السياحـة والاثار

قافلة (أعرف وطنك) تختتم زيارتها للمعالم السياحية والأثرية في اليمن

اختتمت القافلة الإعلامية المشاركة في برنامج (أعرف وطنك) اليوم الاثنين زيارتها لعدد من محافظات الجمهورية.
وأوضح الأخ محمد علي ناجي _ المسئول عن القافلة بان الرحلة التي استمرت 10 أيام قام خلالها الإعلاميين بالاطلاع على مناطق ومواقع الجذب السياحية المنتشرة بمحافظات الجمهورية اليمنية.
مشيرا?ٍ إلى أن وزارة السياحة تهدف من خلال هذا البرنامج الذي ينظمه مجلس الترويج السياحي إلى تعريف الإعلاميين بالمقومات السياحية التي تتمتع بها محافظات الجمهورية? بالإضافة إلى تعزيز الشراكة بين الأجهزة الإعلامية والسياحة بما يسهم في الارتقاء بمستوى الوعي المجتمعي بأهمية السياحة خصوصا السياحة الداخلية. مؤكدا?ٍ على دور الإعلام في تحقيق التنمية السياحية الشاملة.
من جانبه قال نائب مدير عام التوعية والإرشاد السياحي عبدالرحيم الصلوي بان القافلة الإعلامية المكونة من 23 صحفيا?ٍ من مختلف الصحف الرسمية والحزبية والأهلية قد قامت بزيارة العديد من المعالم السياحية الموجودة في محافظات (صنعاء – المحويت – الحديدة – تعز – عدن – المكلا- سيئون- مأرب –شبوة).
وكان المشاركون في الرحلة قد زاروا ضمن برنامجهم الذي نفذته مجموعة أبو طالب السياحية معلم دار الحجر بمنطقة وادي ظهر ومديرية حراز بمحافظة صنعاء? كما قاموا بزيارة مدن شبام وكوكبان والطويلة والرجم والمحويت ومناطق ومنتزهات الأهجر ووادي النعيم وحلون وغيرها واطلعوا على الخصائص الطبيعية للكثير من المناطق والمدن والمواقع المنتشرة فيها وكذا الأثرية والحضارية .
وأكد المشاركون في القافلة الإعلامية إعجابهم بالفن المعماري الذي تمتاز به المحويت لاسيما المصنعة بمدينة المحويت والتي يحتضنها الضباب كأم حانية وكذا موقع متنزه الريادي والذي يعتبر متحفا?ٍ طبيعيا?ٍ مفتوحا?ٍ.
وخلال زيارتهم لمحافظة الحديدة اطلع المشاركون على العديد من المعالم التاريخية والأثرية لمدينة زبيد التاريخية وأهمها متحف الآثار وبيت الفن ومختبر ترميم وصيانة المقتنيات والزخارف الأثرية والجامع الكبير ومركز المخطوطات وبيت الفن بالمدينة. كما قاموا بزيارة سوق الأسماك بالحديدة وبعض المناطق التي تشتهر بالحرف اليدوية كصناعة الفخار والمعاوز اليمنية.
وفي محافظة عدن زار المشاركون صهاريج عدن وقلعة صيرة وضريح الإمام أبي بكر العدني بن عبدالله العيدروس وساحل الغدير. كما اطلعوا على أعمال الترميم الجارية لقلعة القاهرة بمحافظة تعز وزاروا وادي الضباب وجبل صبر.
أما في محافظة حضرموت التي حضت بنصيب الأسد من الزيارة فقد قام المشاركون بزيارة عاصمة المحافظة "المكلا" بعد توقفهم في منطقة بير علي بمحافظة شبوة والتي قاموا خلالها بزيارة المياه البركانية الموجودة بفوهة إحدى الجبال والتي شكل تداخلها مع البحر العربي لوحة غاية في الجمال. وقد قام المشاركون في عاصمة حضرموت بزيارة خور المكلا الذي يعود الفضل في إنشاءه إلى عبدالقادر هلال أثناء توليه منصب محافظ محافظة حضرموت. كما زاروا العديد من القصور الموجودة في المكلا وسيئون وشبام حضرموت والتي يعود تاريخها لعهد السلاطين في النصف الأول من القرن العشرين. وقام الفريق الإعلامي بزيارة لمنتجع حيد الجزيل التابع لمجموعة بقشان.
وقبل اليوم الأخير من الرحلة السياحية قام المشاركون بزيارة عاصمة الثقافة الإسلامية مدينة تريم حيث جرى التعرف على أهم المعالم التاريخية والإسلامية التي تزخر بها هذه المدينة العريقة.
وفي ختام الرحلة قام المشاركون بزيارة العديد من المعالم السياحية في محافظة مأرب وفي مقدمتها عرش الملكة بلقيس والمعابد القديمة بالإضافة إلى سد مأرب الشهير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com