أخبار اليمن

حزب البعث يرفض تعيين اعضاء الحوار في الشورى ويحذ?ر الرئيس من التداعيات الكارثية

تتوالى ردود الافعال والمواقف الرافضة لمساعي وضغوط تمارسها الاحزاب الكبيرة في اليمن لضم قوائم مؤتمر الحوار الوطني الـ (565) الى مجلس الشورى .

واعتبر رئيس الدائرة السياسية في حزب البعث العربي الاشتراكي قطر اليمن نايف القانص عضو تحضيرية حملة 11 فبراير -ثورة ضدالفساد- في تصريح لمجموعة المبادرة الاعلامية اي محاولة اوضغوط لفرض اعضاء الحوار في مجلس الشورى استفزاز لمشاعر 25 مليون يمني ونهاية حقيقية للشراكة الوطنية وتقويض للعملية السياسية وانقلاب علىى عملية الانتقال السلمي للسطلة وستعيد اليمن الى المربع الاول .

واكد القانص على موقف حزب البعث العربي الاشتراكي قطر اليمن وكل قوى ومكونات الثورة الشبابية الرافض لمثل هكذا اجراء والذي ستكون عواقبه الشعبية وخيمة وسيكون الرد من الشارع حد قوله .

ودعا نايف القانص الرئيس هادي الى رفض مثل هذه المساعي الرامية للالتفاف على حقوق الاحزاب التي اعلنت عدم مشاركتها في مؤتمر الحوار وفي مقدمتها حزب البعث العربي الاشتراكي قطر اليمن واحزاب اخرى ..

محذرا من خطورة وتداعيات كارثية لاي محاولة من هذا القبيل على حاضر ومستقبل العملية السياسية في اليمن .

وشدد القانص على ضرورة ان لايخل تشكيل مجلس الشورى بالتوازن السياسي والاجتماعي من خلال مشاركة وتمثيل كافة القوى الوطنية اويخضع للانتخاب الشعبي الحر .

وكانت مصادر يمنية وثيقة الاطلاع كشفت امس الاول عن مساع وضغوط تمارسها الاحزاب الكبيرة على الرئيس هادي والمبعوث الاممي الخاص لليمن السيد جمال بن عمر بهدف السيطرة على مجلس الشورى وتوسيع صلاحياته من بوابة مؤتمر الحوار الوطني .

وتبادلا حزبا المؤتمر الشعبي العام والتجمع اليمني للاصلاح الاتهامات لبعضهما البعض بممارسة الضغوظ لضم اعضاء الحوار الى مجلس الشورى والسيطرة عليه .

ووفقا لمخرجات الحوار ومبادرة نقل السلطة في اليمن وآليتها المزمنة ولما تقتضيه المصلحة العامة فإنه وبحسب مصدر وثيق سيضاف لمجلس الشورى عدد من اعضاء مؤتمر الحوار الوطني وبما يضمن التمثيل العادل لكافة المحافظات اليمنية وبعدد (10) اعضاء لكل محافظة ويتم اختيارهم على اساس الكفاءة وليس المحاصصة كما تريد الاحزاب الكبيرة وعلى وجه التحديد حزب الاصلاح الذي يضغط بإتجاه تعيين كل قوائم الحوار بهدف السيطرة على مجلس الشورى .

هذا ويسيطر حزب الاصلاح على اغلبية اعضاء الحوار ومن مكونات حزبية اخرى ومكون الشباب المستقل و اي خطوة باتجاه تعيين كل اعضاء الحوار تضمن له السيطرة على مجلس
الشورى .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com