ثقافــة وفنــون

منظمة أدوار وبيت الفن تعلنان نتائج مسابقة أصوات مدنية للرسم التشكيلي والكاريكاتيري

أعلنت منظمة أدوار للتنمية الشبابية بالتنسيق مع بيت الفن التشكيلي بصنعاء القديمة اليوم الأحد نتائج مسابقة أصوات مدنية للرسم التشكيلي والكاريكاتيري والرسم على الجدران التي تم اطلقها قبل أسبوعين مستهدفة الرسامين والمبدعين والموهوبين من الشباب والشابات والطلبة الجامعيين? بالإضافة إلى المبدعين من الأطفال وطلاب مدارس التعليم الأساسي والمتوسط والثانوي? والمبدعين من أفراد القطاعات الأمنية? وذلك ضمن أنشطة مشروع أصوات مدنية لتعزيز الوعي المجتمعي في الثقافة المدنية والسلم الاجتماعي الذي تنفذه منظمة أدوار بالشراكة مع الصندوق الكندي لدعم المبادرات المحلية ومنظمة شباب بلا حدود للتنمية.
وأكد حمدان عيسى المدير التنفيذي لمنظمة أدوار أن مسابقة أصوات مدنية هدفت إلى إشراك الشباب والاطفال وأفراد القطاعات الأمنية في تعزيز الوعي المجتمعي من خلال الرسم لدعم سيادة القانون في مواجهة ظاهرة انتشار حمل السلاح وآثاره السلبية على المجتمع? ونبذ العنف والتطرف والإرهاب والتمييز الديني? وتشجيع حل النزاعات من خلال الحوار والحلول الوسط? والتعايش السلمي? والعنف ضد المرأة.
وأشار عيسى أنه ومنذ اطلاق إعلان المسابقة قبل ما يقارب من أسبوعين كان هناك مشاركة فاعلة وتجاوب متميز من قبل الفنانين والمبدعين الرسامين? حيث تم استقبال 65 رسمة أو مشاركة متنوعة من قبل الشباب والشابات والأطفال وطلاب المدارس? مضيفا?ٍ أنه تم التنسيق مع بيت الفن التشكيلي بصنعاء القديمة لتوليها التقييم والاختيار الرسومات الثلاث الفائزة بالجائزة والبالغة لكل رسمة 100 دولار? كذلك الرسومات التي سيتم استهدافها للرسم على الجدران في شوارع أمانة العاصمة وتعز وإب خلال الاسابيع القادمة? حيث شكلت لجنة التحكيم للرسومات من الفنانتين (هند علي القشاع وشفاء محمد علي الشعيبي)? منوة?ٍ أنه سيتم توزيع الجوائز المالية والمشاركة والتميز للمشاركين في المسابقة في الحفل الختامي لمشروع أصوات مدنية الذي سيقام فيه معرض فوتوغرافي لجميع الرسومات المشاركة في المسابقة خلال مدة لا تتجاوز الشهر.
ومن جهتها أكدت الفنانة هند علي القشاع مسئولة بيت الفن التشكيلي أنه تم تحديد مجموعة من المعايير لاختيار الرسومات المشاركة في مسابقة أصوات مدنية أهمها (الفكرة? التكوين? اللون? الفئة المشاركة كانت كاريكاتير أو هاوي أو طفل)? مشيرة أنه تم اختيار ثلاث رسومات فائزة من قبل اللجنة? وذلك بعد تقسيم أو تصنيف الرسومات المشاركة إلى ثلاث فئات من أجل الشفافية والعدالة في الاختيار? ففي فئة الكاريكاتير فاز الفنان كمال شرف? وفئة الأطفال فاز الطفل محمد خليل? والهواة فازت رسمة المبدعة نجلاء يحيى شرف
الدين? كما فازت 17 رسمة أخرى والتي سيتم استهدافها للرسم على جدران الشوارع.
واعتبرت هند الشقاع عضو لجنة التحكيم في المسابقة أن تنفيذ مثل هذه الأنشطة من قبل منظمات المجتمع المدني والتي تستهدف توعية المجتمع في الثقافة المدنية والتعايش السلمي عن طريق الفن خطوة متميزة تستحق التفاعل والاهتمام معها من جميع الجهات كانت رسمية وغير الرسمية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق