حـــوارات

رئيس الهيئة العربية للطيران: هناك تحسن ملحوظ للعمل العربي المشترك في مجال الطيران

رغم التحديات والصعوبات سنواصل السعي إلى تجاوز مختلف العراقيل التي تحول دون تحقيق عملية التغيير والتطوير المنشودة للهيئة العربية للطيران المدني.

تتمتع الهيئة بعلاقة جيدة بالمنظمات الدولية والإقليمية المتخصصة في الطيران المدني ونحرص على تعزيز التعاون والتواصل وتنسيق المواقف وتبادل الخبرات.

تزامنا مع انعقاد الاجتماع الاستثنائي للجمعية العامة والمجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني للفترة من 22-25 ديسمبر 2014? في مدينة مراكش بالمملكة المغربية? أجرينا هذا الحوار مع السيد حامد أحمد فرج? رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد? باعتباره رئيسا للمجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني? حيث تم تناول العديد من القضايا الاستراتيجية والمهمة? في ظل التحديات والصعوبات? التي تواجهها الهيئة? والتعرف على بعض ملامح إنجازات الفترة السابقة? إضافة إلى الاطلاع على آخر المستجدات في الهيئة العربية للطيران المدني.

بعد توليكم منصب رئيس المجلس التنفيذي مؤخرا? ومن خلال منصبكم الأسبق كنائب رئيس المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران العربي? كيف تقي?مون تجربة الهيئة ومستوى التنسيق والعمل المشترك للطيران المدني العربي?
في البداية أود? أن أتقدم بالتهنئة للزملاء الأعزاء في المجلس التنفيذي المنتخبين للفترة من مايو 2014 إلى مايو 2016? وأشكرهم على منحي ثقتهم واختياري رئيسا للمجلس التنفيذي لهذه الفترة.. كما أجدها فرصة? وانأ أطل على القر?اء من هذا المنبر العربي? أن أتقدم بخالص الشكر وعظيم الامتنان لسعادة الأخ العزيز سيف محمد السويدي? الرئيس السابق للمجلس التنفيذي لدورتين انتخابيتين? على ما بذله من جهود صادقة وحثيثة في سبيل تطوير آليات عمل الهيئة أثناء تولية رئاسة المجلس التنفيذي.
وبالنسبة لسؤالك عن تقييمي لتجربة الهيئة العربية للطيران المدني ومستوى التنسيق والعمل المشترك للطيران المدني العربي? من خلال موقعي في المجلس التنفيذي في الدورات الانتخابية الثلاث الماضية? عضوا في الفترة 2008-2010? ونائبا لرئيس المجلس للفترتين 2010-2012 و2012-2014? كنت خلالها مواكبا? عن قرب? للجهود التي بذلت في سبيل الارتقاء بعمل الهيئة? وتذليل الصعوبات وإزالة العقبات التي كانت تعترض ذلك? إلا أن النجاح في هذا الجانب كان محدودا.. وعلى صعيد التنسيق والعمل العربي المشترك? فقد شهد تحسنا ملحوظا? خاصة على صعيد توحيد المواقف والتنسيق المشترك مع التكتلات الإقليمية المماثلة في الفعاليات المختلفة.

من خلال خبرتكم في آليات العمل المؤسسي داخل الهيئة العربية للطيران المدني? بالتأكيد أنكم لامستم أهمية تطوير تلك الآلية? نتمنى أن توضحوا لنا رؤيتكم المستقبلية ومقترحاتكم حول ذلك? وما هي مشاريعكم وخططكم من أجل تطوير الهيئة العربية للطيران المدني?
أود أن أشير هنا إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة كانت قد تقدمت بمشروع للتحول الشامل يهدف إلى إحداث نقلة نوعية في العمل المؤسسي للهيئة العربية للطيران المدني? من خلال دراسة وتقييم وضع الهيئة? وعلى ضوء ذلك يتم صياغة رؤيتها ورسالتها ووضع أهداف استراتيجية لها? وقد حدد المشروع مراحل لهذا التحول المؤسسي بحيث يتم فيها تعديل اتفاقية إنشاء الهيئة بما يستجيب لعملية التحديث ويستوعب عمل هيكل وظائف وأجور ملائم.
ولقد تم تقديم خطة تشغيلية للهيئة العربية للطيران المدني لمدة أربع سنوات? ولكن واجهتنا صعوبات حالت دون تنفيذ عملية التحول المؤسسي الشامل? وفقا لما كان مخططا له? وظلت العديد من المراحل بين أخذ ورد وذلك بين الهيئة والمجلس الاقتصادي لجامعة الدول العربية? ولم يتم البت فيها إلى يومنا هذا. وبطبيعة الحال? فإن التغيير الجذري في آليات العمل في الهيئة نحو الأفضل مرتبط باستكمال المشروع.
ورغم ذلك? إلا أننا لن نتوقف? وسنسعى إلى تلافي أسباب القصور لنتجاوز تلك الصعوبات والعراقيل التي حالت بيننا وبين تحقيق عملية التغيير والتطوير المنشودة.
سيكون أمامنا في الاجتماع الاستثنائي للمجلس التنفيذي والجمعية العامة في الأسبوع الأخير من ديسمبر إقرار مشروع تعديل اتفاقية إنشاء الهيئة.
ورغم أن التعديلات التي تمت على المشروع قد أفرغت المحتوى من الغرض? الذي أعدت من أجله? إلا أن الخطوة مهمة للانتقال إلى المراحل الأخرى? كما أن الاجتماع سيقوم بمراجعة الخطة التشغيلية للعامين 2015-2016? ووضع أولويات تتلاءم مع الموازنات المعتمدة والإمكانيات المتوفرة.

ما الدور الذي تلعبه اللجان الفنية للارتقاء بالطيران المدني العربي? وكيف تقي?مون أعمالها وإنجازاتها?
تعتبر اللجان الفنية أهم أدوات الهيئة العربية للطيران المدني لتحقيق أغراضها الرئيسية التي أنشئت من أجلها? وتحتوي على خمس لجان متخصصة في مجالات النقل الجوي وسلامة الطيران والملاحة الجوية وأمن الطيران والبيئة? ويت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com