اراء وتحليلات

فلسفة رعي الغنم والنبوة .. قراءة في قصيدة ” أغنام قزحية ” للشاعر المغربي محمد بو غني

أولا?ٍ : النص
أغنام قزحية

” من هواياتي رعي الغنم

اريد ان ارعى غنمي

والنقش على الحجر

كالأنبياء

احب العزف

على الناي كالغجر

انا الراعي

اين غنمي

احبها في ممشاها

اهوى القمر

غنمي غنمي

ما احلاها

تهوى الشعر

والعزف على نايي والوتر

هل لك هناك في الجبل مستقر

غنمي غنمي

ارعاها

اهشها بعصاي

لا صخب لا ضجر

علبي البيضاء

تنبيني

ممرات تعز واسوان وجذع نخلات تعلو تعلو

علو الصفصاف سمو الالهة انانا

ضوء قمر

غنمي غنمي

ارعاها

كالنبي

كآلهة أولمب

ﻻللنوم في مقلتي مستقر

وهذا السعد خط ميازب

في اعماق

ماء خرافي

لا الناي استوى

ولا عصاي رقت

ونبي الشوق أغواني

بصلعة

الغيم

ورمش

ايقونة زنت يوم لقائي بها

يا غنمي

وزعي موسيقاي بالتساوي

فوطني جرعة

أحلام

لن يبددها ثغاء الخريف

ولا سفر الاوهام

غنمي

غنمي

موج الذكريات

حين اتقن

مخابئ

الجرح

في طلعة صفيري

ونباح

وفي القطيع

غنمي غنمي

متى القاك غنمي ”

************************

ثانيا : القراءة

• ثمة علاقة وطيدة تربط بين سلوك الإنسان وطبيعة عمله? وهي علاقة تتطور وتتعمق وت?ْسيطر على سلوكيات الإنسان بوعي منه وبدون وعي? هذه العلاقة تندرج في إطار العلاقات الإنسانية السلوكية المحضة ? والتي لا تحتاج إلى مرجعيات أو استنادات أو مسوغات لإثبات صحتها وفاعليتها وحقيقة وجودها? بل تقتضي التأمل لأنها لا تتحقق إلا مع المدى البعيد غالبا?ٍ أو مع بدايات الإنسان التكوينية التي تشكل وعيه وثقافته? فالمعلم – مثلا?ٍ- له علاقة سلوكية تربط بينه وبين طبيعة عمله ? حيث يصبح منطقه?ْ في تعامله?ْ مع من حوله وفي محيطه منطق الأمر والنهي ولغة ” أفعل ولا تفعل ” ….? والأمر بالمثل مع المخبر أو المحقق الصحفي ? والذي يصبح منطقه بوعي وبلا وعي غالبا?ٍ ? في التعامل مع من حوله ومع محيطه منطق الأسئلة الستة التي تقتضيها طبيعة عمله ..! وكذلك الجندي الذي يصبح منطقه – وهي حالة تحددها وتحدد طبيعتها الرتبة والجهة المنتمي إليها ? ولكن الخضوع هو السائد ? وكذلك المهندس والمحامي والمحاسب والتاجر ….و…..و…..وهلم جر?ا.

• لحكمة عظيمة اشتغل م?ْعظم الأنبياء بمهنة رعي الأغنام? وهي مهنة من أشرف المهن وأنبلها وأكثرها إنسانية?ٍ ? وإذا تأملنا علوم العصر الحديثة من إدارة أعمال وتنمية بشرية وما إلى ذلك? وتأملنا طبيعة مهنة رعي الأغنام لوجدنا أن هذه الأخيرة تترجم وتختزل في تفاصيلها كل تلك العلوم كما تلخص وتختزل صفات القائد الناجح ? فطبيعة رعي الأغنام تعني السير بالقطيع في منهج واحد حتى يصل بها الراعي إلى سهل الكلأ. قال نيلسون مانديلا في ذات خطاب?ُ له :” على القائد الناجح أن يكون كالراعي الماهر الذي يقود قطيعه?ْ من الخلف بكل مهارة واحتراف ..” وقبله قال عليه الصلاة والسلام مؤكدا?ٍ على ما نحن بصدده بشمولية :” كلكم راع?ُ وكلكم مسئول?َ عن رعيته ……………….” .

الشاعر البلبال يؤكد في قصيدته طبيعته المتأصلة في أعماقه أو حلمه على الأقل إن لم يكن الأمر كذلك وموهبته أيضا في القيادة على أساس أنه راعي ومالم يفصح عنه صراحة?ٍ فقد ورد في النص تضمينا?ٍ بما في ذلك الصفات التي يمتاز بها باعتباره راع?ُ للأغنام عدا ذلك الطموح الجوهري لدى الرجل الشرقي ..

إن الطموح الجوهري للشرقي العظيم هو أن يصير نبيا?ٍ? والألماني أن يكون فاتحا?ٍ والروسي أن يكون قديسا?ٍ والإنجليزي أن يكون شاعرا?ٍ كبيرا?ٍ والفرنسي أن يكون فنانا?ٍ قديرا?ٍ ..

يقول الشاعر :” اريد ان ارعى غنمي

والنقش على الحجر

كالأنبياء”

– ماذا تقتضي رعاية الأغنام ??

– إن طبيعة الرعي تقتضي الصبر والتضحية والحب وإنكار الذات والأمانة والإنسانية ? ولا تتوفر كل هذه الصفات إلا بتوفر عنصر الإخلاص كما أنها تنمي الشعور بالمسئولية وعظمتها لدى الإنسان ? وجدير?َ بنا أن نلفت إلى أن اشتغال الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وآخرهم محمد بمهنة الرعي في مراحل تكوينهم ونشأتهم كانت من أجل تأهيلهم أولا?ٍ على ما سيصير لاحقا?ٍ وكانت مع نبينا الكريم بمثابة النبوءة التي تحققت فيما بعد ولخصت الرسالة الشريفة والدور الكبير والمهمة الجسيمة التي كانت على عاتقه إذ جمع الناس ووحدهم ومضى بهم في منهج واحد ليصل بهم من ثم? إلى “سهل الكلأ”/ المحجة البيضاء “..!!

محمد البلبال هذا الشاعر الذي يسكنه هاجس النبوة لأنه شرقي وهذا ما أجده في النص وللنبي خاصيتان متلازمتان في التقليد الديني? الأولى هي أن نبوءته مفهوم جديد أو رؤيا جديدة للإنسان والكون..

والثانية هي أنها تنبئ بالمستقبل وتتحقق ويشير المعنى الذي اتخذته كلمة نبي في العربية إلى أن النبي يتلقى الوحي أي أنه ليس فعالا?ٍ بل منفعل? ي?ْعطى رسالة فيبلغها ولذلك يسمى رسولا?ٍ? إنه مستودع لكلام الله? وليس فيما يقول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com