أخبار اليمن

تفاصيل الخلل الفني الذي اجبر الطائرة اليمنية على العودة إلى مطار صنعاء والشركة تستنكر

أعلن مصدر حكومي يمني أن خللا فنيا أجبر طائرة تابعة للخطوط الجوية اليمنية على العودة إلى مطار صنعاء الدولي بعد أن كانت على الحدود مع السعودية متجهة إلى مطار جدة.

وذكر المصدر? في بيان صحفي? مساء الإثنين? أن طائرة إيرباص “310 A” تعرضت لخلل فني في رحلتها رقم ” 541 ” المغادرة إلى مدينة جدة وعند اقترابها من الحدود السعودية تطور الخلل الفني وهو ما دفع كابتن الطائرة إلى العودة بها إلى مطار صنعاء الدولي.

وأوضح أنه أثناء تحليق الطائرة وعلى ارتفاع 25 ألف قدم تبين لدى طاقمها وجود خلل فني تعرض له جهاز الـ “IRS ” رقم 2 والمتعلق بإرسال جميع الإحداثيات من جهاز الكمبيوتر إلى الطيار المساعد? مشيرا?ٍ إلى أن جهاز الآيرس ( IRS ) عبارة عن مجموعة ملاحية متكاملة وعددها 3 وهي المسؤولة عن جميع إحداثيات الرحلة من بيان السرعة والاتجاهات والارتفاعات? مشيرا إلى أنه عند اقتراب الطائرة من الحدود السعودية وعلى ارتفاع 36 ألف قدم? تطور هذا الخلل الفني إلى فقدان الـ IRS رقم 3 ? فتبقى الـ IRS رقم 1 وهذا لا يساعد الطائرة في عملية مواصلة الرحلة إلى مطار جدة وكون مطار صنعاء كان هو الأقرب فقرر الكابتن العودة بالطائرة والهبوط بها بسلام.

ولفت البيان إلى أن فقدان إثنين من الـ IRS يترتب عليه فقدان الطيار الآلي? وفقدان الأجهزة المساعدة في عمليات ثبات الطائرة في مستوى الارتفاع المطلوب? مما يؤدي إلى حدوث بعض الحركات الخفيفة المشابهة للمطبات الهوائية الخفيفة

من جانبها استنكرت شركة الخطوط الجوية اليمنية ما تناقلته بعض وسائل الاعلام والمواقع الالكترونية حول حدوث خلل فني في رحلتها رقم514 المغادرة إلى جده فجر امس على متن طائره الايرباص (310 A ) .

وقال قائد الطائرة لتلك الرحلة الكابتن نضال صالح عبدالله لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) :” لم تكن خطورة الخلل الفني الذي حدث معنا بالصورة التي ذكرتها بعض وسائل الإعلام والمواقع الالكترونية حيث صاحبها بعض التهويل, الأمر الذي يدعونا إلى شرح ما حدث ببعض من التفاصيل” .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com