عربي ودولي

نوبل السلام تقيل رئيسها بعد أن منح جوائز لشخصيات لا يستحقونها

اقالت لجنة نوبل للسلام رئيسها المثير للجدل ثورنبيورن ياغلاند من منصبه واعادته الى رتبة عضو عادي فيها ? وذلك في خطوة لا سابق لها في تاريخ الجائزة التي تأسست قبل اكثر من مئة عام.

وترأس ياغلاند اللجنة منذ 2009 في فترة شهدت الكثير من الجدل حول الجوائز التي منحت الى الرئيس الاميركي باراك اوباما والمنشق الصيني ليو تشياوباو والاتحاد الاوروبي وكذا الناشطة الاخوانية توكل كرمان? ما اثار مزيجا من الجدل في العالم.

المنتقدين وصفوا منح الجائزة للاتحاد الاوروبي بانها “مزحة” آخذين في الاعتبار التوترات الاجتماعية التي كانت تسود دول الاتحاد زمن اعلان الجائزة وهي توترات كانت ناتجة عن برامج التقشف التي يرعاها الاتحاد الأوروبي.

وقبل ذلك وفي السنة الأولى لرئاسة ثورنبيورن ياغلاند لجائزة نوبلن تفاجأ الراي العام العالمي بحصول الرئيس الأميركي باراك أوباما على الجائزة نوبل للسلام في نفس السنة وهو الذي لم يمض في فترة رئاسته للولايات المتحدة سوى اشهر قليلة (أقل من تسعة أشهر فقط)? ولم يقدم عملا يذكر في مجال السلام العالمي يستحق عليه على التكريم الكبير.

وأثار هذا الخبر جدالا حادا في أنحاء العالم. ووصف المنتقدون إعلان فوز أوباما بالجائزة بأنه مفاجئ ومتسرع ومبكر. ووصفه آخرون بانه فوز “غريب للغاية”.

وعينت لجنة نوبل للسلام مكان ثورنبيورن ياغلاند الرئيس المقال? نائبته كيسي كولمان فايف.

ورفضت كولمان فايف تحديد اسباب عدم تمديد مهام ياغلاند فيما كان اعلن انه يرغب بذلك.

وقالت خلال تصريح صحافي “بموجب التقليد? لا اريد التعليق او التحدث عما حصل خلال اجتماع”? الاعضاء الخمسة للجنة نوبل.

وتمثل الانتقادات لإسناد جائزة نوبل للسلام لأشخاص “غير مناسبين” ازعاجا للجنة نوبل النرويجية منذ عام 2008? عندما أطلق المؤلف والمحامي فريدريك هيفرميهل ومقره أوسلو جدلا حين اعتبر أن الجائزة ابتعدت عن هدف نوبل المتمثل في تعزيز مؤتمرات نزع السلاح والسلام.

وشكا هيفرميهل الى مجلس ادارة مقاطعة ستوكهولم – الذي تشمل مهامه ضمان وفاء المؤسسات المسجلة برغبات الواهبين الذين فارقوا الحياة ـ قائلا ان اختيارات جائزة نوبل للسلام تتجاهل توجيهات نوبل منذ عام 2001.

وكتب نوبل الذي اخترع الديناميت في وصيته في عام 1895 أن جائزة السلام يجب أن تذهب الى الشخص “الذي يقوم بأكبر أو أفضل عمل من أجل الاخاء بين الأمم وانهاء أو تخفيض الجيوش وعقد وتعزيز مؤتمرات السلام”.

وفي حين تقدم جوائز نوبل السنوية في الفيزياء والطب والادب والاقتصاد في ستوكهولم? حدد نوبل أن تقوم لجنة يعينها البرلمان النرويجي باختيار الفائز بنوبل للسلام. وتقدم الجائزة في اوسلو.

وقال هيفرميهل في فبراير/شباط 2012 ان دعاة حقوق الانسان أمثال ليو شياو بو المعارض الصيني المسجون الذي فاز بالجائزة في عام ?2010 والمدافعين عن الفقراء مثل محمد يونس الذي فاز بها في عام 2006 نتيجة لسياسته المبنية على تعميم القروض الصغيرة جدا? هم اشخاص جيدون لكنهم “غير مناسبين” للجائزة.

ولم يوافق المحامي النرويجي ايضا على اختيار الفائزات الثلاث في العام 2011 وهم الرئيسة الليبيرية ايلين جونسون سيرليف? وناشطة السلام الليبيرية ليما جبووي? وداعية الديمقراطية اليمنية توكل كرمان.

وقال “بعد العام الماضي (2011) صار المرء يعتقد أنها جائزة للديمقراطية وحقوق النساء”.

ويعتبر هذا الاجتماع للجنة نوبل الاول في العام 2015? وكان هدفه تحديد توزيع الادوار داخل اللحنة لكن ايضا استعراض الترشيحات لجائزة نوبل للسلام عام 2015? كما ذكرت الرئيسة الجديدة للجنة.

وتم اختيار 276 شخصا ومنظمة من بين المرشحين وهو ما يعتبر رقما قياسيا.

وقالت كولمان فايف “هناك توافق واسع داخل اللجنة على القول ان ياغلاند كان رئيسا جيدا على مدى ست سنوات”.

ورفض ياغلاند رئيس الوزراء العمالي السابق الرد على الاسئلة.

وتغيير رئاسة اللجنة غير مسبوق منذ منح اول جائزة نوبل للسلام في 1901? لكنه اصبح ممكنا عبر تغير الغالبية السياسية في اللجنة بفضل تجديدها جزئيا.

وتشكيلة لجنة نوبل التي يعين اعضاؤها من قبل البرلمان النرويجي تعكس في الواقع توازن القوى في مجلس النواب الذي اصبح يمينيا في العام 2013.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com