ملفــات سـاخنـــة

تسجيل 26 سفرية للوزراء في 30 يوم حكومة الوفاق في اليمن ..

شهر حافل بالسفريات والسياحة سجلت حكومة الوفاق الوطني في اليمن عدد 26 سفرية خارجية لعدد 17 من وزرائها خلال شهر مارس 2014م بزيادة قدرها 11 سفريات عن الفترة المقابلة من العام 2012م.
وفي حين بلغت مديونية اليمن الخارجية حتى نهاية 2013م سبعة مليارات و232 مليون دولار ? سجلت سفريات الوزراء في حكومة الوفاق الوطني خلال 30 يوما ماضية في 19 وزارة لعدد 17 وزير وعدد 2 نواب وزراء توزعت جميعها على 16 دولة عربية وأجنبية .
وجاءت جمهورية مصر العربية في رأس قائمة أكثر الدول التي سافر إليها وزراء حكومة الوفاق خلال شهر مارس الماضي برصيد 5 سفريات تلاها في المركز الثاني المملكة العربية السعودية التي سجلت استقبال 4 سفريات لوزراء الوفاق ثم الإمارات العربية المتحدة برصيد 3 سفريات وتساوت الكويت وبريطانيا في المركز الرابع بعدد سفريتان لكل منهما .
ويحتاج 60 في المئة من سكان اليمن إلي مساعدات انسانية للوفاء بمتطلباتهم الأساسية خلال العام الجاري 2014وفقا لمنسق الشئون الانسانية في اليمن يوهانس فان دير كلاو الذي اكد أن حجم الاحتياجات الحالية يجعل اليمن واحدة من أكبر الحالات الانسانية الطارئة علي مستوي العالم ? واوضح المسئول الاممي خلال اجتماع استعراض خطة الاستجابه المنعقد بمقر الجامعة العربية مارس الماضي ان 14.7 مليون يمني يحتاج مساعدات انسانية هذا العام ? وتوزعت بقية سفريات وزراء حكومة باسندوة على (إيطاليا? ألمانيا? جنيف? الأردن? المغرب? الكويت? قطر ? كوريا الجنوبية? تونس? عمان? واشنطن ) وبمعدل سفرية واحدة لكل دولة .
وحسب تقرير صادر عن موقع( سندباد) الإخباري المتخصص في رصد سفريات الوزراء والأوضاع الاقتصادية في اليمن ? فقد توزعت سفريات الوزراء لشهر مارس الماضي على 19 وزارة جاءت وزارة الأوقاف في المقدمة منها بحصيلة 3 سفريات ? يليها في المركز الثاني وزارات التخطيط والتعاون الدولي ? حقوق الإنسان ? الاتصالات ? الصناعة والتجارة بعدد سفريتان لكل منهم . التقرير الشهري لموقع سندباد – حصلت …… على نسخة منه – اشار الى توزيع بقية السفريات على وزارات (الزراعة? التخطيط? السياحة? العدل? الداخلية? التعليم العالي? الصحة? الشباب والرياضة? النقل? الأشغال العامة والطرق? النفط? الإدارة المحلية? الثقافة? الدفاع) بعدد سفرية واحدة في كل وزارة خلال شهر مارس الماضي 2014م.
ونبه التقرير الى استثناء سفريات الوزراء في حكومة الوفاق الوطني ذات الطابع الخاص وكذا سفريات الوزراء برفقة رئيس الجمهورية او رئيس الوزراء ? وعدم تضمينها هذا التقرير ? وحسب تقرير خطة الاستجابة الانسانية يعاني 10.5 مليون شخص في اليمن من انعدام الأمن الغذائي ? ويعاني أكثر من مليون طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية حاد ? ويوجد 1ر13 مليون شخص لا يحصلون علي المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي الملائم .
وصن?ف البنك الدولي معد?ل البطالة في اليمن “الأعلى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”? متوقعا?ٍ أن “يبقى عند مستوى مرتفع? خصوصا?ٍ بين الشباب? مع تفشي الفقر وسوء التغذية”. السجل الزمني لسفريات الوزراء في اليمن خلال شهر مارس 2014م
1- السبت 1 مارس 2014م وزير الزراعة والري م فريد مجور يعود إلى صنعاء قادما?ٍ من روما بعد مشاركته في اجتماعات الدورة 37 لمجلس محافظي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية 23-28 فبراير
2- السبت 1 مارس ويزر التخطيط والتعاون الدولي د محمد السعدي يعود إلى صنعاء قادما?ٍ من السعودية بعد مشاركته في المنتدى العربي الثاني حول التشغيل والتنمية المستدامة .
3- الاثنين 3 مارس وزير السياحة د قاسم سلام يتوجه إلى برلين للمشاركة في فعاليات معرض بورصة برلين السياحي الدولي 5-9 مارس.
4- الاثنين 3 مارس وزيرة حقوق الإنسان حورية مشهور في جنيف للمشاركة في الدورة 25 لمجلس حقوق الإنسان .
5- الثلاثاء 4 مارس وزير الأوقاف والارشاد حمود عباد يجري مباحثات في السعودية .
6- الثلاثاء 4 مارس وزير العدل مرشد العرشاني يجري مباحثات في الأردن .
7- السبت 8 مارس وزير الخارجية د . أبو بكر القربي يغادر إلى القاهرة للمشاركة في اجتماعات الدورة العادية الـ191 لوزراء خارجية الدول العربية .
8- السبت 8 مارس وزير الأوقاف حمود عباد يغادر إلى الإمارات للمشاركة في منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة في أبوظبي .
9- الاثنين 10 مارس وزير الداخلية اللواء عبده الترب يتوجه إلى الرباط للمشاركة في اجتماعات الدورة الـ31 لمجلس وزراء الداخلية العرب .
10- الخميس 13 مارس وزير التعليم العالي المهندس هشام شرف يغادر إلى العاصمة السعودية الرياض للمشاركة في المؤتمر الـ14 لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي العرب .
11- الخميس 13 مارس وزير الاتصالات د. أحمد بن دغر يتوجه إلى القاهرة لإجراء مباحثات .
12- الجمعة 14 مارس وزير الصحة العامة والسكان د. أحمد العنسي يشارك في اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب في دورته الـ41 بالقاهرة .
13- الأحد 16 مار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com