كتابات

ماذا يحدث في عدن?

انسحابات تدريجية مفاجئة للقوات المسيطرة علي عدن? ودخول اليات وقوات سعودية مشتركة! ربما لا تزال التفسيرات غامضة لتلك المعطيات? غير أنه من المؤكد أن ثمة متغيرات سياسية لم تتضح ملامحها وابعادها بعد? هي التي تقف وراء هذا الحدث? وتثير عددا من التساؤلات والتوقعات.
هل هناك علاقة بين ما يحدث وبين التقارب الامريكي الايراني الوشيك بالتوقيع علي اتفاقية تخص القضايا النووية العسكرية والاقتصادية الايرانية?
وهل يعني ذلك انحسار تطلعات الحوثيين والاكتفاء بالسيطرة علي المحافظات الشمالية بدعم ايراني امريكي? مقابل تسليم الجنوب واستقلاله عن الشمال بدعم سعودي خليجي?
وهل يعتبر ذلك ان تحقق نهاية للضربات الجوية السعودية علي اليمن وانجازا لاهداف ما عرف بعاصفة الحزم واعادة الامل?
ام ان ما يحدث في عدن لا علاقة له بالاتفاق النووي بقدر ما قد يكون ناتج عن انفراط التحالف بين الحوثي والرئيس صالح? ما جعل صمود احدهما صعبا بوجه ضربات الجو السعودية? وهجمات الجماعات المدعومة من قبلها ماديا وعسكريا?
واذا ماصح ذلك كيف نفسر ذلك الاختلاف? هل هناك اتفاقات سرية مثلا ابرمها صالح مع اطراف اقليمية أو دولية تجعله يتخلي عن الحوثي مقابل اهداف محددة? وهل يقبل الحوثي باستقلال وفصل الجنوب? مقابل تمكينه من حكم الشمال? والاعتراف بشرعيته? واحلال السلام مع السعودية?
واذا ما صح بان انسحابات مماثلة قد بدأت في تعز ايضا فهل يعني ذلك ان كلا الطرفان المسيطران علي الارض (الحوثي وصالح) قد شرعا برعاية عمان وروسيا وعدد من البلدان الوسيطة بتنفيذ اتفاق غير معلن بينهما وبين السعودية? يمنحها انتصارا شكليا? مقابل اهمال مضامين القرارات الاممية? بينما لم تتضح بعد بقية تفاصيل ذلك الاتفاق?
ان اي احتمال يفسر ما حدث ويحدث في عدن سيكون مقبولا ومعقولا وممكنا? طالما سيحقن الدم اليمني? ويوقف العدوان الخليجي? ويحفظ سيادة ووحدة اليمن? وحرية الشعب في تحديد ملامح المستقبل دون املاء أو وصاية? ولعل قوادم الايام ستكشف الكثير مما يصعب ادراك حقيقته دون افصاح اللاعبين السياسيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com