اراء وتحليلات

من الصبر الاستراتيجي إلى الخيارات الإستراتيجي

_السيد القائد ومعركة النفس الطويل…من الصبر الاستراتيجي? إلى الخيارات الاستراتيجية.وإذا كان الصبر الاستراتيجي والعمل العسكري الخاطف أديا إلى نصر يمني وهزيمة سعودية…. فإلى أين يذهب السيد القائد بخياراته الاستراتيجية…ما شكل الخيارات? وما ملامح المنطقة في ظل مراحلها وتطوراتها?

.• على موعد طال انتظاره “يوم القدس العالمي” وفي اليوم السابع بعد المائة الأولى من العدوان السعودي الذي بحسب البعض ما عادت طائراته تجد أهدافا حقيقية لغاراتها? كان العالم يتساءل عن ماذا سيتحدث السيد الحوثي في خطابه المرتقب? عن الهدنة مثلا? عنجنيف وولد الشيخ ومسقط والقاهرة? عن تفاصيل حياتهوأين يعيش ومن أين يخاطب العالم ويوجه الجماهير والأنصار!!
• وعلى غير المتوقع………وفيما كان السيد يتحدث عن العدوان? ووضعه في سياق المشروع الصهيوني في المنطقة?
وفي ظل عدوان كهذا وبهكذا تحالف باتت فيه إسرائيل ومصالحها المرتكز والأساس? والأمن القومي العربي هو الهدف والبغية? لم يترك السيد للعدوان مبررا لحربه الفاشلة? واربعين دقيقة من الخطاب لم تترك للسعودية أي ذريعة لحربها العدوانية? ولا حتى لفشلها وهزيمتها? وعدم قدرتها على حسمها باستهداف اليمنيين والبنية التحتية? فيحين أن القوة التي يواجه بها اليمنيين ما زالوا محتفظين بها…وهنا المفاجأة!!• يعرف السيد عن التراكمات غير المعلنة للمتغيرات على مستويات الحرب السياسية والعسكرية وفي مستوياتها الدولية والإقليمية قد تجعل من مجرد الحديث عن الخيارات الاستراتيجية” متغيرا يمكن أن يؤدي إلى ايقاف العدوان? وعن احتمالية الذهاب اليها فان السيد يحسم نتائجها مسبقا بأنها تؤسس لمراحل وتطورات جديدة في المنطقة…فما هي التطورات وكيف يبدو شكل المنطقة فيما بعد?
• السيد هنا يقرر ولا يحلل? ومن يسمع حديث السيد في ظل المعطيات الراهنة التي تبلورت في السياسة والميدان? وعلى المستوى الإقليمي والدولي? يعرف أن السيد يتحدث عن القرار والخطوة الثالثة والحاسمة من جولات الحرب.لنا أن نذهب أكثر من ذلك.
• إذا كانت الحرب العدوانية السعودية أخذت في شكلها مراحل ثلاث وبمنحى تنازليا? انتهت بفشل ذريع وفاضح? فإن حرب اليمنيين الدفاعية المقدسة تأخذ منحى تصاعديا وعلى مراحل ثلاث تتجه نحو انتصار كبير وواضح.• ففيما كانت السعودية في مرحلة عدوانها الأولى أو ما أطلق عليها بعاصفة الحزم” تملك من الأهداف والدعم اللوجستي والعسكري والسياسي ومن التحالفات والغطاء الدولي والأممي والأعلام والمال ما قد يحققلها بعض الانتصار? كانت المرحلة الأولى من الحرب الدفاعية اليمنية تقتصر على المواجهة بالصمود والتعبئة الشعبية وهي مرحلة قال عنها السيد حسن نصر الله “مرحلة الصبر الاستراتيجي” وعسكريا تعرف بمرحلة امتصاص الضربات.• المرحلة الثانية “إعادة الأمل” من الحرب العدوانية السعودية بدأت في اليوم السابع والعشرين من بدء الحرب? وإن بوتيرة أخف قليل نتيجة خفوت الأصوات المؤيدة للحرب في بعض الدول وخروج المظاهرات المنددة ووو? واستمرت حتى بدأت المرحلة الثانية من الحرب اليمنية الدفاعية وتحديدا في اليوم الأربعين من العدوان? وهي مرحلة تنفيذ العمليات العسكرية المحدودة في المدن الحدودية وهي نفسها ما زالت مستمرة حتى اليوم.• لتبدأ بعدها المرحلة الثالثة من العدوان السعودي وما اطلق عليه “عسيري” بالعمليات النهائية والأخيرة والتي أعلن فيها صعدة كهدف عسكري للسعودية ? وتحولت من معركة لإعادة الشرعية في اليمن واعادة الامن والاستقرار ? الى معركة لحماية أمن السعودية المخترق? وإضافة الى نكسات جيش الكبسة في الحدود? وخسارة عملائها في عدن وتعز ومارب ? انفرط عقد تحالف العدوان دوليا ?
وعلى مستوى الداخل بدأ صراع المرتزقة والادوات ? وعلى المستوى الدولي ما عاد المجتمع الدولي مقتنعا بالحرب السعودية ? وما عاد يثق بالسعودية كحليف يمكن أن يعتمد عليه في انجاز ملف من الملفات الملتهبة..وانطلاقا من الادراك العميق للسيد المدرك لهذه المعطيات? وبعد أن أخذ في استراتيجيته “اعطاء الفرص” وقتا لا بأس به? وفيما العالم يبحث عن معجزة تنقذ السعودية ليس من الفشل والهزيمة بل من الانهيار والسقوط? يكون السيد وبحديثه عن الخيارات الاستراتيجية وحتمية السير فيها إذا لم يتوقف العدوان? قد طوى مرحلة الحرب “اليمنية” الثانية? وأسقطنظرية العمليات التكتيكية “المحدودة”? التي اعقبت الحرب اليمنية “الأولى” المتمثلة في الصمود أمام العدوان? وترتيب الجبهات الداخلية?بل لم يقف السيد عند اعلانه عن “الخيارات الاستراتيجية” عند تدشين الحرب “اليمنية الثالثة”? بل ذهب إلى أكثر من ذلك حين حسم أمر نتائجها وقبل أن تبدأ?وبقوله “• بأنها خيارات “ستؤسس لمراحل وتطورات جديدة في المنطقة”
فماهي خيارات السيد? وكيف يمكن ان تؤسس لوجهجديد في المنطقة?
• هناك من يعتقد أن هذا التحدي الكبير هو مغامرة خطيرة من قبل السيد? خصوصا أنها جاءت في ذات اليوم الذي كان يفترض ان تبدأ فيه الهدنة المفترض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com