أخبار اليمن

الدكتور المهدي يدعو الرئاسة لتشكيل فريق إقتصادي لإنقاذ 10 مليون مواطن يمني من الجوع !

قال الدكتور ربيع شاكر المهدي سفير النوايا الحسنة للصحة وحقوق الإنسان في اليمن بأن نتيجة الاستبيان الميداني الذي نفذه برنامج الغذاء العالمي كان صدمة وفاجعة إنسانية بكل المقاييس في بلد غني كاليمن ? وأضاف : الأطراف السياسية في اليمن وحكومة الوفاق هي سبب تجويع 10 مليون يمني ? وأدعو رئاسة الجمهورية إلى سرعة تشكيل فريق خاص اقتصادي لاستدراك هذه الفاجعة التي سيكون لها تراكمات ونتائج وخيمة على كافة الصعد والمستويات ليس على البلد فقط بل وحتى على دول المنطقة .
وكان برنامج الأغذية العالمي قد أصدر تقرير خاص بناء?ٍ على نتائج استبيان ميداني قال فيه إنه يوجد أكثر من 10 ملايين يمنى (أى ما يزيد على 40 في المائة من السكان) لا يعرفون كيف يدبرون وجبتهم التالية? وإن 5 ملايين يمني يعانون بشدة من انعدام الأمن الغذائي? ويعانون من الجوع بدرجة تستلزم إمدادهم بمساعدات غذائية خارجية بوجه عام.
وأضاف البرنامج? في تقرير له? اليوم الثلاثاء? أن “معدلات سوء التغذية الحاد في اليمن بلغت حد الخطر فى معظم أنحاء البلاد? وارتفعت نسبتها في بعض المناطق لتصل إلى حد ضرورة التدخل العاجل”.
وأشار البرنامج إلى انخفاض مستويات انعدام الأمن الغذائي في جميع أنحاء اليمن بنسبة طفيفة? أى من 45 فى المائة فى آخر مسح مماثل أجرى عام 2011 لتصل إلى 41 فى المائة.
وتابع: “لوحظ وجود اختلافات كبيرة بين مختلف المحافظات? فيعانى ما يقرب من 70 فى المائة من سكان صعدة (شمال) من انعدام الأمن الغذائي? بينما تنخفض النسبة لأقل من 10 فى المائة من سكان محافظة المهرة (شرق)”? لافت?ٍا إلى أن المناطق الريفية تعتبر أكثر المناطق تضرر?ٍا فى البلاد.
من جهته قال بيشوى باراجولى? المدير القطرى لبرنامج الأغذية العالمى باليمن? إننى “حزين لاستمرار هذه المعدلات المرتفعة”.
وأوضح أن “العملية التى أطلقها برنامج الأغذية العالمي مؤخر?ٍا والتى ستوفر الغذاء لنحو ستة ملايين نسمة تهدف إلى مواجهة هذه المشكلة? ونركز الآن بشكل كبير على توفير سبل مستدامة للعيش وسهولة التكيف? حتى يتمكن الأشخاص من مساعدة أنفسهم”.
وأضاف باراجولى أن “انعدام الأمن الغذائي أث?ر على استقرار البلاد? ويحتاج الشعب إلى أن يصبح قادر?ٍا على العيش حياة طبيعية حتى تنجح العملية السياسية? فلا يجب أن يحمل ه?ِم? من أين يدبر وجبته التالية”.
وبدوره? قال جيريمى هوبكنز? القائم بأعمال ممثل اليونيسف فى اليمن: “لا يزال الأطفال أشد فئات السكان تضررا نتيجة انعدام الأمن الغذائى وانتشار سوء التغذية فى اليمن”.
وأضاف: “من بين نحو 4.5 مليون طفل دون سن الخامسة? يعانى أكثر من طفلين من كل 5 أطفال من التقزم في حين أن 13 بالمائة تقريبا?ٍ يعانون نقص التغذية الشديد”.
وبحسب التقرير فإن الأرقام المذكورة فيه هي النتائج الأولية لأحدث مسح أجراه برنامج الأغذية العالمي? بالاشتراك مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)? وقد تم جمع البيانات من إجمالى 22 محافظة باليمن? بالاستناد إلى ما يزيد على 10 آلاف و500 مقابلة مع الأسر? وكذلك القياسات المأخوذة من نحو 14 ألف امرأة و13 ألف?ٍا و500 طفل.
وبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة? هو أكبر منظمة إنسانية في العالم لمكافحة الجوع? ويقد?م مساعدات غذائية سنويا إلى أكثر من 90 مليون شخص? في أكثر من 70 بلدا?ٍ حول العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com