبية في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 11 أبريل الجاري وذلك بحصوله على نحو 68 في المائة من مجموع الأصوات.
وقال أبيل ألير? رئيس المفوضية? في مؤتمر صحفي عقده للإعلان عن النتائج إن البشير حصل على 6901690 ملايين صوت? من أصل 10114310 ملاين صوت? هي مجمل الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي شارك في 12 مرشحا.
وهذه هي الانتخابات التعددية الأولى التي تجرى في السودان منذ 24 عاما? وأظهرت نتائجها الأولية تقدم البشير? فيما اتهمت أحزاب المعارضة في البلاد الحكومة بتزوير الانتخابات وانسحب عدد من المرشحين منها.
وكان نائب رئيس مفوضية الانتخابات السودانية عبد الله احمد عبد الله قد انتقد تقارير مراقبين دوليين اعتبروا ان الانتخابات السودانية لم ترق إلى المعايير الدولية.
وقال في تصريح لقناة “السودان” الحكومية “أن هذه التقارير لم تراعي الظروف التي أجريت فيها الانتخابات”? واصفا إياها بأنها كانت شديدة التعقيد كونها على مستوى الرئاسة والبرلمان والولايات.
وأعرب غازي صلاح الدين مستشار الرئيس السوداني عمر البشير عن ثقته في عمل المفوضية القومية للانتخابات مشيرا إلي أن المشكلات التي شابت الاقتراع هي مشكلات إدارية.
وقد أعلن حزبان معارضان رئيسيان شاركا في الانتخابات السودانية رفضهما المسبق لنتائجها? قائلين أنها لا تمثل الشعب السوداني.وتزامن ذلك مع وصف المراقبين الدوليين لهذه الانتخابات بأنها لا ترقى إلى المعايير الدولية.
واستبق الحزب الاتحادي الديمقراطي وحزب المؤتمرالشعبي? اللذان شارك مرشحاهما في هذه الانتخابات? إعلان نتائج الانتخابات السودانية بتأكيد رفضهما لها على لسان بعض قادتهما.
وقال فاروق ابوعيسى رئيس هيئة تحالف قوى الإجماع الوطني إنهم ناقشوا العديد من القضايا إن موقف القوى المعارضة موحد من الانتخابات التي وصفها بـ” الفضيحة” و قال إنه لا يوجد حزب يتمكن من الفوز بنسبة 99 في المائة في انتخابات ديمقراطية و إن هذه الانتخابات مزورة من الألف إلى الياء.
وقال مرشح الحزب الاتحادي الديمقراطي حاتم السر في بيان أصدره السبت “ارفض نتائج الانتخابات جملة وتفصيلا ولن اعترف بها”.
وأضاف “أعلن رفضي التام وعدم اعترافي بنتائج انتخابات رئاسة الجمهورية وما يترتب عليها من خطوات لاحقة. أن هذه النتيجة لم تعكس التمثيل الحقيقي لأهل السودان”.
من جانبه قال ياسر عرمان القيادي في الحركة الشعبية التي قاطعت الانتخابات في الشمال و خاضتها في الجنوب إن هذه الانتخابات “سلبت الشعب من إرادته وأشار إلى انه كان من المفترض أن تخرج السودان من أزماتها إلا أن التزوير الذي شابها زاد من هذه الأزمات.
وأضاف أن دعوة المؤتمر الوطني إلى حكومة وحدة وطنية هو محاولة للقفز فوق النتائج المزورة وإضفاء الشرعية على هذه الانتخابات.
والبشير من مواليد قرية حوش بانقا في منطقة ريف شندي في الأول من يناير عام 1944? وتخرج في الكلية الحربية السودانية عام 1967? ثم نال ماجستير العلوم العسكرية بكلية القادة والأركان عام 1981? وماجستير العلوم العسكرية بماليزيا 1983? وزمالة أكاديمية السودان للعلوم الإدارية عام 1987.
وقد تولى منصب رئيس مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني من 1 يوليو 1989 إلى 16 أكتوبر 1993? وانتخب رئيسا?ٍ لجمهورية السودان? وصار يجمع بين رئاسة الدولة ومنصب رئيس الوزراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com