أخبار اليمن

حميد الأحمر يتسبب في جر الاخوان باتجاه حرب حاسمة مع الحوثيين في عمران

بدأ العد العكسي لانطلاق جولة حرب أخيرة بين جماعتي الحوثي والإخوان وتأجلت بفعل وساطات رئاسية وأخرى قبلية.

وفي مؤشر على خوض جولة حاسمة? أرسل زعيم جماعة أنصار الله (الحوثيين) الاثنين? إلى محافظة عمران نحو ألف مقاتل من كتائبة (الحسينية) الأكثر تدريبا?ٍ.

وقالت مصادر محلية إن المقاتلين الذين قدموا من محافظة صعدة مزودين بمختلف أنواع الأسلحة في مهمة حسم لقضية المحافظ الاخواني “دماج” وكذلك “القشيبي” قائد اللواء 310 مدرع.

وتأتي هذه التطورات عقب لقاء دعا إليه حميد الأحمر في مأدبة غداء ومقيل في منزله بصنعاء ضم عددا?ٍ من مشائخ حزبه وخصص لبحث مكامن التمدد الحوثي? غير ان رد الحوثيين لم يتأخر كثيرا.

وقالت مصادر محلية ان مسلحي الحوثيين حطوا رحالهم بأسلحتهم الشخصية في مخيم يعتصم فيه أنصارهم بمنطقة قهال مديرية عيال سريح? غرب مركز محافظة عمران? فيما أبقوا على آلياتهم العسكرية من السلاح الثقيل والمتوسط في موقع تابع لهم بمنطقة ريدة شمال مركز المحافظة.

واعتبرت المصادر هذه الخطوة من قبل الحوثيين (ردا عمليا سريعا) على تحركات أولاد الاحمر وحزب الاصلاح (تنظيم الإخوان المسلمين).

ولفت مصدر قبلي في عمران? مقرب من جماعة الحوثي? الى ان مسلحي الحوثيين الواصلين عمران? الاثنين? هم الأكثر تدريبا وتأهيلا ومعظمهم ممن شاركوا في اقتحام مدينة حوث وقرية الخمري – معقل اولاد الاحمر – مطلع فبراير الماضي ويطلق عليهم كتائب الحسينية.

وذكرت يومية “اليمن اليوم” أن المسلحين أكدوا في أحاديثهم البقاء في عمران حتى تعيين محافظ جديد بدلا عن محمد حسن دماج المقال من قبل المجلس المحلي? وإقالة قائد اللواء 310 مدرع اللواء حميد القشيبي..

وقال مراسل الصحيفة إن الحوثيين استحدثوا نقاط تفتيش في مختلف المناطق التي يعتصم فيها أنصارهم (بير عايض? المأخذ? قهال والحائط).

وكان حميد الاحمر اقام في منزله بصنعاء? السبت? مأدبة غداء ومقيلا حضره عدد من انصارهم من الشخصيات الاجتماعية في عمران وعدد اكبر من مشائخ الاصلاح من خارج عمران لمكافحة ما اسموه (المد الحوثي) واعادة ترتيب صفوف قبائل حاشد.

واشار الاجتماع الى ان اقتحام الحوثيين لحاشد ما كان له ان يحدث لولا الخلافات بين مشائخها.

ومن جهته قلل الشيخ ياسر الاحمر – احد ابرز القادة الميدانيين لجماعة الحوثي في عمران? وتربطه علاقات أسرية مع اولاد الاحمر – من اهمية الاجتماع المنعقد في منزل حميد الاحمر. وان أي اجتماعات باسم قبائل حاشد تعقد خارج حاشد لا قيمة ولا وزن لها? ناهيك عن ان معظم الحضور في اجتماع حميد الاحمر المشار اليه من غير ابناء عمران.

وخاض الطرفان مواجهات متقطعة في محافظة عمران? اسفرت عن انحسار جماعة الإخوان في المحافظة وتهجير وتشريد أبرز حلفائهم بمقدمتهم أبناء الشيخ عبد الله الاحمر? الذي تم تدمير منزل أبيهم في منطقة الخمري وخلعهم من مشيخ قبيلة حاشد? وهي سلطة ظلت متوارثة خلال قرنين من الزمان.

ويطالب الحوثيون سرعة تعيين محافظ لعمران بدلا عن “دماج” المقال من محلي المحافظة? ومعه قائد اللواء 310 مدرع اللواء حميد القشيبي? فيما يضغط (الإخوان) على رئاسة الدولة من أجل إبقائهما رغم انكماش سلطاتهما.

ويسيطر الحوثيون على اغلب مناطق عمران ومكاتبها التنفيذية في عاصمة المحافظة ومديرياتها? فيما تنحصر سلطة المحافظ على ديوان المحافظة وحسب..

وبالنسبة الى قائد اللواء حميد القشيبي? تقول المصادر ان جماعة الحوثي أجرت استقطابا واسعا لعدد كبير من ضباط اللواء وكذلك الأفراد? وان سلطته على اللواء اضحت صورية? ومن المتوقع الإطاحة به من قبل قادته وجنوده في الوقت الذي يحدده الحوثيون.

وفي مؤشر الى حجم الاختراق الذي حققه الحوثيون داخل اللواء 310 قالت مصادر الصحيفة? ان حميد القشيبي فوجئ الاسبوع الماضي بوجود ملصق لشعار الجماعة على جدار إحدى غرف منزله? ومنذ ذلك الحين التزم القشيبي الصمت عن اطلاق التصريحات والتهديدات التي ظل يرددها ضد الجماعة? خلال الفترة الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com