كتابات

التعليم ?الميت الحي !!(4)

سيداتي سادتي :ـ

لا يزال الحديث عن ملف التعليم ومشكلاته ممتد وشائك? ولن يكتمل حصر اختلالاته إلا بتضافر جهود جميع من قاموا برصدها ? وما أرجوه من محاولتي هذه ?هو دعوة كل المهتمين بهذا الملف لتقديم ما لديهم من أراء وخبرات ت?ْثريه ? ومن جهة أخرى ?في حال اتحدت جهودنا جميعا فقد نشكل قوة ضغط على الوزارة واصحاب القرار فيها ?للقيام بما يجب نحو هذه الاختلالات ?

عموما?ٍ تبقت بعض النقاط الهامة التي يجب عدم اغفالها في هذا الملف ? وقد أجلت طرحها حتى النهاية لعدم امكانية الحصول الإحصائيات الدقيقة حولها ? وسأطرحها لكم بدون حصيلة رقمية :ـ

-1 – قامت وزارة التربية والتعليم قبل اعوام بخطوة جيدة لحصر المعلمين والمعلمات المثبتين لديها والتحقق من وجودهم الحقيقي في المدارس ? وذلك عبر إنزال لجان تفتيش وتحق?ْق?ْ الى المدارس ? لا ادري ما النتيجة التى توصلت اليها الوزارة ? لكن المؤكد أن أزمة نقص الكادر التعليمي الحالية تنبئ عن فشل الوزارة في تلك المهمة ? إذ أن الكادر المسجل لديها رقميا لا يتطابق مع الواقع ? عددهم كبير ومع ذلك هناك نقص لدى المدارس في الكادر التعليمي ? والسبب أن المسجلين ليس لهم وجود حقيقي ? الكثير جدا منهم يستلمون رواتبهم وهم إما مغتربون أو يشغلون وظائف أخرى ? أما الكادر النسائي فحدث فيه ولا حرج ? حيث يقمن بتقديم بديلات عنهن مقابل اعطاء البديلة ربع الراتب ?في حين تبقى المعلمة المثبتة تحصل على كل بدلات الراتب وتضمن بقاء درجتها الوظيفية ? وهذه الصفقة تتم من خلال مديرات المدارس ووفق شروط يتفقن عليها !!
وعندما تم نزول اللجان الوزارية لهذه المدارس ? تم بكل بساطة إبلاغ المعلمات المتغيبات بالأمر ? وهن بدورهن حضرن للمدارس ?لتثبيت وجودهن أثناء نزول اللجان ?وفي حالات اخرى تم التواطئ مع اللجنة على تقديم الافادة بوجود المعلمات وتقاضي الرشوة على ذلك ? وفي حالات أخرى تم تهديد المعلمة البديلة بالصمت وإلا ستفقد وظيفتها المؤقتة التي تعني لها الكثير ? وخوفا?ٍ من تعنت وترصد المديرة لها ?إذا ما تكلمت وتم تثبيتها في المدرسة !!
في هذا الوضع ? ت?ْحرم المعلمة البديلة من أحقية تثبيتها بدلا?ٍ عن المعلمة المتغيبة ? وتفقد أي حقوق لها في هذه المدارس ? ناهيك عن إختلال ميزان القيم الأخلاقية الذي يدنس بهكذا تواطؤات من قبل الكوادر التربوية ? وعدم الاطمئنان لما سوف يقدمونه للأجيال
بهكذا نماذج !!

-2- لا يخفى على الجميع أن مدراء ومديرات المدارس ?يشغلون وظائف أبدية ?مما يترتب عليه السيطرة الكاملة على المدرسة وكادرها ?وهنا يغيب القانون ? ويصبح مصير الحقوق والواجبات بيد حاكم المدرسة الأبدي ?الم?ْؤيد من الوزارة ?وعليه من ينتصر للمعلم في مظلوميته ?
وهل نتوقع أداء مهني ممتاز من معلم مطحون يعاني القهر والظلم ??
هناك نماذج سيئة كثيرة لهذه الاوضاع ?معظمنا يعرفها ?أوعلى الأقل قرأ عنها في الصحف ???

-3- تبقى مسألة تأهيل المعلم وإعداده لتولي زمام مهمة التعليم ? يجب أن تكون جدية ??
على الأقل لنبعدها عن ميدان الفساد ونتعامل معها بوازع أقوى فمستقبل الأجيال بين يدي هذا المعلم ???

-4- القراءة المبكرة ? مشروع منهج تعليمي رائع ? لكن القصور فيها واضح كبقية المناهج السابقة ? منهج بحاجة لمنهج أخر يشرحه ويفسره ? لا تعليقات إرشاديه فيه تساعد الأسرة في متابعة الأبناء ? منهج يعتمد على المعلم فقط ? فما الذي ستقدمه الرعاية المنزلية !!

( ما أنا أكيدة منه ?أن التعليم في اليمن كارثة لا تحتمل ? وما أن شرعت أكتب عنه حتى دخلت في نوبة اكتئاب
أرجو ألا أكون قد نقلته لكم ????

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com