اﻹقتـصاديـــة

“العسلي” يقدم رؤيته لحل الأزمة

نصح وزير المالية الأسبق البرفيسور سيف العسلي? القيادة السياسية بإعادة النظر في الجرعة? بإلغائها إن لزم الأمر? تلبية للاحتجاجات الشعبية? وإعادة التفاوض بشأنها من قبل حكومة جديدة يتم تشكيلها بعيدا?ٍ عن المؤثرات الحزبية والولاءات الضيقة.

وقال العسلي لـصحيفة “اليمن اليوم” إنه بالإمكان تخفيض الجرعة بنسبة معينة? إلا? أن ذلك لن يكون مجديا?ٍ للاقتصاد الوطني? مالم يرافقها تشكيل حكومة كفاءات مستقلة تكون قادرة على إعادة الموازنة بشكلها الصحيح? ومعالجة الاختلالات التي ارتكبتها الحكومة الحالية الفاشلة خلال الثلاثة الأعوام الماضية.

وأضاف: الحكومة الحالية فشلت فشلا?ٍ ذريعا?ٍ وأخطاؤها فادحة باعترافها واعتراف المجتمع الدولي الذي يدعمها? وبالتالي لا قيمة لأية مبادرات أو إصلاحات لحل الأزمة الراهنة ما لم يتم إقالة الحكومة الحالية واستبدالها بأخرى من المستقلين وبعيدا?ٍ عن التأثيرات الحزبية.

وأضاف: إن هذه الحكومة فشلت فشلا?ٍ ذريعا?ٍ باعترافها واعتراف من يدعمها والمجتمع الدولي وبالتالي لا مبرر للتمسك بها أو معارضة إقالتها مهما كانت الذرائع.

ولفت العسلي إلى أن حل الأزمة يبدأ بتشكيل حكومة مستقلين تحدد مهامها بوضوح? وفي المقدمة النقاط التالية “مراجعة الأوضاع الاقتصادية بما في ذلك قرار الجرعة? الإسراع بعملية الإصلاح الإداري ومحاربة الفساد وبما يعيد الاعتبار للوظيفة العامة? الاتفاق مع العالم الخارجي –المانحين- من أجل تقديم مساعدات عاجلة”.

وأضاف: بعد ذلك تبقى مسألة الدستور? والاستفتاء عليه ولجنة الانتخابات? يتحاور بشأنها رئيس الجمهورية والقوى السياسية? وعند الانتهاء من هذه المهام تتولى حكومة المستقلين الإشراف على الانتخابات البرلمانية ومن خلالها تتشكل حكومة الأغلبية التي ستتولى الإشراف على الانتخابات الرئاسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com