عربي ودولي

أول حكومة في عهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

قال السفير حسام القاويش المتحدث باسم مجلس الوزراء إن المهندس إبراهيم محلب رئيس الحكومة المكلف انتهى من إعداد التشكيل النهائي لأول حكومة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي? مشيرا إلى أن محلب سيلتقي بهم اليوم قبل عرض الأسماء النهائية على الرئيس السيسي بقصر الاتحادية مساء اليوم.

ومن المقرر أن تؤدي الحكومة الجديدة اليمين غدا الثلاثاء أمام الرئيس السيسي? وتنشر فيتو التشكيل شبه النهائي لحكومة محلب الجديدة? والتي يصل عدد حقائبها الوزارية إلى 36 وزارة.
– الفريق أول صدقي صبحي وزيرا للدفاع والإنتاج الحربي
– اللواء محمد إبراهيم وزيرا للداخلية
– اللواء عادل لبيب وزيرا للتنمية المحلية والإدارية
– هشام زعزوع وزيرا للسياحة
– محمود أبو النصر وزيرا للتربية والتعليم
– المهندس شريف إسماعيل وزير البترول
– أيمن فريد أبو حديد وزيرا للزراعة واستصلاح الأراضي
– حسام كمال وزيرا للطيران
ــ وزير التموين خالد حنفي
ــ منير فخري عبد النور وزيرا للصناعة والتجارة
– سعد الجيوشي وزيرا للنقل
ــ وزير الإسكان مصطفى مدبولي
ــ وزيرة التضامن غادة والي
ــ وزير المالية هاني قدري
ـــ خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة
ــ وزير الخارجية نبيل فهمي
ــ وزير الآثار محمد إبراهيم
ــ وزير الأوقاف محمد مختار جمعة
ــ وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج منى مكرم عبيد
ـــ الدكتور محمد عبد المطلب وزيرا للري
ـ وزير الصحة عادل العدوي
ـ وزير الاتصالات المهندس عاطف حلمي
ـ الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي
ــ ابراهيم يونس وزيرا للانتاج الحربي
ــ محمد شاكر وزيرا للكهرباء

ولم يتم الاستقرار بعد حول تولي حقيبة المجلس الوطني للإعلام والمرشح لها عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون وياسر رزق رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأخبار? واللواء طارق المهدي محافظ الإسكندرية? وأحمد المسلماني المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية السابق المستشار عدلي منصور.

وحقيبة وزارة الثقافة المرشحة لها بقوة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية? بالإضافة إلى حقيبتي الاستثمار? وقطاع الأعمال حتى الآن.
من جانب آخر قال المستشار رضا إبراهيم جاويش أمين عام حزب الفرسان بمحافظة الدهقلية بأن الرئيس / عبد الفتاح السيسي أصدر قرارا?ٍ بإنشاء اللجنة العليا للإصلاح التشريعى برئاسة المهندس إبراهيم محلب? رئيس مجلس الوزراء?وعضوية وزير شؤون مجلس النواب? ووزير العدالة الانتقالية? ويحل محل رئيس الوزراء عند غيابه? وزير العدل? ورئيس مجلس الدولة? ومفتى الجمهورية? ووكيل الأزهر? ورئيس هيئة مستشارى رئيس الوزراء? ورئيس قسم التشريع بمجلس الدولة? ومساعد وزير العدل لشئون التشريع? وثلاثة من أساتذة الحقوق بالجامعات يختارهم المجلس الأعلى للجامعات? واثنين من رجال القضاء? واثنين من المحامين? وثلاثة من رجال القانون يختارهم رئيس الوزراء. وتختص اللجنة العليا للتشريع? وفقا للقرار الذي نشر اليوم بالجريدة الرسمية بإعداد وبحث ودراسة مشروعات القوانين والقرارات الجمهورية وقرارات رئيس مجلس الوزراء اللازم إصدارها أو تعديلها أو التي تحيلها إليها الوزارات والجهات المختلفة لمراجعتها وتطويرها والتنسيق بينها وبين التشريعات المختلفة لضمان عدم تعددها أو قصورها أو تناقضها أو غموضها والعمل على ضبطها وتوحيدها. كما تختص اللجنة ببحث ودراسة ومراجعة مشروعات القوانين الرئيسية? بهدف تطوير التشريعات وتوحيدها وتجميعها? وبحث ودراسة المشروعات التي يرى رئيس اللجنة العليا عرضها عليها. كما تشكل اللجنة العليا لجانا فرعية لإعداد وتطوير التشريعات فى المجالات الاقتصادية? والتشريعات الإدارية? والتشريعات الاجتماعية? والتشريعات التي تخص الأمن القومي? وتشريعات التقاضي والعدالة? وتشريعات التعليم. وتقدم اللجنة مشروعات القوانين وقرارات رئيس مجلس الوزراء التي تفرغ من إنجازها إلى مجلس الوزراء? لعرضها على قسم التشريع بمجلس الدولة لمراجعتها ? ويعرض رئيس الوزراء على رئيس الجمهورية تقريرا شهريا بنتائج عمل اللجنة? على أن تنتهي من إعداد التشريعات العاجلة في صورتها النهائية وعرضها على رئيس الجمهورية خلال شهرين من تاريخ العمل بالقرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com