حـــوارات

بنعمر: العملية السياسية لا يمكن أن تنجح إلا إذا كانت هناك معالجة للتحديات الاقتصادية

تعرضت العاصمة اليمنية منذ أيام من جديد لعدوان مسلحي القاعدة? لا يزال الكفاح ضد الإرهاب مستمرا في هذا البلد بنجاح غير دائم? ورغم ذلك يبقى الوضع محمولا فيه إذا ما قورن بغيره من دول ما سمي بـ (الربيع العربي).

لقد تجنبت البلاد الحرب الأهلية التي بدت مقبلة لا محالة? ويجري العمل على حل المشكلات عن طريق الحوار الوطني بوساطة هيئة الأمم المتحدة.

لذلك تبدو اليمن الدولة الوحيدة بين دول الشرق الأوسط التي استطاعت فيها هيئة الأمم المتحدة أن تعمل بشكل فعال? فكيف تم لها ذلك? وهل يمكن أن تطبق التجربة اليمنية في دول أخرى? هذا ما تحدثت به راديو “صوت روسيا” في لقاء مع الممثل الخاص لأمين عام الهيئة الأممية في اليمن جمال بن عمر:

*إيلينا سوبونينا مدير مركز آسيا والشرق الأوسط لدى المعهد الروسي للبحوث الإستراتيجي

سؤال: التجربة اليمنية نادرة هي الآن نادرة في العالم العربي لأنه بالفعل هناك نجاحات نسبية في هذه التجربة? ما هي أسباب هذا النجاح برأيكم?

جواب: فعلا التجربة اليمنية هي تجربة فريدة من نوعها في العالم العربي? فاليمن هو البلد الوحيد الذي تحققت فيه تسوية سياسية عبر عملية تفاوضية? حيث تفاوضت الأطراف اليمنية وتم الاتفاق على الدخول في مرحلة انتقالية مبنية على تقاسم السلطة وكانت الفكرة منذ البداية أن العملية السياسية يجب أن يقودها اليمنيون? وفعلا لم تكن هناك أي إملاءات من الخارج.

التفاوض كان بين اليمنيين? وكان الطرف الوحيد الموجود في هذه المفاوضة التي تمت في نوفمبر 2011 ممثل الأمم المتحدة الذي ساعد على تيسير هذه المفاوضات? كذلك نجحت التجربة اليمنية وأولا يأتي نتيجة إدراك اليمنيين يجب أن يتفادوا الدخول في حرب أهلية? وشجاعة القيادات السياسية كان مهما جدا لأنهم أدركوا أنه يجب أن يحلوا مشاكلهم بأنفسهم ولهذا تفاوضوا واتفقوا على خطة لنقل السلطة? وخطة لإدارة العملية الانتقالية واتفقوا على عدة مبادئ وإجراءات وعدة آليات منها مؤتمر الحوار الوطني.

اتفقوا في نهاية المطاف على خارطة طريق واضحة? ولهذا ما يسمى ببلدان الربيع العربي? اليمن هو البلد الوحيد الذي كانت له خارطة طريق مزمنة وهذا مهم? كذلك من بين أسباب العملية السياسية في اليمن هو التوافق داخل مجلس الأمن? حيث كان هناك إجماعا في مجلس الأمن على ضرورة دعم هذه العملية السياسية? فيما كان هناك انقساما في مجلس الأمن فيما يخص ملفات أخرى.

وتعاونت جميع الأطراف في اليمن وكان هناك كذلك تدخلا من الأمم المتحدة في وقت مبكر أيام الأزمة? حيث قرر مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة أولا إرساله في مهمة لتقصي الحقائق أولا وبعد ذلك للقيام بمساعي حميدة.

كان موقف الأمم المتحدة أن الحل لا يأتي من الخارج بل يكون حلا يمنيا وعبر عميلة تفاوضية? وهذا كان موقفنا? وقد شجعنا الأطراف على التفاوض? وكان مجلس الأمن ولا زال يتكلم بصوت واحد ولعبت روسيا دورا إيجابيا مهما في هذا التوافق لدعم العملية السياسية وكما قلت أن مجلس الأمن تكلم بصوت واحد وتم الاتفاق على ثلاثة قرارات? القرار الأول صدر في اكتوبر 2011 وقد دعا هذا القرار إلى تسوية سياسية.

القرار الثاني دعا إلى تطبيق ما تم الاتفاق عليه في إطار تسوية سياسية? كما لوح هذا القرار بفكرة العقوبات ضد معرقلي العملية السياسية? القرار الثالث دعم مخرجات المؤتمر الوطني وأيضا تضمن هذا القرار فكرة نظام عقوبات إذا استمرت العرقلة وهذا القرار حازم وتحت البند السابع للأمم المتحدة? وفي هذه الحالة كانت هناك توافق للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن.

والملفت للنظر بالنسبة لليمن هو أنه البلد الوحيد الذي تمت فيه تسوية سياسية? وهو البلد الوحيد في المنطقة استطاع أن ينظم مؤتمر حوار وطني شامل شاركت فيه جميع الفعاليات السياسية بما فيها الشباب وبما فيها النساء وبما فيها المعارضة غير البرلمانية مثل الحوثيين والحراك وإلى آخره? واستمرت مرحلة التحضير مدة ستة أشهر وشارك فيها ممثلون عن جميع هذه الفعاليات? واستمر مؤتمر الحوار الوطني لمدة 10 أشهر? وكانت نتيجة المؤتمر هي مخرجات تؤسس لدولة جديدة مبنية على الديمقراطية وسيادة القانون? ودولة ذات طبيعة اتحادية.

سؤال: ما هي الخطوات التالية في اليمن قريبا حسب خارطة الطريق? غير التغيير الدستوري?

جواب: حسب خارطة الطريق وبعد انتهاء الحوار الوطني تم تشكيل لجنة صباغة الدستور? وهذه اللجنة مقيدة بمخرجات مؤتمر الحوار الوطني? لأن الفكرة الأساسية للمؤتر كانت بأن ينتهي بأسس ومبادئ يبنى عليه الدستور الجديد.

الآن اليمنيون في مرحلة صياغة الدستور وبعد صياغة الدستور سيتم الاستفتاء عليه? وكذلك الاتفاق على قانون انتخابي جديد وتنظيم لانتخابات عامة حسب ما ينص عليه الدستور? أي انتخابات رئاسية برلمانية? أما انتخاب في مجالس الأقاليم لم يتم الحسم فيها ولكن سيتم الاتفاق عليه في إطار صيغة الدستور الجديد.

سؤال: برأيكم لماذا تم نقل ملف القذافي إلى المحكمة ا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com