فيديو واحداث مصورة

دول الخليج.. من أصغر الحكام سنا?ٍ إلى أطولهم حكما?ٍ

“أمير قطر هو أصغر الحكام العرب سنا?ٍ.. سلطان ع?ْمان صاحب أطول فترة حكم من بين الحكام العرب الذين هم على قيد الحياة حاليا?ٍ بـ45 عاما?ٍ قضاها في الحكم.. رئيس وزراء البحرين صاحب أطول فترة بقاء في المنصب كرئيس للوزراء بين رؤساء الوزراء العرب الذين هم على قيد الحياة بـ44 عاما?ٍ? وزير الخارجية السعودي صاحب أطول فترة بقاء في المنصب بين وزراء الخارجية العرب الذين هم على قيد الحياة بـ40 عاما?ٍ قضاها.. أطول سياج حدودي أمني يوجد شمالي السعودية بطول 900 كيلومتر.. قطر هي أول دولة خليجية وعربية تستضيف مونديال كأس العالم.. المواطن القطري هو الأغنى على مستوى العالم”.

أرقام قياسية عدة تسجلها دول الخليج على المستوى العربي والعالمي? بحسب تقدير أعده “الخليج أونلاين”.

وتصدرت قطر أكبر عدد من الأرقام القياسية في إحصاء “الخليج أونلاين” بـ 3 أرقام قياسية? تلتها السعودية برقمين? ثم البحرين وعمان? برقم لكل منهما.

1- أمير قطر هو أصغر الحكام العرب سنا?ٍ

تولى الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني مقاليد الحكم في دولة قطر في 25 يونيو/ حزيران 2013 بعدما تنازل له والده الشيخ حمد عن الحكم? وسجل سابقة في تاريخ الحكم? بتوليه مقاليد السلطة وهو في الـ 33 من عمره? ليكون أصغر الحكام العرب سنا?ٍ.

ورغم صغر سنه? إلا أن تعيين الشيخ تميم وليا?ٍ للعهد وهو في الـ23 من عمره? ساهم بشكل كبير في صقل خبراته ومعارفه? وتأهيله وإعداده لتولي الحكم? وهو ما ظهر جليا?ٍ بالفعل بعد توليه قيادة بلاده.

ولد تميم يوم 3 يونيو/ حزيران 1980 بالدوحة? حصل على الشهادة الثانوية من مدرسة شيربورن بالمملكة المتحدة عام 1997? وتخرج في أكاديمية ساند هيرست العسكرية الملكية بالمملكة المتحدة عام 1998.

كل الخبرات التي اكتسبها? ساعدت الشيخ تميم بعد توليه الحكم في 25 يونيو/ حزيران 2013 على مواجهة أبرز التحديات التي واجهته? بل وتحقيق العديد من الإنجازات على الصعيد الداخلي والخارجي? خلال عام ونصف العام قضاها في الحكم.

2- قطر هي أول دولة خليجية وعربية تستضيف مونديال كأس العالم

تستضيف قطر بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022? وهي البطولة الثانية والعشرون من بطولات كأس العالم لكرة القدم? وقد تم الإعلان عن المستضيف في 2 ديسمبر/ كانون الأول 2010? لتكون بذلك قطر أول دولة خليجية وعربية تستضيف مونديال كأس العالم.

3- قطر أغنى دولة بالعالم

احتلت قطر المركز الأول كأغنى دولة في العالم في إحصاء نشرته مجلة فوربس الأمريكية العام الماضي? ويتضمن أغنى 15 دولة في العالم? وبلغ نصيب الفرد في قطر من الناتج الإجمالي 88.2 ألف دولار? وقد رفعت تقديرات أخرى نصيب الفرد من الناتج المحلي في قطر أعلى من هذا الرقم.

ويعتمد التصنيف على ما يحصل عليه المواطن من سلع وخدمات تقدمها الدولة لمواطنيها.

4- سطان عمان صاحب أطول فترة حكم من بين الحكام العرب (وقد يكون في العالم) الذين هم على قيد الحياة حاليا?ٍ? بـ45 عاما?ٍ قضاها في الحكم.

قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد البوسعيدي (من مواليد 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 1940) سلطان ع?ْمان? وهو ثامن سلاطين أسرة البوسعيد? وينحدر من الإمام أحمد بن سعيد المؤسس الأول. وهو صاحب أطول فترة حكم من بين الحكام العرب الذين هم على قيد الحياة حاليا?ٍ. وتولى المنصب 23 يوليو/ تموز 1970.

ويغيب السلطان قابوس بن سعيد عن بلاده منذ 7 شهور? بغرض العلاج في الخارج من مرض لم يتم الإعلان عنه? ولم يظهر خلال تلك المدة سوى مرة واحدة في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي في خطاب متلفز أعقبه لقاء عدد من المسؤولين بالسلطنة.

5- رئيس وزراء البحرين صاحب أطول فترة بقاء في المنصب كرئيس للوزراء بين رؤساء الوزراء العرب (وقد يكون في العالم) الذين هم على قيد الحياة بـ44 عاما?ٍ? شغل فيها المنصب.

والأمير خليفة بن سلمان آل خليفة (من مواليد 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1935)? يشغل منصب رئيس مجلس وزراء البحرين منذ الاستقلال سنة 1971.

6- الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي صاحب أطول فترة بقاء في المنصب كوزير للخارجية بين وزراء الخارجية العرب الذين هم على قيد الحياة? بـ40 عاما?ٍ قضاها في المنصب.

الأمير سعود الفيصل مواليد (1940)? ويتولى منصب وزير الخارجية في المملكة العربية السعودية منذ عام 1975? وهو ابن الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود ووالدته الأميرة عفت الثنيان آل سعود.

وأصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز? الخميس 29 يناير/ كانون الثاني الماضي? 34 أمرا?ٍ ملكيا?ٍ تضمن أحدها إعادة تشكيل مجلس الوزراء? في واحد من أكبر التغييرات الوزارية في تاريخ المملكة? أقال بموجبه 6 وزراء عينهم الملك السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز قبل نحو 5 أسابيع من وفاته? وقد احتفظ سعود الفيصل بمنصبه.

7- أطول سياج حدودي بالعالم في السعودية

افتتح العاهل السعودي الراحل ال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com