أخبار اليمن

بعد تحذيراته من اندلاع حرب اهلية.. بنعمر يعود الى صنعاء

عاد الى صنعاء مساء اليوم مستشار الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص لليمن جمال بنعمر بعد زيارة استغرقت عدة أيام الى من الرياض والدوحة? التقى خلالها بعدد من المسؤولين السعوديين والقطريين ومسؤولي الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي لاطلاعهم على مستوى التقدم المحرز في الحوار الجاري حاليا بين الأطراف السياسية اليمنية لإيجاد حل للأزمة الراهنة في اليمن .

وكان جمال بنعمر اتهم خلال حديثة لبرنامج لقاء اليوم على قناة الجزيرة? قوى سياسية لم يسمها بالنفاق السياسي? مؤكدا « انها تتبنى موقفا محددا في قاعات الحوار? وفي الشارع تتبنى موقفا آخر? وقواعدها تتبنى موقفا مختلف » .

وحمل المبعوث الأممي جميع القوى السياسية مسؤولية ما يحصل في اليمن.

ولم يستبعد بن عمر لجوء مجلس الأمن إلى اتخاذ قرار تحت الفصل السابع للضغط على ما وصفها بالأطراف المعرقلة للتسوية السياسية في اليمن? معتبرا أن جميع الخيارات أمامه مفتوحة.

وفي رده على منتقديه اليمنيين وغير اليمنيين? بقوله: « نحن في الأمم المتحدة لا نسعى لان يكون لنا حصة في الحكومة أو ممثل في مجلس الرئاسة? ولسنا دولة أو لدينا عقود نفطية أو اي مصالح نسعى للحصول عليها? ولسنا دولة حدودية? ولا نملك طائرات بدون طيار? فنحن نسعى جاهدين لإنجاح العملية السياسية في اليمن لا غير » .

كما حذر بن عمر من وجود مؤشرات عدة على أن اليمن قد يكون مقبلا على حرب أهلية? مشيرا إلى ظهور بوادر للنزاع الطائفي والنزعات الانفصالية? ومتحدثا عن النماذج العراقية والسورية والليبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com