أخبار اليمن

نص كلمة الرئيس هادي في القمة العربية الـ25 بالكويت

أشار الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى أن الدعم العربي? ساعد بالوصول إلى الحل السلمي في اليمن? من خلال المبادرة الخليجية من أجل التغيير بأقل التكاليف الممكنة. وقال الرئيس في كلمته التي ألقاها في الجلسة المسائية لمؤتمر القمة العربية الـ 25 التي بدأت أعمالها اليوم بالكويت ” تعلمون جميعا?ٍ الظروف الدقيقة التي تنعقد فيها هذه القمة? وحجم التحديات والصعوبات التي تواجهنا سواء على مستوى كل دولة عربية على حدة أو على مستوى منظومة العمل العربي المشترك ولعل طبيعة المتغيرات الإقليمية والدولية والتحولات الكبرى التي يشهدها العالم من حولنا تفرض علينا أشكالا?ٍ جديدة ومختلفة من التحديات بعضها ذات خصائص دولية وبعضها الآخر نابع من خصائص بيئتنا العربية الداخلية”.

وفيما يلي نص الكلمة :

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين واله وصحبه أجمعين

الأخ العزيز صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

أمير دولة الكويت? رئيس القمة العربية الاعتيادية الخامسة والعشرين

الإخوة أصحاب الجلالة والفخامة والسمو

الأخ الدكتور/ نبيل العربي – أمين عام جامعة الدول العربية

أصحاب المعالي والسعادة

الحاضرون جميعا?ٍ:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسمحوا لي بداية أن أتقدم بالشكر الجزيل لأخي صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ولحكومة وشعب دولة الكويت الشقيقة على استضافة هذه القمة وعلى كرم الضيافة ودقة التنظيم? وهذا ليس غريبا?ٍ على هذا البلد الخير والمعطاء.. كما أتقدم بالشكر الجزيل والتقدير لدولة قطر على ما بذلته من جهود وعمل دؤوب خلال رئاستها للقمة السابقة? ولا يفوتني أن أتقدم بالشكر أيضا?ٍ للأخ أمين عام جامعة الدول العربية على ما بذله ويبذله من جهود دؤوبة لتفعيل العمل العربي المشترك والارتقاء به نحو آفاق رحبة.

الإخوة الأعزاء:

تعلمون جميعا?ٍ الظروف الدقيقة التي تنعقد فيها هذه القمة? وحجم التحديات والصعوبات التي تواجهنا سواء على مستوى كل دولة عربية على حدة أو على مستوى منظومة العمل العربي المشترك. ولعل طبيعة المتغيرات الإقليمية والدولية والتحولات الكبرى التي يشهدها العالم من حولنا تفرض علينا أشكالا?ٍ جديدة ومختلفة من التحديات بعضها ذات خصائص دولية وبعضها الآخر نابع من خصائص بيئتنا العربية الداخلية.

إن مظاهر عدم الاستقرار السياسي والاضطرابات الأمنية التي تشهدها بعض البلدان العربية بعد رياح التغيير التي هبت على المنطقة مطلع العام 2011م? وتنامي بؤر الصراعات المذهبية والطائفية واتساع رقعة الإرهاب والتطرف الديني وعمليات تهريب السلاح والمخدرات والبشر عبر الحدود? بالإضافة إلى تنامي ظاهرة الهجرة واللجوء الداخلية والخارجية.. كلها تحديات أفرزتها عمليات التداخل والتأثير المتبادل بين تحولات البيئة الدولية وبين المتغيرات والأزمات الداخلية.

وبطبيعة الحال فإن مواجهة هذه التحديات لا يمكن أن تتم إلا في ظل مواقف عربية موحدة ومتماسكة? وبعيدا?ٍ عن الانقسامات والخلافات التي ت?ْضعف الأمة العربية وتخلخل صفوفها? خصوصا?ٍ وأن الشعوب العربية مازالت تعول على اجتماعات القمة للنهوض بأوضاعها وتعزيز العلاقات والروابط الأخوية وتفعيل وتطوير آليات العمل العربي المشترك.

كل هذا يتطلب منا – كقادة وزعماء – وقفة جادة وصادقة للتأمل في حال الأمة ومراجعة مسار الأحداث والسياسات التي تنتهجها? والبدء في وضع رؤى واستراتيجيات جديدة من شأنها العمل أولا?ٍ على توحيد مواقفنا ورؤانا.. وثانيا?ٍ تطويق التحديات الراهنة والتأسيس لآليات عمل جديدة وشراكة حقيقية وفعالة تلبي تطلعات هذه الشعوب العربية التواقة إلى الوحدة والتكامل العربي في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية كافة.. وثالثا?ٍ إيجاد الحلول العملية للصراعات التي تعصف بدولنا ويدفع ثمنها الأبرياء من أبناء أمتنا.

السيدات والسادة:

لاشك أنكم تتابعون تطور الأحداث في اليمن? حيث خضنا ومانزال تجربة انتقال سياسي صعبة ومعقدة? إلا أننا قطعنا أشواطا?ٍ كبيرة في طريق حلها من خلال حوار وطني شامل وخلاق دام أكثر من عشرة أشهر شاركت فيه مختلف القوى والمكونات السياسية والمجتمعية بما فيها المرأة والشباب. وقد كان الحوار هو الخيار الأمثل لتجنب الحرب الأهلية والاقتتال الداخلي? ومن ثم الوصول إلى توافق وطني عريض حول مجمل القضايا الوطنية.. وهذا ما تحقق بالفعل عندما تم بالإجماع إقرار وثيقة الحوار الوطني الشامل في 21 يناير من العام الجاري.

أصحاب الجلالة والفخامة والسمو

الحضور الكرام:

ما كان لإخوانكم في اليمن أن يمضوا ق?ْدما?ٍ صوب التسوية السياسية وفق هذا النموذج السلمي والفريد لولا إرادتهم القوية في التغيير ولولا الدعم القوي والصادق الذي تلقيناه من أشقائنا العرب وبالأخص أشقائنا في دول مجلس التعاون الخليجي وقادتهم الكرام? وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك عبدالله بن عبدالعزيز? ملك المملكة العربية ا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com