ثقافــة وفنــون

متون الجوامع القضائية .. جديد مختلف للكاتب مهدي الحيدري

صدر ?حديثا?ٍ? للشاعر والأديب والمحامي مهدي الحيدري كتاب بعنوان ((متون الجوامع القضائية في القواعد الفقهية والمبادئ القضائية والعدلية وقانون المرافعات والقواعد العامة للتنفيذ المدني اليمني )).

وصفه مفتى الديار اليمنية فضيلة القاضي / محمد بن إسماعيل العمراني في التقديم بأنه “كتاب يكتب بماء الذهب .. وأنه لا يستغني من الاستفادة منه القاضي أو المحامي أو العالم أو طالب العلم في الجامعات والمعاهد القضائية “.

من عنوان الكتاب يتضح ابتداء أن الكتاب عمل إبداعي قضائي التقت فيه قريحة الشاعر بمهنية المحامي لتخرج عملا?ٍ قضائيا?ٍ إبداعيا?ٍ رائعا?ٍ في ثلاثة متون شعرية كأول ابداع نظمي يجمع مبادئ العدالة والمبادئ القضائية مقرونة بالقواعد الفقهية وضوابطها في متن واحد على مستوى العالم الإسلامي? إضافة إلى القواعد الخاصة بقانون المرافعات والتنفيذ المدني .

تضمن العمل ثلاث مجموعات : الأولى شملت متن القواعد والضوابط الفقهية? وتضمنت المجموعة الثانية متن المبادئ والقواعد القضائية والعدلية? وتناولت المجموعة الثالثة متن القواعد العامة لقانون المرافعات والتنفيذ المدني اليمني .

أسند المؤلف كل قاعدة أو مبدأ أو حكم تضمنه البيت الشعري إلى نص قاعدته أو مادته الأصلية المدونة في هامش الكتاب.

يشار إلى أن الشاعر والأديب والمحامي مهدي الحيدري من الشعراء والأدباء المبرزين الذين أثروا الساحة الإبداعية شعرا ونثرا.

صدر للشاعر الحيدري أربعة دواوين شعرية إضافة إلى رواية “الكهف المهجور” و مجموعة سردية “تفاصيل وردة”? وكتاب “فلسفة الاخلاق ? المهندس قاسم الريمي بعض الحقيقة بعض الوفاء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com