أخبار اليمن

توافق جنوبي على تنفيذ مخرجات الحوار

تحدثت مصادر في الحراك الجنوبي? عن توافق كبير يسود مكوناته المختلفة في داخل اليمن وخارجه على ضرورة التألف والعودة إلى الوطن للمشاركة في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني على أرض الواقع.

وأوضحت المصادر? وفق ما أوردته “عكاظ” السعودية ? أن قيادات الحراك تولي تنفيذ مخرجات الحوار الوطني أهمية كبيرة وخاصة بعد تلمسهم رغبة السلطات في وضع حلول للقضية الجنوبية من خلال تنفيذ مخرجات الحوار الوطني الذي منحت الجنوب المناصفة في الحكم والإدارة رغم أنهم حرموا وأقصوا من ذلك لأكثر من 20 عاما? مبينة بأن من بين تلك القيادات رئيس الوزراء الأسبق العطاس.

وكان مصدر يمني مسؤول أكد إن عودة عدد من القيادات الجنوبية المعارضة في الخارج وعلى رأسها حيدر العطاس باتت مؤكدة وفق تسويات معينة أشرف عليها الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وحيدر أبوبكر العطاس كان رئيس هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى في الجنوب سابقا?ٍ? وهو اول رئيس وزراء لحكومة دولة الوحدة بعد عام 1990.

وحول توقيت عودة العطاس قال المصدر المسؤول لصحيفة “القدس العربي” في عددها الصادر اليوم? قالت إنه طلب عدم ذكر اسمه “إنها “لم تحدد بعد”? غير أنه ذكر انه من المحتمل أن يكون لعودة العطاس ارتباط بتسويات تتضمن أن “يكون للعطاس دور في قيادة إقليم حضرموت”.

واكد ان “الموقف الإقليمي والدولي الصارم والمؤيد للوحدة اليمنية? وحنكة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي كان لهما دور كبير في تشجيع هذه القيادات على العودة إلى الوطن». وأضاف «هذا الموقف يحسب كذلك لهذه القيادات التي غلبت مصلحة الوطن”.

وذكر أن هذه التطورات تشير إلى جدية القيادة السياسية في التعاطي مع ملف القضية الجنوبية لإيجاد الحلول العادلة لها? بما يؤدي إلى إعلاق هذا الملف بشكل عادل ومرض للجنوبيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com