اراء وتحليلات

الحل في هندسة الاندماج في الاعلان الدستوري

في البداية أود أن أسئل هل مشكلة الرافضين للإعلان الدستوري كلية أم جزئية? هل مشكلة الاحزاب الرافضة للإعلان الدستوري هي مع الإعلان الدستوري ككل أم مع بعض مواد الاعلان الدستوري? فإذا فهمنا ما هي مشكلتهم بالضبط فأعتقد أنه بالإمكان الوصول إلى حل وسط .

أنصار الله يرفضون التراجع عن الإعلان الدستوري والاحزاب ترفض الإعلان الدستوري? أذا?ٍ الـــــحل الوسط هو تعديل بعض مواد الإعلان الدستوري بحيث يشعر الجميع بأنهم شركاء حقيقين في المرحلة الانتقالية القادمة وأن مكانتهم محفوظة? الإعلان الدستوري كان ضرورة ويجب على الأحزاب أن تتعامل معه بمسئولية وتضع نفسها في مكان انصار الله وبعيدا?ٍ عن المناكفات والأحقاد السياسية وسوف تجد نفسها ربما كانت سوف تقوم بذات العمل أذا كانت هي في مكانهم? ولا بد ايضا?ٍ على اللجان الثورية التعامل مع ما تطلبه الاحزاب بمسؤولية وبعيدا?ٍ عن التخوين وتوجيه تهم العمالة .

يجب على الجميع التزحزح عن مواقفهم المتصلبة والتقدم بعض الخطوات حتى الوصول إلى نقطة في الوسط يستطيع الطرف الأخر الوصول هو أيضا?ٍ اليها من أجل صيانة العيش المشترك والحفاظ على هذا الوطن? إننا مطالبون اليوم أكثر من أي وقت مضى بالعمل جميعا?ٍ للوصول إلى هدف الوطن للجميع ويجب على الجميع أن يعوا ذلك ويقدموا بعض التنازلات من اجل تحقيق ذلك الهدف على ارض الواقع .

إلى الأحزاب قوموا بألقاء نظرة مرة اخرى على مواد الاعلان الدستوري بواقعية ومسئولية دينية ووطنية وبعيدا?ٍ عن الأحقاد والمطالب التعجيزية والمواقف المتصلبة وسوف تجدون أن معظم المواد التي فيه هي سلسة ولا يوجد فيها اي اشكالية تستدعي كل ذلك التعند وقوموا بتحديد المواد التي ترون أن فيها غلبه ولا تتوافق مع مبدأ الشراكة وقدموا صياغة جديدة لها تحمل معنى ورح الشراكة الحقيقيين? وعلى انصار الله واللجان الثورية التراجع خطوة الى الوراء وعمل “تعديل للإعلان الدستوري” في تلك المواد التي هم بأنفسهم أذا أمعنوا التأمل فيها ووضعوا انفسهم في مكان الأحزاب الرافضة فسيجدون انها بعيدة عن مبدأ الشراكة وأن فيها طرف ينصب نفسه حاكما?ٍ أعلى على الجميع…..دعوكم من امريكا ورسيا وحافظوا على اليمن ولا داعي لتضيع الوقت ومحاولة العودة الى الماضي فالرئيس عبدربه منصور خلاص استقال ولا يوجد اي معنى حقيقي وفعلي لعودته ومجلس النواب منتهي الصلاحية منذ سنوات ونحن الان في مرحلة جديدة وهي بحاجة الى شرعية قانونية نسير جميعا?ٍ وفقا?ٍ لها فالأفضل هو الالتفاف حول الاعلان الدستوري وتعديل بعض مواده وبمشاركة الجميع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com