تـحقيقات واستطلاعات

(يمنيات) يواجهن القهر الإجتماعي .. بسلاح السحرة والمشعوذين..!!

تعد عملية التردد على “السحرة? والمشعوذين? والعرافين, والرمالين? والمنجمين” وغيرهم من أدعياء علم الغيب – من اخطر الظواهر التي تتهدد الكيان الاسري والاجتماعي لأي بلد .. كما ان مسألة انتشارها أو تفشيها في اي مجتمع يمثل أحد المظاهر الدالة على تقليدية ذلك المجتمع? وبدائيته وجهل وأمية السواد الأعظم من قاطنيه.

ذلك لأن تلاشي هذه الظاهرة وإنحسارها مقرون دائما بمستوى انتشار العلم .. فكلما كثر المتعلمون وتزايد مستوى اقبال الناس على العلم والثقافة والفكر – قلت اعداد السحرة والمشعوذين وإنحسر مستوى اقبال الناس عليهم.

ولأن اليمن لا تزال تصنف بإعتبارها احدى البلدان ذات التركيبة التقليدية والبدائية – فإن ظاهرة السحر والشعوذة لا تزال تلقى فيها رواجا كبيرا? بل ان الكثيرون يعدونها جزء من الموروث الثقافي والفكري اليمني.

ولأن المرأة اليمنية محرومة من فرص التعليم? وتعامل بإعتبارها كائن ناقص? الى جانب ما تواجهه من قمع وانتهاكات وتمييز وتهميش وإقصاء وتقييد لحريتها ومصادره لحقوقها – نجد أن النساء اليمنيات هن الأكثر إيمانا واعتقادا بالظاهرة والأكثر إقبالا عليها.

التحقيق التالي يسلط الضوء على بعض جوانب هذه الظاهرة (الدوافع? الأسباب? المعالجات)? ومدى تمسك المرأة اليمنية بها .. ويكشف بعضا من تفاصيلها وخفاياها وأسرارها .. فإلى التفاصيل:

كشف سرقة

في البداية تقول ام حسين : لم اذهب للمشعوذ لأسحر احدا ولا اسأل عن علم غيب فلا يعلم الغيب الا الله .. وانما ذهبت لأعرف من سرق ذهبي ومن المتسبب بإشعال المشاكل بيني وبين زوجي الذي تغير في معاملته لي .. اي انني سألت المشعوذ عن اشياء قد حدثت وانا لا اعلم بها والمشعوذ وحده يستطيع معرفه ذلك .. والحقيقة انني عندما سألت المشعوذ عن سارق الذهب لم يذكر لي اسمه صراحة وذلك حتى لا يثير المشاكل ومن باب الستر علي السارق كما قال لي? لكنه أكد لي ان السارق امرأه تتردد علي بيتي وسأعرفها قريبا .. وعن مشاكلي مع زوجي قال لي ان امرأه من اهل زوجي تغار مني وتحسدني منذ ان تزوجت وهي تحاول اثارة المشاكل بيني وبين زوجي ولكنها لن تفلح في ذلك .. وقد اعطاني المشعوذ بخور قيمته (5000) ريال لكي ابخر به البيت لمده(7) ايام وبعدها سيكتشف زوجي كيد قريبته ولن يصدقها ابدا وقد دفعت له مقابل كشفة لي سرقة الذهب مبلغ (17000) ريال فقط .. وتؤكد ام حسين انها مقتنعة بصدق المشعوذ وانها لا تلجأ له الا عند الضرورة .. وتذهب اليه خفيه زوجها واهلها اي انها لا تخبر أحدا عن ذلك.

جلب فارس الاحلام

أما أم ملاك فتقول: في احدى المرات طلبت مني والدتي ان اذهب الى احد المشعوذين واطلب منه ان يعمل لي عمل يمكنني من الحصول على فارس احلامي خصوصا انني كنت تعديت الثلاثين من العمر دون ان يتقدم لخطبتي احد .. لكنني في الحقيقة رفضت ولم اجرؤ على القيام بتلك الخطوة .. لكن امي اصرت وصممت علي ان اذهب لكنني ابيت .. وحينها عزمت امي على اصطحابي بنفسها الى ذلك المشعوذ طبعا كان ذلك دون علم والدي واخوتي .. والفعل ذهبنا اليه, وقامت امي بشرح القصة له .. فأكد لها بعد ان ضل يهمهم بكلام غير مفهوم والبخور امامة انه سيتكفل بالأمر وانه في القريب العاجل سيتقدم لخطبتي شاب متعلم ومن اسرة جيدة .. وقد اعطاني حينها مجموعة اوراق عبارة عن قصاصات مخطوطة بأرقام وحروف وشخابيط غير مفهومة وطلب مني ان اتبخر ببعضها وامحو البعض الاخر في ماء واشربه كما اعطاني تميمة وطلب مني ان اعلقها على صدري, وقد اعطته امي مقابل ذلك مبلغ خمسون الف ريال .. وبالفعل لم تمر سوى ثلاثة اشهر وانخبطت وتزوجت بعدها بخمسة اشهر والحمد لله توفقت بإنسان خلوق وواعي يحبني واحبه وقد انجبنا ثلاثة اطفال .. ولذلك صرت اعتقد بهؤلاء المشعوذين والعرافين .. وبصراحة نصحت الكثير من زميلاتي خصوصا العانسات بالذهاب اليه.

عمل محبة زوجية

وتقول ام معاذ: نصحتني احدي جاراتي بالذهاب الي المشعوذ حين اشتكيت لها تغير زوجي وبخله المفاجئ وتلميحاته الدائمة بأنه يود الزواج عليا من احدي زميلاته .. وعن ايمانها بالمشعوذين تقول ام معاذ: انها تصدق ما يقوله المشعوذ وان احوالها تستقر بعد الذهاب اليه .. وتضيف بعد ان شرحت له قصتي مع زوجي عمل لي سحر المحبة لزوجي واكد لي انه سيعود يحبها ويتخلى عن فكرة الزواج .. واكدت انه لم تمضي سوى فترة جيزة وسرعان ما عاد حال زوجي لما كان عليه بل لأسوأ مما كان وذلك بعد انتهاء مفعول السحر .. وعن ما تدفعه من مال اكدت انها تدفع في كل مرة (90) الف ريال? مشيرة انها لا تتردد كثيرا على المشعوذين نظرا للمبالغ المادية الكبيرة التي يطلبونها مبينة انه سبق وباعت الكثير من ذهبها الذي تبرر اختفائه بعده مبررات منها ان بعضه ضاع بحفله عرس واحيانا تدعي انه سرق منها وهكذا .. وتؤكد أم معاذ أنها مقتنعة ان سحر المحبة للزوج غير حرام فهي لا تؤذي احدا لكنها تحمي نفسها واطفالها من الضياع اذا قدر الله وطلقها زوجها.

قراءة الفنجان

أما سمية ابو دنيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com