أخبار اليمن

المبعوث الأممي إلى اليمن يقترح صيغة للحل تنفذ خلال 15 يوما?ٍ

قالت صحيفة محلية? إن القوى السياسية الموقعة على اتفاق السلم والشراكة? واصلت الأحد? اجتماعاتها بفندق موفنبيك? وبرعاية المبعوث الأممي جمال بنعمر? للاتفاق على حل الأزمة الراهنة المتمثلة بفراغ دستوري بعد تقديم رئيس الجمهورية وحكومته استقالتيهما? وفرض إجراءات الإقامة الجبرية عليهم.

ونقلت صحيفة “الأولى” الصادرة الاثنين عن مصادر مطلعة قولها: “إن الاجتماع كان من المقرر فيه مناقشة صيغة مكتوبة للحل? قام بإعدادها المبعوث الأممي لليمن جمال بنعمر? على أن يتم تعديلها والاتفاق عليها من قبل القوى السياسية? مشيرا?ٍ إلى أن القوى السياسية فشلت في الوصول لحل”.

وحسب المصدر? فلا يزال اللقاء المشترك? وأنصار الله عند ضرورة تشكيل مجلس رئاسي? فيما يصر المؤتمر الشعبي العام على الخيارات الدستورية.

وكان ممثلو الحراك الجنوبي انسحبوا من اجتماعات? السبت? بيد أنهم عادوا في اجتماع الأحد? وتحدث ممثلهم خالد باراس قائلا?ٍ: إن الحراك الجنوبي المشارك في مؤتمر الحوار يعود للقاءات على أمل أن تسير نحو إيجاد مخرج للأزمة التي تعيشها البلد.

وذكر المصدر? أن الاجتماع المسائي كان بدأ يناقش مقترح جمال بنعمر? الذي تضمن رؤية للحل يتم تنفيذها خلال فترة قصيرة من أجل الخروج من الأزمة.

وأوضح المصدر أن الرؤية تشدد على ضرورة تنفيذها خلال 15 يوما?ٍ? على أن تتم إعادة الوضع إلى ما قبل تاريخ 19 يناير? بسحب المسلحين المحاصرين لدار الرئاسة ومنزل الرئيس? ورفع الحصار على منازل الوزراء? والسماح لهم بالتنقل بحرية كمقدمة لبدء تطبيقها.

وأضاف المصدر? أنه تم وقف قراءة المقترح والرؤية لمناقشة تمثيل الشباب والمرأة والمجتمع المدني في اللقاءات? مشيرا?ٍ إلى أن الاجتماع تحول إلى حالة من التصادم بين ممثلي المكونات الـ3 التي تريد تمثيلها في الاجتماعات? وبقية المكونات السياسية.

وكان هناك شبه إجماع على رفض مشاركة مكونات المرأة والشباب ومنظمات المجتمع المدني? من قبل ممثلي بقية القوى السياسية? بمرر أن الاجتماعات خاصة بالأطراف الموقعة على اتفاق السلم والشراكة.

وذكر المصدر? أن ممثلي الحوثي? وكانوا 3? هم صالح الصماد? وحمزة الحوثي? ومهدي المشاط? تحدث عنهم صالح الصماد? وقال إن مكون أنصار الله لا يمانع أن تشارك المرأة والشباب وأي مكون لديه حل ورؤية واضحة.

وعادت بقية القوى السياسية لطرح مقترح جديد طالب أن يكون الحسم عبر اجتماع مغلق للقوى السياسية تتخذ فيه قرار المشاركة من عدمها.

وقال المصدر: “إن ممثلين عن المكونات الـ3? رفضوا تخويل القوى السياسية باتخاذ القرار? وقالوا إن التمثيل أمر واقع يجب أن يمر? لأنه من ضمن مخرجات مؤتمر الحوار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com