تـحقيقات واستطلاعات

زايد الحكمة.. عنوان الإنسانية والسلام العالمي !!

قرأ الماضي .. استوعب الحاضر .. استشرف المستقبل .. فصنع المعجزات
مقدمه :
في التاريخ الإنساني? محطات فارقة وشخصيات قيادية استثنائية تعرف جيد?ٍا كيف تدير أحداث التاريخ وتوج?ه سياقاته محققة تحول?ٍا فارق?ٍا ونقلة حضارية تخدم الإنسانية في زمن قياسي ? إن الله أذا أحب عبدا?ٍ جعل أهل الأرض يحبوه ناهيك عن ملائكته? ومن هذه الشخصيات “زايد” شخصية بحثي هذا .. اسم ارتبط بالإنسانية والخير والعطاء والسلام والمحبة في العالم أجمع ? ونقش سيرته في قلوب الجميع ? أسس دولة العدل والإنسانية والتنمية ? سياسيا?ٍ محنكا?ٍ بادر إلى رأب صدع الأمة ? وعاضد أشقاءه في كل مصيبة? وكانت فلسطين حاضرة دوما?ٍ في قلبه وفكره ? قضى عمره في خدمة الإنسان والإنسانية حتى صار حديث القاصي والداني? لاغيا?ٍ مصطلح المستحيل من قاموسه? وراسما?ٍ الطريق لمسيرة خير لا تزال تؤتي أكلها? بجهود خيرة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله .
ووهب زايد نفسه لبناء وطنه وخدمة مواطنيه وتحقيق طموحاتهم وتطلعاتهم في الحياة الكريمة الرغدة? وقاد ملحمة البناء من مرحلة الصفر بإقامة المدارس ونشر التعليم? وتوفير أرقى الخدمات في كافة المجالات .
كان زعيما?ٍ رائدا?ٍ ورجل دولة قويا?ٍ يتمتع بالحكمة وب?ْعد النظر ولا يخاف في الله لومة لائم ? أسهم في دعم قضايا أمته العربية والإسلامية من أجل تحقيق وحدة الصف والتضامن بين شعوبها والدفاع عن حقوقها ? كما دعم القضايا الإنسانية العالمية بمواقفه الصريحة والشجاعة? ومبادراته العديدة التي فاقت على كل المبادرات في ساحات العمل الإنساني لخدمة البشرية والأرض جمعاء ? ولم يكن رحيما بالإنسانية فقط بل شمل تفكيره الإنسان والحيوان والنبات وترجم كل ذلك إلى واقع ? كان يتعامل مع الإنسان مباشرة فقرأ ماضيه واستوعب حاضره واستشرف مستقبله ? فصنع المعجزات في زمن المتناقضات .
إنه زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان الذي لم يؤثر فقط في الحياة الإنسانية بل وصنع تاريخا?ٍ إنسانيا?ٍ فريدا?ٍ من نوعه غير مجرى التاريخ وغير من مجرى عدة شعوب في العالم .
وقبل أن أبحر في بحر هذا الحكيم الإنسان أدعوا الله فى خواتم شهر رمضان وأنا أعمل في بحثي المتواضع هذا أن يظله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ? وأن يكون ممن أخبر عنهم النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم من السبعة الذين يظلهم الله .
مولده :
مع نهاية الحرب العالمية الأولى وبالتحديد في ديسمبر عام 1918 ولد صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وهو نفس العام الذي ولد فيه مجموعة من أعظم رجالات القرن العشرين ? وهذا العام بالذات شهد مولد رجال خلدهم التاريخ الإنساني أمثال نيلسون مانديلا وتشاوشيسكو وستالين ? شخصيات عالمية أخرى غيرت من مجرى التاريخ وغيرت من مجرى شعوبهم وأوطانهم أيضا?ٍ ولكن لم يفعل أي من هؤلاء كما فعل زايد في بلده وعدة بلدان في العالم ولم يبني أي من هؤلاء كما بنى زايد كما استطاع أن يستشرف آفاق المستقبل بكل ثقة ووضوح? فسار بشعبه نحو الحضارة والتقدم حتى أذهل العالم? في أرض صحراء قاحلة? صارت خلال 40 عام?ٍا وجهة سياحية رائدة في العالم ? وأنموذج?ٍا اقتصادي?ٍا وسياسي?ٍا وشعبي?ٍا يحتذى به? وينظر إليه كبارقة أمل تنتظر هذه المنطقة التي طالما عانت من شظف العيش وحول تراب الصحراء إلى جنة حتى تجاوز اللغات وتجاوز التاريخ .
ولد زايد في الجزيرة المطلة على الخليج العربي ( أبوظبي ) والتي أطلق عليها هذا الاسم كما تقول أغلب الروايات بسبب كثرة الظباء فيها ? لم يولد الشيخ زايد بن سلطان وفي فمه ملعقة من ذهب ولم يتعود جسده ملمس ونعومة الحرير .. لقد فتح زايد عينيه على قومه وقد نالت منهم سنوات الحرمان والقهر وبدأت شخصيته كزعيم تتكون وسط هذا المجتمع الذي حرم من كل شيء إلا الكرامة والإباء فقد كان من شأن الظروف التاريخية والاجتماعية التي عاشها أبناء المنطقة قرونا?ٍ عديدة أن تولد لديهم ضميرا?ٍ وطنيا?ٍ لا مجال للشك فيه وظلت رؤوس الآباء والأجداد الذين بنوا أكواخهم على شطآن خليج ما قبل النفط مرفوعة رغم الجوع الذي كاد أن يكون مقيما?ٍ في أحشائهم وتركوا رصيدا?ٍ من التقاليد والمثل الراسخة المتكاملة .
كان تمسك الآباء والأجداد بكرامتهم هو النبع الذي ارتوى منه الأبناء ليشبوا وكلهم حرص على هذه الكرامة وكان هذا الحرص هو السياج الذي حمى التقاليد العربية والأصالة المتوارثة رغم كل الظروف حتى جاء الجيل الذي برز من بين فتيانه زايد بن سلطان والأمم تتواعد مع زعمائها كما يتواعد زعمائها مع القـــدر وبقدر قدرتها على الاحتفاظ في أعماقها بحيويتها وأصالتها فإنها تستطيع أن تبني وتشكل شخصية الزعيم الذي يجيئها دائما?ٍ في موعده .. مهما طال الزمن !!
ولد الشيخ زايد عام 1918 في مدينة أبو ظبي? في قلعة الحصن? التي بناها والده الشيخ سلطان? الذي حكم في مدينة العين في الفترة مابين 1922-1926. وزايد هو الرابع بين إخوته? والرابع عشر في سلسة آل نهيان? ووالدته الشيخة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com