عربي ودولي

تقارير دولية: تركيا دعمت الجماعات الارهابية في سوريا وقصفت مواقع النظام

اكدت مصادر اعلامية دعم الحكومة التركية للجماعات الارهابية في سوريا والمتمثلة بـ«جبهة النصرة» وقصفها لمواقع الجيش النظامي السوري وتحول الأراضي التركية سوقا?ٍ لبيع السلاح للارهابيين?.

وكان النائب التركي محمد علي أديب أوغلو أول من تحدث عن وجود رسمي لـ «النصرة» و «الجبهة الإسلامية» في معارك مدينة كسب غرب سورية العام الماضي? التي سميت» «عملية الأنفال»? لكن الحكومة التركية نفت ادعاءات النائب القادم من محافظة هاتاي.

وكشفت صحيفة «جمهورييت» وجود دعم عسكري من «بيع سلاح للمقاتلين» الى قصف بالمدفعية التركية لمراكز قوات النظام? ذلك بتحقيق في قضية اغتيال عنصرين من تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) لرجلي أمن تركيين في محافظة نيده العام الماضي? وضم ملف القضية تسجيلات لرجل من تركمان سورية يدعى أورهان أورلي كان الأمن التركي يتتبعه ويسجل اتصالاته الهاتفية للاشتباه بأنه يتاجر بالسلاح مع المعارضة السورية? وهو أخ عادل أورلي أحد قيادات «جبهة تركمان سورية» التي شاركت في «الأنفال».

وكشفت التسجيلات انه كان يتلقى مواقع احداثيات القوات السورية من أخيه على نظام «جي بي اس» ويرسلها بدوره الى محمد توكطاش العضو في «حزب العدالة و التنمية» الحاكم في محافظة هاتاي ويهاتفه من أجل التأكد من القصف ويحذره من اقتراب موعد القصف.

وتشمل ايضا?ٍ اتصالات أورلي بقائم مقام مدينة يايلا ضاغ الحدودية للسماح بمرور «المجاهدين»? وقال: «تصرفت وفق الأوامر والتعليمات». كما كشفت اتصالات أورلي بيعه السلاح بينها صفقة بقيمة 4 ملايين دولار اميركي.

وأظهرت التحقيقات في قضية أخرى تعاون الجيش مع الحكومة لـ «التستر» على وقوع قتلى من الجيش بنيران «داعش» الشهر الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com