اﻹقتـصاديـــة

بعد تدهور العملة المحلية.. قرار رئاسي بتعيين محافظ جديد للبنك المركزي اليمني

بعد التدهور المستمر للعملة المحلية وتزايد المطالب الداعية إلى إقالة المحافظ صدر اليوم القرار الجمهوري رقم (78) لسنة 2010م الذي قضى بتعيين محمد عوض بن همام محافظا للبنك المركزي اليمني خلفا?ٍ للمحافظ السابق احمد عبدالرحمن السماوي الذي صدر قرارا?ٍ بتعيينه عضوا في مجلس الشورى..
وكان البنك المركزي اليمني قد أوضح العام الماضي 2009م إن صافي أرباحه بلغت 33 مليار و300 مليون ريال وذلك من استثمار الاحتياطيات الخارجية البالغة في نهاية ذات العام قرابة سبعة مليارات دولار.
وكان مجلس إدارة البنك المركزي ناقش واقر في اجتماع دورته الرابعة للعام المالي 2010م اليوم برئاسة المحافظ احمد عبد الرحمن السماوي? تقرير المراجع القانوني الخارجي الخاص بالميزانية العمومية للبنك وبيان الدخل للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2009م.
وفي تصريح لوكالة الأنباء اليمنية(سبأ) أوضح محافظ البنك المركزي أن الأرباح التي حققها البنك العام الماضي تم إضافتها إلى حساب الحكومة العام.
ولفت إلى أن محفظة البنك المركزي مكونه من سلة من العملات تقترب من سلة العملات التي يستخدمها صندوق النقد الدولي التي يطلق عليها حقوق السحب الخاصة (اس . دي . آر ).مؤكدا أن معظم هذه الاستثمارات يديرها البنك الدولي وصندوق النقد العربي وبنك التسويات الدولية وهي جهات بعيده عن المخاطر.
وأشار المحافظ السماوي إلى أن إجمالي أرباح البنك التي تم تحويلها إلى موازنة الدولة خلال السنوات القليلة الماضية بلغت حوالي 288 مليار ريال.معتبرا البنك المركزي من أهم مصادر إيرادات الدولة رغم ما يتحمله من أعباء في تنفيذ موازنة الدولة (سلطة مركزية ومحلية ) حيث تبلغ عدد الحسابات التي يديرها البنك 155 الف حساب عبر فروعه المنتشرة في عواصم المحافظات والموانئ البرية والبحرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com