أخبار اليمن

قريبا?ٍ.. علي محسن وحميد الأحمر في المحاكم اليمنية

تستكمل نيابة الأموال العامة الابتدائية المختصة بقضايا مكافحة الفساد? خلال الايام القليلة القادمة التحقيق في عدد من ملفات الفساد المتعلقة باختلاس المال العام والكسب غير المشروع وغسيل الاموال? متهم فيها رجال أعمال وشركات تجارية وقيادات عسكرية ومدراء عموم حكوميون? بمبالغ مالية تقدر بعشرات المليارات.

وكشف لـ”اليمن اليوم” مصدر قضائي أن نيابة الأموال العامة المختصة بقضايا الفساد شارفت على استكمال التحقيق في قضية “الكسب غير المشروع” ووقائع فساد متهم فيها رجل الأعمال (الإخواني) حميد الأحمر ? بالإضافة إلى ملفات متخمة بقضايا فساد واختلاس المال العام متهم فيها اللواء علي محسن الأحمر? قائد المنطقة العسكرية الشمالية الغربية سابقا?ٍ? فيما تواصل الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد التحقيق في قضية “المجندين الوهميين” في ما كان يعرف بالفرقة الأولى مدرع?بينما تستأنف النيابة مطلع الشهر القادم التحقيق مع رئيس مجلس إدارة شركة التبغ الكبريت “كمران” سابقا?ٍ في تهم اختلاس اموال? بالتزامن مع تحقيق النيابة في قضية تهرب ضريبي لإحدى شركات الهاتف النقال بمبلغ 6 مليار ريال.

فساد “محسن وابناؤه”

وقال لـ”اليمن اليوم” ذات المصدر إن نيابة الأموال العامة الثانية اتخذت عدة اجراءا قانونية رافقت عملية التحقيق فيما يتعلق بقضايا الفساد المتهم فيها اللواء علي محسن الأحمر وأبناءه ومن ذلك تجميد أرصدة وأموال الأحمر في البنوك اليمنية عبر وحدة جمع المعلومات بالبنك المركزي اليمني ومنع التصرف أو تحويل أي مبالغ من تلك الحسابات إلى أي حسابات أخرى حتى تنتهي إجراءات التحقيق في التهم المنسوبة إليهم.

وأشار المصدر إلى أن نيابة الأموال العامة التي بدأت التحقيق في قضية المجندين الوهميين في الفرقة الأولى مدرع “سابقا?ٍ” مطلع نوفمبر الماضي? أحالت ملف القضية إلى هيئة مكافحة الفساد لتتولى عملية التحقيق فيها ومن ثم إعادتها إلى النيابة المختصة لاستكمال عملية التحقيق يتبعها تحويل القضية مع أدلة الإثباتات المعززة بقرار الاتهام إلى محكمة الأموال العامة وفقا?ٍ للقانون.

ويتضمن ملف القضية كشفا?ٍ بـــ(25 ألفا?ٍ و367) اسما?ٍ وهميا?ٍ ضمن كشوفات الفرقة الأولى مدرع “المنحلة” والألوية التابعة لها كانت قيادة الفرقة تصرف لهم مبلغ مليار وسبعمائة مليون ريال شهريا كمرتبات , ومستحقات مالية? طوال السنوات الماضية.

وكشف المصدر في حديثه لـ”اليمن اليوم” عن تلقي نيابة الأموال العامة بلاغات بجرائم فساد وإثراء غير مشروع واختلاس المال العام متورط فيها علي محسن الأحمر وابنائه ويجرى حاليا?ٍ التحقيق فيها تمهيدا?ٍ لإحالتها إلى المحكمة.

تهرب ضريبي

إلى ذلك أفاد “اليمن اليوم” ذات المصدر أن نيابة الأموال العامة المختصة بقضايا الفساد تسلمت من هيئة مكافحة الفساد وعبر مكتب النائب العام قضية التهرب الضريبي المنسوبة لإحدى شركات الهاتف النقال? موضحا?ٍ بان التهرب الضريبي عبارة عن رسوم بيع أسهم الشركة إلى شركة عالمية دون دفع الرسوم الضريبية المقدرة بنحو 6 مليار ريال.

وكانت محكمة الضرائب قد أصدرت في وقت سابق من شهر مارس الجاري حكما?ٍ قضائيا?ٍ في الجانب المدني من نفس الواقعة قضى بإلزام الشركة بدفع مبلغ 5 مليار ريال لخزينة الدولة.

فساد “الفقيه”

وفي سياق آخر تستأنف نيابة الأموال العامة المختصة بقضايا الفساد مطلع ابريل القادم التحقيق مع رئيس مجلس إدارة شركة التبغ والكبريت الوطنية “كمران” السابق نبيل الفقيه ومدير إدارة الأصول والأسهم بالشركة “سابقا?ٍ” عبدالرحمن ياسين الحميدي في قضايا فساد تتضمن تهما?ٍ بالاستيلاء على المال العام.

وقال لـ”اليمن اليوم” مصدر قضائي ان نبيل الفقيه التزم بالحضور إلى النيابة مطلع الشهر القادم للتحقيق معه وسماع أقواله حول القضية رقم “28” لسنة 2014م جسيمة والمحالة من قبل محامي عام نيابة الأموال العامة إلى نيابة الأموال المختصة بجرائم الفساد للتحقيق والتصرف وفقا?ٍ للقانون.

وكانت النيابة قد وجهت استدعاء رسمي للفقيه والحميدي للحضور مطلع يناير الماضي الا ان الفقيه تغيب عن الحضور قبل ان يعود ويلتزم باحترام اجراءات النيابة مقابل عدم احضاره بشكل قهري وعبر الشرطة القضائية.

ي?ْذكر أن قرارا?ٍ جمهوريا?ٍ صدر بتاريخ 23 ديسمبر المنصرم قضى بتعيين نبيل الفقيه رئيسا?ٍ للهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد خلفا?ٍ للأستاذ حامد فرج? وقوبل هذا القرار باحتجاجات واسعة لموظفي الهيئة بالعاصمة صنعاء وكوادر مطار تعز الدولي وعدد من المطارات في محافظات أخرى? رفضا?ٍ لقرار تعيين الفقيه الذي اتهموه بتدمير شركة كمران خلال بضعة أشهر تولى فيها رئاستها.

فساد “حميد”

وحول مصير التحقيقات في وقائع فساد وإكساب أموال غير مشروعة متهم فيها رجل الأعمال حميد الأحمر وإخوانه? اكد لـ”اليمن اليوم” المصدر القضائي أن نيابة الأموال المختصة بقضايا الفساد أوشكت على استكمال التحقيقات القانونية في تلك القضايا التي قد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق