أخبار اليمن

السعودية تسجل في مؤتمر صحفي أول اعتراف بدولة اليمن الجنوبي

اعترفت المملكة العربية السعودية وبشكل رسمي بدولة اليمن الجنوبي التي لجأ اليها عبدربه منصور هادي عقب خروجه من صنعاء الشهر الماضي.
وجاء الإعتراف السعودي على لسان وزير خارجيتها الامير سعود الفيصل في المؤتمر الصحفي الذي عقده الخميس مع نظيره الامريكي جون كيري وبثت تفاصيلة وكالة الانباء السعودية واس ? حيث أكد الامير السعودي ان دول الخليج سعيدة بمجيء الرئيس اليمني الى اليمن الجنوبي? في اشارة مبطنة الى اعتراف المملكة بقيام دولتين يمن شمالي واخر جنوبي .
أوضح سعود الفيصل أن دول الخليج بادرت في اتخاذ إجراءاتها بهذا الخصوص منذ أن حصل ما اسماه بـ”الانقلاب الحوثي” على الحكومة اليمنية واحتجز الرئيس والشرعية.
وأضاف أن دول الخليج سعيدة بمجيء الرئيس اليمني إلى اليمن الجنوبي والتصريحات التي أعلنها من هناك ما يؤكد على الشرعية وعدم قبول أي من الإجراءات التي اتخذها الانقلابييون الحوثييون? فالمملكة ودول مجلس التعاون الخليجي والأمين العام لمجلس التعاون وسفراء دول المجلس مؤيدون لموقف الرئيس اليمني.
وفيما يلي النص الذي ورد عن وكالة واس السعودية الرسمية “وحول دور دول مجلس التعاون الخليجي عن التعنت الحوثي في اليمن بمساندة إيرانية ? أوضح سمو الأمير سعود الفيصل أن دول الخليج بادرت في اتخاذ إجراءاتها بهذا الخصوص منذ أن حصل الانقلاب الحوثي على الحكومة اليمنية واحتجز الرئيس والشرعية? لافتا سموه الانتباه إلى أن دول الخليج تؤكد على الشرعية في اليمن? وأنها الطريق الوحيد لسلامته ? وأن دول الخليج سعيدة بمجيء الرئيس اليمني إلى اليمن الجنوبي والتصريحات التي أعلنها من هناك ما يؤكد على الشرعية وعدم قبول أي من الإجراءات التي اتخذها الانقلابييون الحوثييون? فالمملكة ودول مجلس التعاون الخليجي والأمين العام لمجلس التعاون وسفراء دول المجلس مؤيدون لموقف الرئيس اليمني? وأن إعلانه لعقد اجتماع الأطراف اليمنية خارج اليمن وهو غالب?ٍا في المملكة ونوافق ذلك? وسنستعين بما ورد في مبادرة الخليج ومساعدته في إعادة ترتيب أوضاع اليمن.”

وفي سياق تصريحه اكد وزير الخارجية بالمملكة العربية السعودية سمو الامير سعود الفيصل ان هناك اتفاق دولي تام بالرفض المطلق للانقلاب الحوثي على الشرعية ? ومحاولات فرض الواقع بالقوة ورفض كل ما يترتب على هذا الانقلاب من إجراءات ? بما في ذلك ما يسمى الإعلان الدستوري للمليشيات الحوثية .

وقال في المؤتمر الصحفي مع وزير الخارجية الامريكي جون كيري الخميس ان المجتمع الدولي عبر عن دعمه الكامل للحكومة الشرعية في اليمن بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي? وهذا الأمر عكسته بشكل واضح البيانات الصادرة عن كل من مجلس التعاون ? وجامعة الدول العربية? ومجلس الأمن الدولي” .

وتابع “فالمملكة ودول مجلس التعاون الخليجي والأمين العام لمجلس التعاون وسفراء دول المجلس مؤيدون لموقف الرئيس اليمني? وأن إعلانه لعقد اجتماع الأطراف اليمنية خارج اليمن وهو غالب?ٍا في المملكة ونوافق ذلك? وسنستعين بما ورد في مبادرة الخليج ومساعدته في إعادة ترتيب أوضاع اليمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com