أخبار اليمن

حصيلة المواجهات بين القاعدة والحوثيين في البيضاء يوم الأربعاء

قالت مصادر محلية في محافظة البيضاء ? جنوب شرق اليمن ? إن عشرات القتلى والجرحى سقطوا في مواجهات بين أنصار الله “الحوثيين” وعناصر تنظيم القاعدة ? الجانبين في عدة مناطق من المحافظة ? يوم الأربعاء.
يأتي ذلك في وقت تتواصل المواجهات في انحاء متفرقة من مديريات “رداع” ? التي تقول مصادر مقربة من أنصار الله ? إن مقاتليهم تمكنوا خلال الساعات الماضية من فرض سيطرتهم على عاصمتها مدينة “رداع” وضواحيها.
مشيرة إلى أن اللجان الشعبية تواصل عملية تمشيط أوكار من وصفتهم بـ”الدواعش التكفيريين” بالمناطق الواقعة في محيط مدينة “رداع” ? كما تتعقب يقفون وراء عملية تفجير سيارة مفخخة يوم الثلاثاء والتي اسفرت عن مقتل 13 شخصا?ٍ واصابة العشرات.
وذكر موقع “انصار الله” على شبكة الانترنت ? إن العديد من عناصر تنظيم القاعدة قتلوا كما تم اسر أخرين في عمليات وصفها بـ”النوعية” نفذتها اللجان الشعبية.
في حين ذكر “براقش نت” ? أن مواجهات عنيفة اندلعت في وقت متأخر من مساء الاربعاء بين مسلحي جماعة انصار الله ” الحوثيين ” ومسلحي تنظيم القاعدة في جبل “شبر” الواقع بين مديرتي “العرش” التابعة لرداع و والمناسح – قيفة ? التابعة لمديرية “ولد ربيع”.
وقالت المصادر إن عناصر القاعدة هاجمت مسلحي أنصار الله ? الذين سيطروا على جبل “شبر” خلال اليومين الماضيين ? واندلعت على اثر ذلك بين الطرفين معارك هي الأعنف في المنطقة منذ بدء المواجهات.
وأضافت المصادر معارك تدور كذلك في سلسلة جبال اسبيل الواقع بين عنس ذمار ومنطقة “المناسح”.
وكانت المصادر قد تحدثت في وقت سابق أن مسلحي أنصار الله تقدموا إلى منطقة حملة سليمان ومفرق “اسبيل” ووادي “ثاء” كما سيطروا على قرية حرية الواقعة في مديرية المناسح .
وفجر الأربعاء تمكنت اللجان الشعبية من قتل القيادي البارز في تنظيم القاعدة ? نصر الحطام إضافة إلى 15 شخصا?ٍ أخرين من عناصر التنظيم في كمين بمنطقة “السيلة” أثناء قيام عناصر القاعدة بشن هجوم ضد مواقع لانصار الله من الجهة الشرقية لمدينة رداع.
في حين ? نقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن مصادر قبلية قولها يوم الاربعاء ? إن عناصر تنظيم القاعدة والمسلحين الحوثيين خاضوا معركة دامية في وسط البلاد وسط مخاوف من تفاقم التوتر الطائفي في الدولة الفقيرة.
وقالت المصادر القبلية لـ”رويترز” إن 30 شيعيا و18 من المقاتلين السنة وحلفائهم القبليين قتلوا في الاشتباكات. واستولى الحوثيون الشيعة على العاصمة صنعاء يوم 21 سبتمبر ايلول وانتشرت قواتهم الى غرب اليمن ووسطه منذ ذلك الحين.
وذكرت صفحة القاعدة في اليمن على موقع تويتر أنها قاتلت الحوثيين بأسلحة خفيفة ودمرت منازلهم في مدينة رداع في محافظة البيضاء على مدى ساعات أمس الثلاثاء وهي رواية اكدها رجال قبائل محليون.
ولم يشر البيان الى أي خسائر بشرية على جانب القاعدة لكن المصادر القبلية قالت ان 18 من المقاتلين السنة وحلفائهم من المسلحين القبليين قتلوا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com