أخبار اليمن

المشترك يحدد شروطه للمشاركة في الحكومة

جدد المجلس الاعلى لأحزاب اللقاء المشترك في اجتماعه الاستثنائي يوم الخميس التأكيد على ضرورة الاسراع في تشكيل حكومة الشراكة الوطنية وفقا لمعايير النزاهة والكفاءة والشراكة الوطنية الواسعة التي شددت عليها وثيقة السلم والشراكة الوطنية .
واصدت احزاب المشترك في اليمن بيانا?ٍ في جتام اجتماعها جاء فيه:
ان المجلس الاعلى لأحزاب المشترك اعاد التأكيد على موقفه المتضمن في رسالته الموجهة الى الاخ / رئيس الجمهورية ? في التمسك بالتمثيل الوطني الواسع في الحكومة المقبلة ? وبما لا يسمح بهيمنة اي من الاطراف السياسية ? ولا يهمش او يقصى أي منها ? تجسيدا لروح الشراكة الوطنية لمؤتمر الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة الوطنية ? كأحد اهم المتطلبات الضرورية لنجاح الحكومة في أداء مهامها الوطنية الجسيمة في المرحلة المقبلة.
وفي هذا السياق أعاد المجلس الاعلى لأحزاب اللقاء المشترك ? التذكير بمعياري الشراكة اللذين طرحهما ممثلو أحزاب المشترك امام هيئة المستشارين ? متمثلين بمعيار المساواة في التمثيل لكل الاحزاب والمكونات السياسية الموقعة على اتفاق السلم والشراكة الوطنية ? أو معيار نسب التمثيل لمكونات وفعاليات مؤتمر الحوار الوطني الشامل.
وجاء في بيان المشترك ان طلبه قوبل بممانعة غير منطقية واصرار غير مبرر من قبل البعض ? لتمرير صيغ بديلة تفتقد الى ابسط معايير التوافق والعدالة والتكافؤ بين الاحزاب والمكونات السياسية .. الامر الذي دفع بالمشترك – ادراكا منه لتعقيدات الوضع الراهن ? وحرصا على تسريع تشكيل الحكومة – الى الاعراب عن استعداده – ولا يزال – لدعم اي تشكيلة حكومية – بدون أحزاب اللقاء المشترك – وضمان نجاحها على قاعدة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة الوطنية وملحقه الامني.

ولعل ما تجدر الاشارة اليه هو أن مطالبة احزاب اللقاء المشترك توزيع الحقائب الوزارية من خلال الأخذ بمعيار المساواة في التمثيل لكل الاحزاب والمكونات السياسية الموقعة على اتفاق السلم والشراكة الوطنية? يعني أنها تطالب بمنحةا اكثر من 13 وزاره من أصل 30 وزارة ? باستثناء الوزارات السيادية الاربع ? على اعتبار أن ستة احزاب شاركت في التوقيع على اتفاق السلم والشراكة من جانب “المشترك ” التي يتألف من سبعو أحزاب هي ” حزب التجمع اليمني للإصلاح?الحزب الاشتراكي اليمني ? حزب الحق? التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري? حزب البعث العربي الاشتراكي القومي? التنظيم السبتمبري الديمقراطي ? واتحاد القوي الشعبية اليمنية. ”
في حين أن الاطراف الموقعة على الاتفاق هي:
1. دكتور عبد الكريم الإرياني المؤتمر الشعبي العام
2. عبد الوهاب الآنسي التجمع اليمني للإصلاح (مشترك)
3. يحيى منصور أبو أصبع الحزب الاشتراكي اليمني 000(مشترك)
4. الدكتور عبد الله نعمان التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري (مشترك .. لم يوقع)
5. الدكتور محمد موسى العامري حزب الرشاد
6. محمد أبو لحوم حزب العدالة والبناء
7. ياسين مكاوي الحراك الجنوبي السلمي
8. حسن زيد حزب الحق (مشترك)
9. محمد الرباعي اتحاد القوة الشعبية (مشترك)
10. الدكتور قاسم سلام احزاب التحالف الديمقراطي الوطني
11. الدكتور عبد الله عوبل منذوق التجمع الوحدوي اليمني
12. محمد الزبيري .. حزب البعث (مشترك)
13. حسين العزي أنصار الله
مهدي المشاط أنصار الله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com